اعلان

نائب وزير النقل: زيادة أسعار تذاكر المترو مرتبطة بالانتهاء من المرحلة الرابعة.. ومد الخط الثاني ليصل إلى قليوب بتكلفة 8 مليارات جنيه.. وتقليل زمن التقاطر لـ3 دقائق (حوار)

قال الدكتور عمرو شعت نائب وزير النقل والقائم بأعمال رئيس هيئة الأنفاق إن زيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق متعلقة بالانتهاء من المرحلة الرابعة من الخط الثالث، مضيفًا أن هناك بعض الأجزاء من المرحلة الرابعة لن يتم استكمالها بسبب عدم وجود تمويل.

وأضاف «شعت» خلال حواره لـ«أهل مصر» أن مشروع امتداد الخط الثاني لمترو الأنفاق قائم بالفعل وبداية المشروع عام 2020، مؤكدًا أن هناك خطة للتطوير الخط الأول، إضافة إلى الانتهاء من مشروع ازدواج محطة المرج القديمة نهاية العام الحالي، بالإضافة إلى نهاية التشغيل التجريبي للجزء الأول من المرحلة الرابعة الخاصة بالخط الثالث. وإلى نص الحوار..

حدثنا عن الجزء الخاص بالتشغيل التجريبي للخط الثالث؟

التشغيل التجريبي للجزء الأول الخاص بالمرحلة الرابعة للخط الثالث بمترو الأنفاق يحتوي على 4 محطات وهي «هارون- هليوبليس- ألف مسكن- نادي الشمس» وتم تجربة أول قطار عن طريق استقلاله بسرعة 20 كليو متر في الساعة والسير من محطة الأهرام ثم محطة هارون حتى محطة هليوبليس وبعد أسبوعين يستكمل القطار تشغيله التجريبي مرورًا بمحطة ألف مسكن حتى محطة نادي الشمس.

هل هناك اختبارات خاصة قبل بداية التشغيل التجريبي لمترو الأنفاق؟

هناك اختبارات قبل بدء التشغيل التجريبي لبيان حالة مسير القطارات وخلو السكة من أي معوقات خاصة بمسار القطار ومن هنا يتم تقسيم محطات المترو والمسافات بينها إلى قطاعات خاصة بحركة القطار داخل نطاق معين بسرعة تترواح ما بين 15 إلى 20 كليومتر في الساعة وعند اكتمال القطاعات يتم تشغيل القطار بسرعته الأساسية للجزء المنتهى بالكامل بسرعة 70 كليو متر في الساعة، أما فيما يخص الجزء الأول من المرحلة الرابعة للخط الثالث فالتشغيل التجريبي للقطارات سيستمر لمدة شهريين بسرعته الأقل، لحين التأكد من سلامة البنية الأساسية، وأيضًا اختبار نظام الإشارات والقوة الكهربائية لأن سعة القطار الواحد ما يقرب من 2000 راكب، ونسعى للحفاظ على حياة المواطنين وأيضًا للحصول على شهادة صلاحية لمسير القطار من جهات من خارج هيئة الأنفاق وهي شركة «سيف بارتي» الفرنسية.

هل هناك دراسة بالفعل لزيادة أسعار تذاكر قطارات مترو الأنفاق؟

نعم بالفعل هناك دراسة قائمة لزيادة أسعار تذاكر المرحلة الرابعة بكامل أجزائها والتي تتبع الخط الثالث لمترو الأنفاق وزيادة التذاكر ليس لها علاقة بشرائح التذاكر الخاصة بالخط الأول «المرج الجديدة – حلوان» والخط الثاني «المنيب - شبرا الخيمة» والخط الثالث «العتبة – الأهرام» ستظل ثابتة والهدف من الدراسة معرفة النتائج الخاصة بهذا القرار، خاصة وأن الجزء الثالث من المرحلة الرابعة ليس له تمويل ونبحث عن بنوك تمول هذه المرحلة، بالإضافة إلى أن المرحلة الثالثة والتي تم تشغيلها تم تنفيذها بقروض.

ماذا عن مشروع امتداد الخط الثاني لمترو الأنفاق لمدينة قليوب؟

بالفعل هناك دراسة خاصة بمشروع مد الخط الثاني لمترو الأنفاق «المنيب - شبرا الخيمة» إلى قليوب بتكلفة 8 مليارات جنيه، ومن الممكن بدء المشروع في عام 2020 وسيكون امتداده موزايًا لخطوط السكك الحديدية حتى وصوله إلى مزلقان «ميت نما» ومن ثم يتم إنشاء كوبري يعلو الطريق الدائري وقبل الوصول إلى قليوب سينتهي مسار المترو سطحيًا وسوف يكون هناك مواقف خاصة بسرفيس السيارات الخاصة بالإقليم وجراج بطوابق متعددة.

ما الذي تم في عملية ازدواج وتجديد محطة المرج الجديدة بالخط الأول؟

مشروع الازدواج يتم وفق الجدول الزمني الذي تم عليه الدراسات والافتتاح نهاية العام بتكلفة حوالي 750 مليون جنيه وتم الانتهاء من أعمال التطوير بالمحطة بنسبة 85%، والعمل بالمحطة يجري على قدم وساق لسرعة الانتهاء من أعمال التطوير الخاصة بالمحطة وتحويلها من محطة سطحية إلى محطة علوية بصالة علوية وصالة سطحية ومزودة بسلالم متحركة ومصاعد كهربائية لخدمة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة بهدف تقديم أفضل خدمة لجمهور الركاب وتقليل زمن التقاطر إلى 3 دقائق بدلاً من 15 دقيقة لتوفير وقت الركاب وللقضاء على الزحام والتكدس بالمحطة.

أعطال الخط الأول لمترو الأنفاق تكرر كثيرًا.. ماذا عن نظم التطوير والتحديث بالخط الأول؟ 

التطوير داخل مترو الأنفاق على فترات طويلة وأخرى قصيرة في الخط الأول المرج الجديدة وحلوان، الذي مر على بدء العمل به 31 عامًا ونعمل على تحسين البنية التحتية والإشارات والشبكة الكهربائية الهوائية وتوريد قطارات جديدة مكيفة بتكلفة 30 مليار جنيه، وهناك بعض التطويرات الخاصة بالمحطات وتحويل بعضها إلى محطات علوية مثل محطة حدائق المعادي ومنشية الصدر لزيادة القدرة الاستيعابية للركاب والتيسير عليهم بتركيب مصاعد كهربائية، ونفذنا تطويرًا لمحطات سطحية وهي حلوان ودار السلام، بالإضافة إلى تطوير وازدواج المسافة ما بين المرج القديمة ومحطة المرج الجديدة لتخفيض زمن التقاطر من 15 دقيقة إلى 3 دقائق لتخفيف الأعباء عن المواطن. 

نقلا عن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً