اعلان

كيف يساعد طرح تقنية جديدة لرفع سرعة الانترنت في مصر على تطوير الخدمة؟

قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

تفاعل قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بايجابية شديدة مع طرح تكنولوجيا جديدة ترفع سرعة الانترنت الي 1 جيجا، دون حفر الشوارع أو استبدال الكابلات النحاسية.

حيث تعمل التقنية، بتوفير جهازين صغيرين، أحدهما يكون بالسنترال، والآخر لدى المستخدم يتم تركيبهما على شبكات الكابلات النحاسية.

كشف المهندس محمد أبو قريش رئيس جمعية مهندسي الاتصالات، أن طرح تقنية جديدة لزيادة سرعة الانترنت دون حفر الشوارع أو استبدال الكابلات النحاسية، له مزايا وعوائد ايجابية كثيرة للدولة، مشيرًا إلى أنه في حالة تنفيذه سيوفر إنفاق أكثر من 9 مليارات قيمة احلال كابلات الفايبر محل نظيرتها النحاسية.

ورصدت الشركة المصرية للاتصالات نحو 5 مليارات جنيه، لتنفيذ المرحلة الثانية لخطة بإحلال كابلات الألياف الضوئية بديلا للنحاسية بهدف تحسين مستوى جودة خدمات الإنترنت بعد أن أنفقت نحو 6 مليارات جنيه، لتطوير البنية الأرضية خلال المرحلة الأولى.

وأضاف "أبو قريش" في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أنه سيساهم أيضا في منع سرقة كابلات الموصلة للانترنت، والتي انتشرت خلال الآونه الأخيرة، حيث سيتم توفير جهازين صغيرين، أحدهما بالسنترال، والآخر لدى المستخدم، يتم تركيبهما علي شبكات الكابلات النحاسية، في ظل شكوى الشركة من بطئ تنفيذ خطة احلال الالياف الضوئية، بسبب صعوبة الحصول علي تصاريح لحفر الشوارع.

وأوضح "أبو قريش" أن التقنية الجديدة ستلعب دورًا مهمًا في تحسين جودة الخدمة في مصر، خاصة في ظل اشتراك أكثر من 6.5 مليون منزل بخدمة الهاتف الأرضي، فضلا عن استفادة نحو 3.4 مليون مستخدم من خدمة ADSL على أقل تقدير مشيرًا إلى أن تلك التقنيات، ستساعد على التطوير المستمر وتحقيق التحول الرقمي لمصر.

وتتم المفاوضات مع الشركة المصرية للاتصالات، لعرض هذه التكنولوجيا الجديدة عليها، لتكون بديلا عن احلال شبكات الألياف الضوئية محل الكابلات النحاسية، كما يتم عقد اجتماعات مع جهاز تنظيم الاتصالات، للحصول علي الموافقات اللازمة لاستخدام هذه التكنولوجيا بمصر.

من جانبه كشف الدكتور حمدي الليثي، نائب رئيس غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، أن طرح تلك التكنولوجيا لن يؤثر سلبا على معدلات صناعة كابلات الفايبر "الالياف الضوئية".

وقال "الليثي" في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، إن الألياف الضوئية، تتمتع بمعدل استخدامات كبيرة في مجال الاتصالات، وغيرها من المجالات الأخرى، حيث تدخل في توليد الطاقة الشمسية، والإنارة، فضلا عن اعتمادها ببعض التقنيات المرتبطة بانترنت الأشياء.

وتابع "الليثي"، أن تعاون الشركة المصرية للاتصالات في ذلك الأمر، سيدر عليها منافع متعددة، أبرزها رفع كفاءة الخدمة وتوفير النفقات، مشددًا على أهمية الاستفادة من الخبرات الاجنبية في ذلك المجال، مثل التعاون الكوري والتعرف على التجارب المتميزة العالمية الأخرى، والسعي لتنفيذها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً