اعلان

إعلان موعد انتخابات الطلاب.. تطوير قصر العيني.. قانون مزاولة مهنة الطب الجديد.. "الجامعات في أسبوع"

كتب : منى حسن

شهدت الجامعات المصرية الأسبوع الماضي، أحداث حافلة وقرارات حاسمة، فبعضها اختتم الاحتفالات بذكرى نصر أكتوبر، والبعض الآخر اتخذ قرارات حاسمة للوقوف على خطة التطوير.

"أهل مصر" يرصد أبرز الأحداث والقرارات التي شهدتها الجامعات خلال الأسبوع الماضي، على النحو التالي:

*- إعلان الجدول الزمني لانتخابات اتحاد الطلاب في الجامعات المصرية:

وأعلن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي انطلاق انتخابات اتحاد الطلاب اعتبارا من بداية نوفمبر القادم، وأضاف الوزير أنه تم تشكيل لجنة لمتابعة أعمال انتخابات الاتحادات الطلابية والإشراف عليها، ووضع الجدول الزمنى لانتخابات اتحاد الطلاب بالجامعات حيث يمتد خلال الفترة من 1 _ 15 نوفمبر، حيث يتم فتح باب الترشيح اعتبارا من 1 نوفمبر، وسحب وتقديم الاستمارات، ثم إعلان الكشوف المبدئية، وتلقى الطعون وفحصها، على أن يتم إعلان الكشوف النهائية الأربعاء 7 نوفمبر.

لمعرفة المزيد:

*- احصائيات واجراءات حاسمة لتطوير مستشفى قصر العيني:

استعرض الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أمس الخميس، خطة تطوير مستشفى قصر العيني الجديد، والتي ستنفذ طبقًا للقرض السعودي البالغ قيمته 200 مليون دولار، حيث أعلن اختيار 5 مكاتب استشارية من أصل 42 مكتب لتنفيذ التطوير.

وأشار الخشت، إلى أن مستشفيات قصر العيني تتحمل ثلاثة أضعاف طاقتها، مشيرًا إلى أن القصر العيني لا يزال أمل كل مريض من كل أنحاء مصر، بالرغم شكوى عدد من المرضى من بعض المشكلات التي تواجهم أثناء مشوار العلاج.

ولمعرفة المزيد:

*- لقاء مفتوح بين طلاب جامعة حلوان ومفتي الجمهورية:

حيث نظمت جامعة حلوان، الأربعاء الماضي، لقاء مفتوح بين الطلاب ومفتي الجمهورية، الدكتور شوقي علام، والذي كان من أبرز تصريحاته إن التسويق الشبكي حرام شرعًا، وأن تلك الفتوى جاءت بعد مناقشة عدد من خبراء الاقتصاد المصري، الذين أكدوا أن كافة أشكال التسويق الشبكي ما هي إلا مسميات لإتمام أعمال نصب.

وأشار مفتي الجمهورية، إلى مسئولية دار الإفتاء المصرية ودورها تجاه المجتمع مبرزا جهودها في محاربة التطرف والتشدد وإبراز وسطية الإسلام، مشددًا على أن المؤسسات والوزارات بالدولة مسئولة عن التوعية لدى أفراد المجتمع وذلك من أجل القضاء على الشائعات.

*- أسرة "من أجل مصر" تفتتح نشاطها بعين شمس بأتوبيس مكشوف وتوزيع هدايا:

وافتتحت أسرة "من أجل مصر" نشاطها، الأربعاء الماضي، بجامعة عين شمس، حيث قامت بتوزيع الهدايا علي الطلاب وذلك أثناء جولتهم بالأتوبيس المكشوف في الجامعة.

وأكد سمير عبد الناصر، أمين عام الجامعة، أن إدارة الجامعة تقف مع كافة الأسر الطلابية وتقدم لها كل الدعم، مطالبا جميع طلاب الجامعة بالاشتراك في الأنشطة الطلابية المختلفة والمتعددة داخل الجامعة.

*- وزير التعليم العالي يستعرض تفاصيل قانون مزاولة مهنة الطب الجديد:

يهدف مشروع القانون رقم 415 لسنة 1954 فى شأن مزاولة مهنة الطب، إلى أن يقترن بهذا التعديل زيادة مدة التدريب الإلزامي اللازم لمزاولة مهنة الطب لتصبح عامين بدلا من عام واحد، وضرورة اجتياز الخريج في نهاية هذه المدة الامتحان القومي للتأهيل الذي تجريه الهيئة المصرية للتدريب الإلزامي للأطباء والمنشأة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 210 لسنة 2016 كشرط لمزاولة مهنة الطب وقيده في سجلات وزارة الصحة.

وتضمن مشروع القانون رقم 415 لسنة 1954 فى شأن مزاولة مهنة الطب، إضافة فقرتين إلى نهاية المادة "2" من القانون 415 لسنة 1954 فى شأن مزاولة مهنة الطب نصها كالآتى: "يقيد بسجل وزارة الصحة من كان حاصلا على درجة بكالوريوس الطب والجراحة من إحدى الجامعات بجمهورية مصر العربية وأمضى التدريب الإجبارى واجتاز الامتحان الذى تشرف عليه هيئة التدريب المنشأة لهذا الغرض بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 210 لسنة 2016".

لمعرفة المزيد:

*- طالب بزراعة عين شمس يخترع جهازا لحصاد الفاكهة بأشعة الليزر:

فاز عبد المنعم مصطفى، الطالب بكلية الزراعة بجامعة عين شمس، بالمركز الأول في مسابقة مشاريع تخرج الجامعات المصرية، بعد اختراعه جهازا لحصاد الفاكهة عن طريق أشعة الليزر، وهي فكرة قائمة على أن لكل ثمرة من النباتات المختلفة درجة حرارة تختلف باختلاف مراحل النمو.

*- تكريم المشاركين بحرب أكتوبر في جامعة القاهرة لأول مرة:

نظمت جامعة القاهرة احتفالية، الاثنين الماضي، بمناسبة الذكري الخامسة واﻷربعين لحرب أكتوبر المجيدة، برعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة وبحضور اللواء الدكتور نصر محمد نصر سالم رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق وأستاذ العلوم الاستراتيجية، وأعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب

وقامت الجامعة بتكريم الأساتذة والعاملين الأحياء الذين شاركوا في حرب أكتوبر، والذي يحدث لأول مرة في الجامعة.

*- جامعة القاهرة تنظم الملتقى الدولي للتراث الثقافي بمشاركة باحثين من 9 دول:

ونظم مركز دراسات التراث الشعبى بكلية الآداب جامعة القاهرة بالتعاون مع المجلس الأعلى للثقافة، الملتقى الدولى الأول للتراث الثقافي، بعنوان: "الأدب الشعبى والدراسات البينية"، دورة نبيلة إبراهيم، وذلك فى الفترة من 23 وحتى 25 أكتوبر الجارى.

وقامت فعاليات الملتقى بين قاعات جامعة القاهرة والمجلس الأعلى للثقافة، وبمشاركة عدد كبير من الباحثين من مصر وعدد من الدول العربية والغربية من بينها، الجزائر- العراق- تونس - فرنسا - الأدرن- السعودية - السويد - رومانيا - لبنان.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأرصاد تكشف طقس شم النسيم وتوجه تحذيرا للمواطنين