اعلان

نيابة أمن الدولة تكشف تفاصيل قضية رشوة الدقي

صورة أرشيفية

بعد قرار النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، بإحالة رئيس حي الدقي السابق، و7 أخرين إلى محكمة الجنايات بتهمة الرشوة.

من خلال السطور التالية نبرز مشاهد تلك القضية، إضافة إلى تحقيقات نيابة أمن الدولة في القضية.

بدأت تفاصيل تلك القضية في 26 يونيو عقب القبض على رئيس حي الدقي وصاحبى شركة مقاولات وأحد الوسطاء يعمل فى مجال المحاماة لاتهامهم فى قضية رشوة.

التحقيقات الأولية

وجاءت التحقيقات الأولية تكشف أولى تفاصيل تلك الواقعة، حيث قام المتهم الأول رئيس حي الدقي بطلب وتقاضى مبلغ 250 ألف جنيه، بالإضافة إلى وحدة سكنية كائنة بشارع البطل أحمد عبدالعزيز قيمتها حوالي مليونى جنيه من مالكى العقار بوساطة أحد المحامين، مقابل التغاضي عن مخالفات عقار.

المتهمون في القضية

المتهمون في القضية كل من " نادر سعيد" رئيس حى الدقي، و "ماري يونان" مدير الإدارة الهندسية، و "مدحت رشدى" مهندس معمارى، و"حشمت حلمى" حاصل على دبلوم زراعة، و"هانى فتحي" رئيس مجلس إدارة و العضو المنتدب للشركة القابضة للصناعات الغذائية، و "أشرف فوزى" محامى حر، و"هشام فوزى" محامى حر، و"خالد بدوى" صاحب مكتب استيراد وتصدير.

البداية

البداية كانت بورود معلومات إلي هيئة الرقابة الإدارية قيام المتهمين من الثالث إلي الخامس بإجراء مخالفات إنشائية بالعقار الكائن 14 شارع البطل أحمد بن عبدالعزيز المملوك لهم والتابع تنظيميا لحى الدقي محل عمل المتهمين الأول والثانية، حرر القائمون على إدارة التنظيم بالحى محضر المخالفة رقم 59 لسنة 2017 بتاريخ 3/10/2017 وعليه بذات التاريخ صدر قرار الإزالة رقم 10954 لسنة 2017 وقرار إيقاف الأعمال رقم 67 لسنة 2017 وبتاريخ 1/11/2017 تبين للقائمين على إدارة التنظيم بالحى عدم تنفيذ قرار الإزالة .

وأضافت التحقيقات انه صدر قرار جديد بالإزالة معتمدا من المتهمين الأول والثانية بصفتهما الوظيفية وحال تنفيذ مسؤولي الحفر فى حضور المتهم الأول قرار الإزالة اعترضهم المتهمون من الثالث حتى الخامس مطالبين اعطاءهم المهلة القانوينة لتنفيذ الازالة على نفقتهم الخاصة فطلب أنذاك منهم المتهم الأول لقاء أحدهم لاحقا بمكتبه بالحي.

تحقيقات نيابة أمن الدولة

وأكدت التحقيقات التي أجرتها نيابة أمن الدولة ان المتهم السادس التقي بالمتهم الأول، حيث طلب المتهم الأول بوساطة المتهم الأخير من المتهمين من الثالث حتى الخامس مبلغ 500 ألف جنيه علي سبيل الرشوة مقابل تجاوزه عن مخالفات البناء بالعقار والتوجيه بعدم تحرير محاضر.

اقرأ ايضاً..آخرهم قتيل السلام .. 6 وقائع ترصد "مفيش صاحب يتصاحب"

وافق المتهمين من الثالث حتى الخامس طلب المتهم الأول اتفقوا معه بوساطة المتهم السادس على تقديم مبلغ الرشوة إليه على دفعتين الأولي عاجلة والثانية عقب تسلمهم ما يفيد تنفيذ الإزالة أو تعذره وكاتفاقهم قدم المتهم السادس إليه بمكتبه بحي الدقي فى غضون نوفمبر من عام 2017 مبلغ 250 ألف جنيه كدفعة أولى من مبلغ الرشوة.

كما طلب المتهم الأول من المتهمين من الثالث حتي الخامس على سبيل الرشوة شراء وحدة سكنية بسعر يقل عن قيمتها بمليون جنيه، وبعد الرفض علي طلب المتهم الأول، قام الأخير بمعاونة المتهمة الثانية باتخاذ الاجراءات القانونية المختصين بها السابق امتناعهما عن اتخاذها قبل العقار، لإرغام المتهمين من الثالث حت الخامس على تقديم الدفعة اللاحقة من مبلغ الرشوة .

التسجيلات

ثبت من استماع النيابة العامة للتسجيلات المأذون بها طلب وأخذ المتهم الأول لنفسه مبالغ مالية على سبيل الرشوة مقابل تجاوزه عن مخالفات البناء بالعقار محل الواقعة والسماح باستئناف الأعمال به وعدم تنفيذ قرارات الازالة وتقديمهم اليه بوساطة المتهم السادس مقدم مبلغ الرشوة 250 ألف جنيه وكذلك طلب المتهم الأول للمتهم الثامن وحدة سكنية بالعقار.

اعترافات المتهمين

خلال التحقيقات أقر المتهم الثالث مدحت رشدى، بتقديمه والمتهمين الرابع والخامس عطية للمتهم الأول نادر .س رئيس حى الدقي على سبيل الرشوة للإمتناع عن أداء عمل من أعمال وظيفته وللإخلال بواجباتها، بالإضافة إلي طلبه وحده سكنية بالعقار محل المخالفات لصديقه المتهم الثامن خالد . ب بسعر أدنى من سعر المثل على سبيل الرشوة مقابل تجاوزه عن المخالفات العالقة بالعقار.

وأضاف أنه تم قبول طلبه واتفقوا معه على تقديم مبلغ الرشوة اليه على دفعتين كل واحدة بمبلغ مائتين وخمسين ألف جنيه وكاتفاقهم قدموا الي المتهم الثالث بوساطة المتهم السادس الدفعة الأولى فأعقبها إيقاف المتهم الأول كافة إجراءات الإزالة واثبات المخالفة بالعقار.

مضيفا أنه توجد علاقة صداقة تجمعه بالمتهمة الثانية ماري يونان مدير عام الإدارة الهندسية منذ 25 عاما وانه على اثرها قدم إلى نجلها كطلبه هاتف محمول من طراز أيفون اشتراه بـ15 ألف جنيه دفعته المتهمة الثانية إليه لاحقا.

المتهمة الثانية

أقرت المتهمة الثانية ماري يونان بالتحقيقات أنها علمت من المتهم الثالث باتفاق الرشوة المبرم بينه وبين المتهم الأول بوساطة المتهم السادس وأنها كانت تعلم المتهم الثالث ما يتخذ بشأن العقار المملوك له والمتهمين الرابع والخامس من إجراءات بداخل الحى وتوجهه باتخاذ بعض الاجراءات الصورية لتفادي تنفيذ قرارات إزالة المخالفات محل الواقعة وبأخذ نجلها هاتف محمول طراز إيفون – كطلبه – من المتهم الثالث مدحت رشدى حال لقاء جمعهم بمسكنها وذلك فى إطار علاقة صداقتها بالمتهم الثالث وأنها قدمت إليه ثمنه

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً