اعلان

قبل الإعلان عنها بـ48 ساعة.. تعرف على تشكيل حكومة الوفاق الوطني اللبنانية

سعد الحريري
كتب : سارة صقر

اقتربت الحكومة اللبنانية الجديدة من التشكيل، بعد أن وصلت إلى آخر محطات الصراع على الحقب الوزارية، في ظل رفض رئيس الجمهورية ميشال عون، للصيغة المبدئية للحكومة الجديدة التى تقدم بها رئيس الوزراء المكلف سعد الحريرى،

48 ساعة قد تفصل عن تشكيل حكومة الوفاق الوطني الجديدة، تضم أغلب الأحزاب وفقا لما جاءت به نتبجة الإنتخابات، بعد أن وجد رئيس الوزراء مخرج لأزمة التمثيل الوزارى لحزب القوات اللبنانية، بتوفير وزارة أساسية لهم ضمن المقاعد الأربعة التى سينالها الحزب فى حكومة التوافق الوطنى التى يصر الحريرى على تشكيلها.

وكانت الإقتراحات التي قدمها رئيس الوزراء سعد الحريرى، بتشكيل الوزارة بعد 102 يوم من تكليفه بتشكيلها، قد لاقت معارضة من قبل رئيس الجمهورية ميشال عون،بعد أن رفض منح حزب القوات اللبنانية 4 حقائب وزارية خدمية، كما أنه رفض بصورة قاطعة منح الحزب التقدمى الاشتراكى التمثيل الدرزى الكامل ممثلًا فى 3 حقائب.

الأمر الذى اعتبره المحيطين بالحريرى، تجاوز بحق رئيس الوزراء المكلف ومساس بصلاحياته الدستورية .

من هو التيار الوطني الحر

التيار العوني هو حزب سياسي لبناني رئيسه جبران باسيل، انتشر في كل قرية في لبنان، وينادي بدولة مدنية تقوم على أساس احترام مختلف الأفراد فيها.

والعونيين هم مجموعة من الشباب سُميوا بالعونيين بسبب ولائهم للعماد ميشال عون والتزامهم بنهجه، كان هدفهم منذ البدء وقف النزاعات الحاصلة بين الطوائف اللبنانية و تحرير لبنان من الهيمنة السورية السياسية و العسكرية.

بدأ عملهم يقتصر على المظاهرات الشعبية و التطوع في الجيش و شكلوا ما يسمى انصار الجيش بعد خسارة الجيش اللبناني امام الجيش السوري 1990، حيث تم قصف الجيش اللبناني أيضًا من مدافع ميليشية القوات اللبنانية و نَفي العماد ميشال عون إلى فرنسا تحول عملهم إلى عمل سري .

من هو حزب القوات اللبنانية

هو حزب سياسي و ميليشيا سابقة أسسها بشير الجميل سنة 1976 كالذراع العسكري للجبهة البنانية.

كانت إحدى أهم الأطراف المتصارعة أثناء الحرب و خاضت معارك عديدة ضد ميليشيات الحركة الوطنية اللبنانية و المنظمات الفلسطينية، كما أنها دخلت في صراعات خاطفة مع ميليشيات يمينية أخرى كانت حليفة لها.

عرفت بعد اغتيال الجميل سنة 1982 عدة تغييرات على قيادتها و بدأت تأخذ استقلاليتها عن الجبهة اللبنانية، ودخلت في صراع دموي مع وحدات الجيش الموالية لميشال عون بين 1989 و 1990.

سلمت أسلحتها بعد اتفاق الطائف وتحولت إلى حزب سياسي، لكنها ما لبثت أن حظرت رفع الحظر مع خروج الجيش السوري من لبنان سنة 2005، يرأسها حاليا سمير جعجع و لها 5 مقاعد في البرلمان.

تيار المستقبل

هو جمعية سياسية لبنانية أسسها رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري، وبعد اغتياله عام 2005 تسلم قيادته نجله النائب سعد الدين الحريري، هو يشكل العامود الفقري لتحالف 14 آذار بالتحالف مع القوات اللبنانية وحزب الكتائب .

شعار تيار المستقبل

تيار المستقبل هو جمعية سياسية لبنانية أسسها رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري، وبعد اغتياله عام 2005 تسلم قيادته نجله النائب سعد الدين الحريري. هو يشكل العامود الفقري لتحالف 14 آذار بالتحالف مع القوات اللبنانية وحزب الكتائب .

يسعى الحزب إلى تجسيد ميثاق العيش المشترك الذي ارتضاه اللبنانيون دستوراً لهم، ويتبنى مقدمة الدستور قولاً وعملاً، ويسعى إلى تحقيق مبادئها ويعلن إيمانه

بحرية وسيادة واستقلال لبنان، وبنهائية الكيان ووحدة الوطن أرضاً وشعباً ومؤسسات في حدوده المعترف بها، وبعروبة لبنان وهويته وانتمائه، وبالتزامه المواثيق العربية والدولية، وبتجسيد الدولة لهذه المبادئ دون استثناء.

ويعمل بالنظام الديمقراطي البرلماني القائم على احترام الحريات العامة، وفي طليعتها حرية الرأي والمعتقد، وعلى العدالة الاجتماعية والمساواة في الحقوق والواجبات بين جميع المواطنين دون تمايز أو تفضيل.

ويؤمن بأن الشعب مصدر السلطات وصاحب السيادة يمارسها عبر المؤسسات الدستورية القائمة على مبدأ الفصل بين السلطات وتوازنها وتعاونها، وبالمبادرة الفردية والملكية الخاصة وتوزيع الثروة الوطنية القائمة على الإنماء المتوازن للمناطق ثقافياً واجتماعياً واقتصادياً باعتبارها ركن أساسي من أركان وحدة الدولة واستقرار النظام من ضمن النظام الاقتصادي الليبرالي الحر.

وإلغاء الطائفية السياسية وبوحدة أرض لبنان وبحق كل لبناني في الإقامة على أي جزء منها في ظل سيادة القانون ويرفض فرز الشعب والتجزئة والتقسيم والتوطين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند (0-0) في دوري أبطال أوروبا (لحظة بلحظة) | استراحة