اعلان

7 فوائد للخس.. أبرزها علاج الأرق والتهاب المفاصل والغضاريف

يعد الخس من أبرز الخضراوات الورقية المفيدة لصحة الإنسان، حيث يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية المهمة التي تساعد على الحماية من العديد من المشكلات الصحية ومنها، التخلص من الوزن الزائد وعلاج التهابات المفاصل، والحماية من أمراض القلب والأورام السرطانية وغيرها.

ومن أهم فوائد تناول الخس يوميا:

- الحماية من السرطان

يساعد الإكثار من تناول الخس على الحماية من العديد من أنواع السرطان المختلفة ومنها سرطان، المعدة، المرئ، الحلق، الفم، وذلك بسبب إحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل بدورها على مكافحة نمو الجذور الحرة بالجسم.

- تعزيز الجهاز الهضمى

يساعد تناول الخس على الحماية من مشاكل الجهاز الهضمى مثل الانتفاخ والإمساك، وذلك بسبب إحتوائه على كمية كبيرة من الألياف التى تعمل على تليين المعدة .

-علاج الأرق

ينصح بتناول الخس قبل النوم مباشرة، لما لها من دور فعال فى تعزيز عملية النوم وتخدير الجهاز العصبي بشكل سريع.

- صحة العظام

يحتوى الخس على نسبة عالية من الفتامينات التى تعمل بدورها على زيادة إفراز الكولاجين بالجسم، مما ينعكس بشكل إيجابي على تقوية العظام والمفاصل وبناء الأنسجة والغضاريف.

- تقوية جهاز المناعة

يساعد الخس على تقوية الجهاز المناعى بالجسم، وذلك يرجع لإحتوائه على نبة عالية من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الهامة المضادة للميكروبات .

- صحة الدماغ

يعد الخس من أبرز الأغذية التى تعمل على الحماية من الزهايمر، وتساعد فى الحفاظ على صحة الدماغ، وذلك يرجع لإحتوائه على نسبة عالية من النترات الغذائية، التى تتحول فى الجسم إلى أكسيد النيتريك المسئول عن وظائف بطانة الأوعية الدموية بالجسم.

- صحة القلب

يحتوى الخس على نسبة عالية من حمض الفوليك الذى يقوم بدور فعال فى الحفاظ على صحة القلب والحماية من مشاكل الشرايين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بسبب دبابة أمريكية.. الناتو «متخبّط» في منطقة العمليات العسكرية في أوكرانيا