اعلان

زيارة السيسي في السودان.. قمة استثنائية ليوم واحد.. توقيع 12 مذكرة تفاهم ورفع الحظر على دخول المنتجات المصرية للخرطوم

كتب : سها صلاح

تعد زيارة السيسي في السودان ليوم واحد هامة لإزالة العوائق كافة التي تعرقل العلاقات الثنائية بين الدولتين، فبعد جلسة مباحثات ثنائية امتدت لأكثر من ساعة بالخرطوم، خرج الرئيسان بثمار للداخل والإقليم عندما أعلنا في مؤتمر دعم مصالح مصر والسودان معاً، وعقد الرئيس عبد الفتاح السيسي والسوداني عمر البشير،خلال مؤتمر صحفي عقد الخميس بالخرطوم، مؤكدان أن الاجتماع الثاني للجنة الرئاسية المصرية السودانية المشتركة يعد بمثابة قاعدة انطلاق إضافية جديدة على صعيد تعزيز وترسيخ التعاون والتكامل بين البلدين، وتأكيداً للخط الصاعد في العلاقات الثنائية والإرادة السياسية المتبادلة.

السيسي في السودان

قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، خلال المؤتمر إنه سيتم توقيع 12 مذكرة تفاهم مع السودان اليوم، ويجب العمل حاليا بشكل كبير على تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسودان، كما هناك مباحثات بين الجانبين لربط خطوط السكك الحديدية، وهي مشروعات استراتيجية طال انتظارها، وتنفيذها يمثل نقلة نوعية في العلاقات بين البلدين، وهو ما نتطلع لتحقيقه حتى يكون دافعا قويا لإقامة زيادة من المشروعات الإنتاجية بين البلدين.

وأضاف السيسي في السودان، في بداية جلسة مباحثات مشتركة مع الرئيس السوداني عمر البشير في الخرطوم بحضور وفدي البلدين، "تحدثت مع الرئيس البشير حول أن يكون عندنا طموح أولي في أن نكفي حاجات الشعبين قبل التفكير في الانطلاق إلى الأسواق العالمية، العالم اليوم لا يعتد ولا يقدر إلا التكتلات الاقتصادية الكبرى، لذلك يجب علينا أن نتحدث بصوت واحد حتى نواجه تلك التحديات، ونمتلك نحن والسودان المقومات والمواد التي تساعدنا في تحقيق ذلك، ويندر وجود تلك المقومات في دولتين متجاورتين".

واختتم السيسي بتوجيه قوله إلى الرئيس السوداني مرددًا: "إنني على يقين من أن اجتماع اللجنة الرئاسية العليا المقبل في بلدكم الثاني مصر سوف يشهد مزيدا من التقارب لما فيه خير شعبينا الشقيقين".

ومن جانبه خلال زيارة السيسي في السودان، أكد عمر البشير الرئيس السوداني أنه وقع قرارا برفع الحظر على دخول المنتجات المصرية لإزالة العوائق أمام حركة التجارة والأشخاص بين البلدين.

وذكر السفير بسام راضي أن الرئيسين شهدا عقب جلسة المباحثات التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والتي تم الاتفاق عليها خلال أعمال اللجنة الرئاسية المصرية السودانية المشتركة، وتضمنت تلك التوقيعات خلال زيارة السيسي في السودان:

1• بروتوكول تنفيذي لإنشاء مزرعة نموذجية مشتركة لإنتاج المحاصيل البستانية.

2• مذكرة تفاهم بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بمصر ووزارة الزراعة والغابات بجمهورية السودان في مجال مكافحة دودة الحشد الخريفية.

3• مذكرة تفاهم للتعاون في مجال تبادل الخبرات بين حكومتي مصر والسودان.

4• مذكرة تفاهم بين معهد الدراسات الدبلوماسية بوزارة خارجية مصر ومركز التدريب ودعم القرار الدبلوماسي بوزارة خارجية السودان.

5• البرنامج التنفيذي للتعاون الفني بين وزارة القوى العاملة بمصر ووزارة العمل والإصلاح الإداري والتنمية البشرية بجمهورية السودان لعامي 2019 – 2020.

6• مذكرة تفاهم للتعاون في مجالات الهجرة وإشراك المغتربين بالتنمية بين وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج بمصر وجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج بجمهورية السودان.

7• برنامج تنفيذي في المجال الصحي بين حكومة مصر وحكومة جمهورية السودان للأعوام 2018 – 2020.

8• البرنامج التنفيذي للتعاون في مجال الشباب والرياضة بين حكومة مصر وحكومة السودان.

9• البرنامج التنفيذي لاتفاقية التعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي بين حكومة مصر وحكومة السودان للأعوام 2018 – 2021.

10• مذكرة تفاهم بين الهيئة المصرية لتنمية الصادرات ونقطة التجارة الخارجية بوزارة الصناعة والتجارة السودانية.

11• اتفاق وميثـاق الشرف الإعلامي.

12• برنامج تنفيذي للأعوام 2018 – 2020 في مجال الإذاعة والتلفزيون بـيـن الهيئة الوطنية للإعلام بجمهورية مصر العربية والهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون بجمهورية السودان.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً