اعلان

قبل مناقشتها أثناء فعاليات منتدى شباب العالم.. تعرف على "أجندة إفريقيا 2063"

كتب : سارة صقر

أيام قليلة تفصلنا عن إنعقاد فعاليات منتدى شباب العالم، للعام الثاني على التوالي، بمشاركة وفود شبابية من جميع دول العالم.

ومن أبرز الموضوعات التي سوف تكون مطروحة للنقاش خلال فعاليات المؤتمر، " أجندة إفريقيا 2063 .. The Africa 2063 Agenda"، حيث يكون مسموحا للشباب عرض وجهة نظرهم حولها.

وتعد أجنـدة أفريقيا 2063، خارطة طريق لتنمية القارة السوداء وتعزيز مبدأ الديمقراطية بها.

وأطلق المعهد الإفريقى للدراسات المستقبلية فى الكونغو الديمقراطية وثيقة أجنـدة أفريقيا 2063، لأول مرة في عام 2013، أثناء الاحتفال بمرور خمسين عاما على تأسيس منظمة الوحدة الإفريقية، وهى رؤية مستقبلية لأفريقيا .

وتتضمن الوثيقة عدة بنود أهمها :

_ توجيه التحية إلى جيل الآباء المؤسسين لمنظمة الوحدة الأفريقية الذين تركوا أفريقيا خالية من العبودية والاستعمار والتفرقة العنصرية.

_ صياغة رؤية لمستقبل أفريقيا حتى 2063، حيث أن أفريقيا التى ينشدها الأفريقيون هي قـارة قوية، فتية ومتكاملة مزدهرة، مسالمة يبنيها مواطنون أحرار، متعلمة، مصنعـة ومنتجة، وقوة ديناميكية لها بأسها على الساحة العالمية، خاصة أن إفريقيا تمتلك أكثر من 90% من احتياطيات الموارد في العالم، بهـذا تخـتزل الرؤية طموحات أفريقيا التي يريدها الأفارقة في النمو الشامل والتنمية المستدامة.

_ قارة أفريقا قارة متكاملة اقتصادياً، وموحدة سياسياً تتكون من دول ذات حكم رشيد، تنعم بالديمقراطية والعدالة وحقوق الإنسان ولاعب عالمى فاعل ومؤثر.

_ قارة آمنة مسالمة تختفى منها الصراعات، والحروب الأهلية، يسكت فيها هدير المدافع بحلول 2030.

_ وضع رؤية وخريطة طريق للاتحاد الإفريقي تقضي بحلول 2016، يتحول البث التليفزيوني الرقمي في كل أنحاء إفريقيا، وفى 2017 تسريع إنشاء منطقة قارية للتجارة الحرة، وفى 2018 تتمتع القارة باتصالات حديثة متماشية مع الاتصالات الدولية، وكذلك المضي قدما في توحيد مواصفات جواز السفر الرقمي الإفريقي.

_ وفى 2020 العمل على إسكات صوت البنادق في القارة من خلال العمل على احتواء النزاعات والصراعات داخل القارة، وأن يتم التعامل من جانب كل من له قضية في القارة، من خلال المفاوضات والطرق السلمية لحلها، خاصة في ظل السعي نحو تطوير القوات الإفريقية بشكل كبير، التي تحمي تراب إفريقيا.

_ وفى2022 بتطوير برامج التجارة الإفريقية البينية، بحيث تكون الأولوية للتجارة بين دول إفريقيا.

_ تعتمد "أفريقيا التي يريدها الأفارقة" في انجازها على بنك التنمية الأفريقي، والقيادة السياسة الاستراتيجية والتكامل الإقليمي وخلق فرص عمل لجميع الأفارقة بما في ذلك النساء والشباب، وتسوية النزاعات.

_ فى الرؤية المستقبلية لأفريقيا 2063 طمـوح افريقي مشروع لاستثمار واحياء الأواصـر الأفريقية القديمة وتجديدها، عبر مد وتوسيع شبكة الطـرق العابرة للحدود الدولية مثل طريق أوروبا-أفريقيا المتوقع مرورها بموريتانيا لتسريع النمو والتكامل، ويشمل ذلك إنشاء شبكات سريعة للسكك الحديدية لربط المدن والعواصم الأفريقية والنقل البحرى والجوى وتطوير تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات والاقتصاد الرقمى. ومن أجل تحقيق الانسجام المأمول.

_ يجب أن نعمل جنباً إلى جنب مع أشقائنا الأفارقة للوصول إلى الهدف الطموح الذى قررته الدول الافريقية وهو رفع نسبة التجارة الأفريقية البينية من 12 بالمائة فى عام 2013 إلى 50 بالمائة فى 2045، وتحسين حصة أفريقيا فى التجارة الدولية من 2 بالمائة إلى 12 بالمائة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الزمالك يتسلح بالكونفدرالية لحل أزمة إيقاف القيد بسبب خالد بوطيب (خاص)