اعلان

السيارات تبحث عن مصيرها بعد تطبيق اتفاقية الشراكة الأوربية (تقرير)

يترقب سوق السيارات خلال الأيام المقبلة، بدء تطبيق الإعفاء الجمركي على السيارات الواردة من دول الاتحاد الأوروبي، اعتبارا من أول يناير 2019، والتي وصل التخفيض الجمركي من جراء اتفاقية الشراكة الأوروبية، الموقعة في عام 2009، بقيمة 80%، وكان من المقرر أن تعفي السيارات تمام في 2019 المقبل، بعدما تم تأجيل الخفض خلال عام 2018.

وينتظر العديد من التجار والمواطنين لخفض الجمارك على تلك السيارات، من أجل الاستفادة من تلك التخفيضات، وهو ما نستعرضه خلال التقرير التالي:

أعلنت وزارة المالية عن انتظارها تعليمات وزارة التجارة والصناعة، لبدء تطبيق الإعفاء الجمركي على السيارات الواردة من دول الاتحاد الأوروبي، اعتبارا من أول يناير 2019، موضحه أنها منفذه فقط لتعليمات وزارة التجارة والصناعة المصرية.

من جانبه أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن وجود أي تعليمات بشأن اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوربي، وتخفيض أسعار الجمارك، من قبل وزارة التجارة والصناعة، سيتم تنفيذها والتعامل معها، موضحا أنه بموجب الاتفاقية سينخفض الإعفاء الجمركي علي السيارات الأوربية بنسبة 0%، بداية 2019 القادم.

من جانبه قال علاء السبع، عضو شعبة السيارات بالغرفة التجارية، أن بدء اتفاقية إعفاء السيارات الأوربية من الجمارك بداية من 2019، يثيره حالة من الغموض، نظرا للعديد من الشائعات التي انتشرت خلال الأيام الماضية بشان تأجيل التطبيق لمدة عامين.

وأضاف السبع، أن تطبيق الاتفاقية يعد بمثابة أمان لوكلاء السيارات الأوربية، واستقرار داخل السوق، الذي يشهد حالة من التخبط الشديد بسبب تلك الشائعات التي تحتاج نفي أو إثبات لوضع آليات التعامل، مشيرا إلي أن السوق يشهد حالة من التوقف نتيجة لتلك التضاربات.

ونفي المهندس عمرو نصار، وزير التجارة، وجود نية لدي الوزارة لتأجيل الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية على الواردات الأوروبية من السيارات.

وفي وقت سابق أعلن رئيس مصلحة الجمارك السيد نجم، أنه بداية من يناير العام المقبل، لن تكون هناك أي رسوم جمركية على السيارات المستوردة من أوروبا، موضحا أن مصلحة الجمارك ملتزمة بأي اتفاقيات وقعت عليها مصر.

ومن المتوقع أن تنخفض أسعار السيارات ذات المحركات سعة أكثر من 2 لتر، لنحو 35% من سعرها الشرائي الحالي، فيما يتوقع تجار السيارات، أن تسجل السيارات ذات السعات من 1.6 لتر وحتى 2 لتر، انخفاض أسعارها ما بين 30 و35%، أما السيارات الأقل من 1.6 لتر، فمن المتوقع أن تنخفض أسعارها الشرائية بنسب تتراوح بين 15 إلى 18%.

ويقسم التحصيل الجمركي على السيارات الأوروبية لثلاث شرائح، وهي ذات محركات سعة 1.6 لتر والتي يفرض عليها رسوم تقدر بـ12%، والشريحة الثانية للسيارات ذات محركات لا تتجاوز سعتها الـ2.0 لتر تفرض عليها رسوم جمركية بنسبة 30%، أما الشريحة الثالثة فهي على السيارات المزودة بمحركات كبيرة تتجاوز 2.0 لتر تقدر نسبة الرسوم عليها بـ40.5%.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وفاة صلاح السعدني.. تعرف على أشهر أعمال عمدة الدراما المصرية