اعلان

ثلاثاء الحسم موعد خطاب اردوغان فى البرلمان التركى.. متوعدا بكشف حقائق جلية حول مقتل خاشقجي

كتب : اهل مصر

يستعد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان لما وصفه الكثيرون بـ ثلاثاء خاشقجي أو ثلاثاء الحسم ، حيث يُلقي كلمة أمام مجلس النواب التركي، والتي يتحدث فيها حول جريمة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي ، حيث قالت مصادر تركية إن الكلمة التي يعتزم الرئيس رجب طيب أردوغان، إلقائها سوف تُبثّ على الهواء مباشرة بثلاث لغات من مجلس النواب التركي.

ثلاث لغات

وبحسب المصدر الذي رفض ذكر اسمه، فإنه من المقرر أن يتم بث الكلمة التي سيلقيها الرئيس التركي أمام البرلمان باللغات التركية والعربية والإنكليزية.

ووفقًا لما ذكرته صحيفة "ملييت" التركية، فمن المنتظر أن تُبثّ كلمة الرئيس أردوغان المرتقبة خلال الكتلة البرلمانية لحزب "العدالة والتنمية.

خاشقجي محور خطاب أردوغان

قال إبراهيم قالن، المتحدث باسم الرئاسة التركية في تصريحات صحفية إن خطاب أردوغان في "ثلاثاء الحسم" سيكون محورها واقعة مقتل الكاتب الصحفي الراحل جمال خاشقجي.

وأضاف "قالن" في تصريحاته أن الموقف الذي حدده الرئيس أردوغان بخصوص مقتل خاشقجي واضح للغاية، مشددا أنه لن يبقى أي شيء مخفي حول هذه الواقعة.

وفي مؤتمر صحفي عقده الاثنين، في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، أكد قالن أن التحقيقات بشأن خاشقجي تعد "مسألة تتعلق بالكشف عن ملابسات جريمة نكراء".

وأضاف أن "مقتل الصحفي جمال خاشقجي ليست قضية بين بلاده والسعودية". مؤكدا أن بلاده تتخذ الخطوات الضرورية لكشف ملابسات الحادث في إطار القانون الدولي والقوانين التركية، وفق وكالة الأناضول الرسمية.

خطاب أردوغان.. هل يكون ورقة ضغط؟

فور إعلان الحكومة التركية نبأ اختفاء الكاتب الصحفي السعودي جمال خاشقجي، بدأ الإعلام الترك هجمة غاشمة على المملكة، حتى قال الرئيس رجب طيب أردوغان، إن بلاده ستعرّي الحقائق كافة، الثلاثاء المقبل، بشأن مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول.

وأشار الرئيس أردوغان إلى أن تركيا أكّدت حزمها وتعهدت بالكشف عن ملابسات ما جرى مع خاشقجي، وأنه سيدلي بتصريحاته حول هذه الحادثة خلال اجتماع الكتلة النيابية لحزب "العدالة والتنمية" الثلاثاء.

وقال: "لأننا نبحث عن العدالة.. سنعري الحقائق بكافة تفاصيلها، وليس عبر بعض الخطوات العادية فحسب".

وأضاف: "لماذا جاء 15 شخصا إلى هنا؟ (حيث تواجدوا بالقنصلية بالتزامن مع وجود خاشقجي)، ولماذا تم اعتقال 18 (في السعودية على خلفية الاشتباه بتورطهم في القضية)؟ ينبغي الإفصاح عن جميع تفاصيل هذه الأمور".

وتابع الرئيس التركي: "سأتحدث عنها بشكل مختلف جدًا الثلاثاء خلال خطابي أمام الكتلة البرلمانية، وسأخوض في التفاصيل حينها".

وأقرت الرياض، فجر السبت، بمقتل خاشقجي داخل مقر قنصليتها في إسطنبول، إثر شجار مع مسؤولين سعوديين وتوقيف 18 شخصا كلهم سعوديون.

اخبار جمال خاشقجي.. أين توجد جثة جمال خاشقجي

ولم توضح مكان جثمان خاشقجي الذي اختفى عقب دخوله قنصلية بلاده في 2 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، لإنهاء أوراق خاصة به.

غير أن تلك الرواية الرسمية، تناقضت مع روايات سعودية غير رسمية كان آخرها إعلان مسؤول سعودي في تصريحات صحفية، الإثنين، أن "فريقا من 15 سعوديا، تم إرسالهم للقاء خاشقجي في 2 أكتوبر، لتخديره وخطفه قبل أن يقتلوه بالخنق في شجار عندما قاوم".

وتحدثت صحف غربية وتركية عن مقتل "خاشقجي" بعد ساعتين من وصوله قنصلية بلاده في إسطنبول، وأنه تم تقطيع جسده بمنشار، على طريقة فيلم "الخيال الرخيص" الأمريكي الشهير.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً