اعلان

رئيس "صحة النواب" عن قانون التجارب السريرية: سيخرج في أفضل صورة

الدكتور محمد العمارى، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب

قال الدكتور محمد العمارى، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، إن اللجنة الخاصة التي شكلها المجلس لنظر اعتراض الرئيس عبد الفتاح السيسي على مواد مشروع قانون البحوث الطبية والإكلينيكية، والمعروف بـ"التجارب السريرية"، حريصة على خروج القانون في أفضل صورة، بما يصب في صالح البحث العلمي في مصر.

وأضاف العماري، في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر" أن السيسي أحسن صنعا عندما استخدم حقه الدستوري في الاعتراض على مواد مشروع القانون، وأعاده إلى مجلس النواب، فالرئاسة والبرلمان متعاونان فيما يصدر من قوانين.

وتابع أن اللجنة الخاصة المشكلة بقرار من رئيس البرلمان ستنظر اعتراض رئيس الجمهورية، وستعد تقريرها في هذا الأمر بعد مناقشة واسعة، تم تعد تقريرها النهائي، وتسلمه للبرلمان؛ لعرضه على الجلسة العامة لمناقشته.

كان مجلس النواب أعلن في 2 أكتوبر الجاري تلقيه خطابا من الرئيس عبد الفتاح السيسى، يتضمن الاعتراض على مشروع قانون تنظيم البحوث الطبية والإكلينيكية، والذي انتهى المجلس منه وأرسله إلى الرئاسة، إلا أن الرئيس اعترض عليه، وأعاده للمجلس مرة أخرى؛ لدراسته ومناقشة الملاحظات.

وفي 21 أكتوبر شكل البرلمان لجنة خاصة لنظر اعتراض الرئيس على مشروع القانون، برئاسة السيد الشريف، وكيل أول مجلس النواب، وضمت اللجنة في عضويتها كلا من: بهاء أبو شقة، وأحمد حلمي الشريف، ونبيل الجمل، وإيهاب الطماوي، وسامي هاشم، وهاني أباظة، وماجدة بكري، وليلى أبو إسماعيل، ومحمد خليل العماري، وأيمن أبو العلا.

أما المواد التي اعترض عليها السيسي في نص مشروع القانون، فهي "4، 5، 9، 11، 19، 20، و22"، والمتعلقة بالإجراءات اللازمة لإجراء البحوث الطبية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رغم المقاطعة.. كوكاكولا ترفع أسعار شويبس جولد (صورة)