اعلان

تفاصيل جديدة في قضية مقتل جمال خاشقجي.. أحمد العسيري المتهم الأول تورط في فضائح قبل جريمة القنصلية.. لماذا التقى سراً برجل أعمال إسرائيلي في نيويورك؟

أهل مصر
كتب : سها صلاح

بعد قضية مقتل جمال خاشقجي تردد اسم رئيس المخابرات السعودية أحمد العسيري "المقال مؤخراً"، فلم يكن "نمر الجنوب" فقط بل تعددت مهامه مثلما تعددت مناصب جمال خاشقجي، ولكن لم يقف الأمر عن كثرة الادوار التي كان يقوم بها بل كشفت موقع "ديلي بيست" الأمريكي نقلاً عن المحقق الخاص في قضايا التدخل الروسي بالانتخابات الأمريكية، روبرت مولر وفقاً لمعومات هامة حصل عليها، تورط أحمد العسيري في قضية محاولات دول أجنبية الحصول على نوع من النفوذ داخل البيت الأبيض وفي أوساط القائمين على حملة ترامب الانتخابية.

اخر اخبار جمال خاشقجي .. وتورط احمد العسيري

وأكد الموقع أن "مولر" رصد مقابلة بين أحمد العسيري ومستشار الأمن القومي الأمريكيى السابق "مايكل فلين"، وحضر تلك الاجتماعات رجل الأعمال الإسرائيلي الأسترالي جويل زامل، المختص في وسائل التواصل الاجتماعي وجمع المعلومات الاستخبارية، قبل تنصيب دونالد ترامب رئيساً لأمريكا بأسبوعين و تمحور اللقاء ول كيفية الإطاحة بنظام الملالي الإيراني.

وقال الموقع أن رجل الإعمال الأمريكي من أصول لبنانية "جورج نادر" هو من رتب لقاءات أحمد اعلسيري في نيويورك بشأن تلك القضية، وهو ايضاً من كشف للمحقق مولر عن هذا الأمر، بعد قضية مقتل جمال خاشقجي عبى غرار مثل "العجب لما بيقع بتكتر سكاكينه".

وقال الموقع أن هذا يظهر أهمية السعودية لأمريكا التي لإستراتيجية التي ستتبعها إدارة ترامب مع الملف الإيراني، حيث اعتمد على استشارة الجهات التي عملت على وضع المخططات لمواجهة ما تعتبره "تمددًا إيرانيًا".

قصة مقتل جمال خاشقجي

يذكر أن أحمد عسيري، المقال مؤخرا على خلفية مقتل الصحفي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده بإسطنبول، من مواليد 1959، من محافظة محايل عسير، الواقعة جنوب غربي السعودية، والتحق بالجيش السعودي، وتعده وسائل إعلام سعودية واحدا من أمهر الطيارين السعوديين.

وحصل على العديد من الشهادات في العلوم العسكرية من فرنسا وأميركا، وتدرج داخل الحياة العسكرية بالسعودية، من معهد قوات الدفاع الجوي، إلى ضابط معلم بجناح الحرب بكلية القيادة والأركان السعودية.

ووصل عام 2010، إلى منصب مدير لمكتب نائب وزير الدفاع، وفي عام 2014، أصبح مستشارا بمكتب وزير الدفاع،ولم يمر عام، حتى أصدر ملك السعودية، في 2016يونيو، أمرا ملكيا بترقية عسيري إلى رتبة لواء، وفي عام 2016 عين متحدثا باسم قوات "التحالف العسكري الإسلامي ضد داعش".

وفي 10 أكتوبر الجاري، كان العسيري حاضرا لاجتماع ولي العهد مع الممثل الأميركي الخاص للمصالحة في أفغانستان زلماي خليل زاد بالرياض، ما يؤكد تقارير إعلامية تشير لقرب عسيري من بن سلمان.

وقبل صعود بنحو شهر في منصبه الأخير، واجه عسيري احتجاجا من جانب محتجين في لندن على موقف بلاده من حرب اليمن التي اندلعت قبل أعوام ضد الحوثيين المدعومين من طهران وفق ما تقول الرياض عادة.

وفي أعقاب مقتل الصحافي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في السعودية في الثاني من أكتوبر الجاري، وبعد 18 يومًا من الانكار، اعترفت السعودية بمقتله إثر شجار مع مسؤولين سعوديين وتوقيف 18 شخصا كلهم سعوديون، ولم توضح مكان جثمان خاشقجي، ثم عادت أمس لتؤكد أن مقتل جمال خاشقجي كان وراءه نية مسبقة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مفتي الجمهورية لـ الحجاج: ادعو لمصر وأولياء أمر البلاد ليعم الخير