اعلان

6 قمم جمعت بين الرئيس والمستشارة.. السيسي وميركل لقاءات شعارها التعاون والتنمية والاستثمار السياحي

السيسي وميركل
كتب : نهى نجم

في ثالث زيارة له إلى العاصمة الألمانية يلتقي الرئيس عبد الفتاح السيسي، المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، قبيل انطلاق أعمال قمة المصغرة للقادة الأفارقة رؤساء الدول والحكومات وأعضاء المبادرة الألمانية للشراكة مع أفريقيا هلى هامش اجتماعات مجموعة العشرين، وتعد هذه هي القمة السادسة بين السيسي وميركل، وتشمل القمة 4 ملفات هامة في مختلف المجالات الإقتصادية وقضايا الإرهاب واللاجئين وأوضاع المنطقة ومكافحة الهجرة غير الشرعية، كما سيلقي الرئيس السيسي كلمة خلال القمة تتناول رؤية مصر في دفع وتعزيز جهود التنمية فى إفريقيا خاصة على ضوء تولي مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي العام القادم 2019.

وسيتم عقد مباحثات ثنائية بين ميركل والسيسي وكبار المسئولين الألمان والسياسين لمناقسة سبل سبل تعزيز العلاقات بين البلدين.

وتستعرض أهل مصر 5 قمم سابقة جمعت بيت الرئيس عبد الفتاح السيسي وميركل:

قمة برلين 1

في يونيو 2015، كان أول زيارة للرئيس عبد الفتاح السيسي إلى ألمانيا، واستمرت لمدة يومين وجرى مباحثات ثنائية بين البلدين في مختلف المجالات وركز اللقاء على المجالات الاقتصادية والعسكرية والأمنية، ونتج عن اللقاء تصاعد وتيرة التعاون المصري الألماني في جميع المجالات وخاصة الاستثمارات والسياحة الألمانية إلى مصر.

قمة نيويورك

في سبتمبر 2015، وكانت في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، على هامش حضور كل منهما جلسات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وأشاد السيسي بالعلاقات المتميزة مع ألمانيا، بالإضافة إلى الدور الإيجابي الذي قامت به الشركات الألمانية للمساهمة في دفع عملية التنمية في مصر، وإنجاز مشروعاتها بأعلى معايير الجودة.

أعربت ميركل خلال القمة عن توافقها مع الرؤية المصرية الداعية إلى مواجهة الإرهاب، مؤكدة على استعداد بلادها للمساهمة في أي جهود إيجابية بناء تهدف لتحقيق الأمن والاستقرار ومكافحة العنف والإرهاب.

قمة هانجشو

في سبتمبر 2016، جمع السيسي وميركل اللقاء الثالث بمدينة هانجشو الصينية خلال أعمال المجموعة العشرين.

قمة القاهرة

في مارس 2017، كانت أول زيارة للمستشارة ميركل إلى مصر واستقبلها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبحث الجانبين القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ومواجهة التحديات وتعزيز سبل التعاون للتعامل مع أزمة تدفق اللاجيئن والمهاجرين غير الشرعيين.

وتم التشاور حول الملفات المشتركة بين البلدين، وكانت على رأس أولويات القمة مكافحة الإرهاب ومتابعة الأوضاع في سوريا والعراق وليبيا واليمن وغيرها من دول الشرق الأوسط، وإيجاء حلول سلمية لفض النزاعات بالمنطقة.

قمة الشراكة مع أفريقيا

في يونيو 2017، كانت الزيارة الثانية للرئيس السيسي إلى ألمانيا، وجاءت على هامش الشراكة مع أفريقيا في إطار مجموعة العشرين، وتأتي القمة في إطار تطوير التعاون بين البلدين على جميع المستويات والعمل المشترك على النطاق الإقليمي والدولي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يشهد فيلمًا تسجيًليا بعنوان "سواعد الوطن" في حفل عيد العمال