اعلان

كل ما تريد معرفته عن قلعة صناعة الرخام.. منطقة "شق الثعبان" في س و ج

شق التعبان
كتب : نهى نجم

وقّعت محافظة القاهرة أمس الثلاثاء، بروتوكول تعاون وتعظيم القيمة المضافة للمشروعات القائمة على إنتاج وتصنيع الرخام بمنطقة شق الثعبان والارتقاء بها وتحويلها إلي مدينة نموذجية لإنتاج وتصنيع الرخام والجرانيت، بالتعاون مع اللواء مصطفي أمين علي مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة والمهندس أحمد مصطفي عبدالرازق رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتنمية الصناعية لإنشاء شركتين مساهمتين مع المحافظة بهدف تطوير المنطقة.

وتعتبر منطقة "شق الثعبان" قلعة لصناعة الرخام بل وتصدره لـ118 دولة حول العالم.

وتستعرض "أهل مصر"، كل ما تريد معرفته عن "شق الثعبان":

أين تقع قلعة الصناعة العالمية "شق الثعبان"؟

تتواجد في منطقة "شق الثعبان" في المنطقة الجنوبية لمحافظة القاهرة، على طريق الأوتوستراد بعمق 5 كيلو متر، حتى حدود محمية وادي دجلة، شرق طرة المعادي، وإداريًا تعد ضمن حي المعادي والبساتين، وتشغل مساحة ما يقرب من ألف فدان.

ما هي المساحة التي تشغلها منطقة "شق الثعبان"؟

تبلغ مساحة منطقة شق الثعبان إلى 1608 فدانًا، وواجهة 1.8 كم ويصل عمقها إلى 5 كيلو.

متى كانت بداية منطقة "شق الثعبان"؟

بدأت منطقة "شق الثعبان" بشكل عشوائي وغير مخطط وسميت بهذا الأسم وذلك لتشابه طبيعة المنطقة معه، وبدأت بشكل قانوني بالشكل الصناعي بعد أن أصدر محافظة القاهرة قرار رقم 1568 لسنة 2001 باعتماد المنطقة صناعيًا، بالرغم من الاعتراف بها إلا أنها تعاني من نقص عدد من الخدمات "المياه- الكهرباء- الصرف الصحي" لم تدخل لكل المصانع، وبالرغم من انقطاع الخدمات إلا أنها مغلقة وموجودة أعلى الجبل.

كم عدد مصانع الرخام الموجودة بمنطقة "شق الثعبان"؟

نجحت الدولة في 10 سنوات في تقنين 538 مصنعًا، بعد أن التفت لها محافظة القاهرة في 1997 وحتى 2007، من إجمالي الورش والمصانع بالمنطقة البالغ عددها 1858 مصنعًا وورشة تبقى منها 1320 ورشة تحتاج إلى تقنين.

كم يبلغ سعر متر المنطقة بعد تقنين مصانع "شق الثعبان"؟

يبدأ سعر المتر من 1700 جنيهًا، بالإضافة إلى رسوم تميز للمكان وللحالات الواقعة على الاوتوستراد والطرق الرئيسية.

كم عدد الدول التي تصدر لها منطقة "شق الثعبان" الرخام؟

تعد منطقة "شق الثعبان" أحد القلاع الصناعة المصرية العالمية المصدرة للرخام ، وبلغ عدد الدول التي يتم تصدير الرخام لهم إلأى 118 دولة حول العالم، حيث تمثل رابع منطقة على مستوى العالم في تصدير الرخام، كما تصدر رخام بحوالي 500 مليون جنيه سنويًا.

كم عدد الأيدي العاملة بمصانع منطقة "شق الثعبان"؟

يعمل بمنطقة شق التعبان ما يقرب من 45 ألف عامل من وظائف مباشرة وما يقرب من 100 عامل من وظائف غير مباشرة.

ما هو التخطيط المقترح لتطوير منطقة "شق الثعبان"؟

لا يقتصر تطوير المنطقة على تقنين أوضاع أصحاب الورش والمصانع، ستقوم محافظة القاهرة بالتعاون مع الهيئة العامة للتنمية الصناعية انشاء شركة مساهمة مصرية لإدارة وتطوير المنطقة الصناعية بشق الثعبان بما في ذلك المناطق اللوجستية والميناء الجاف ومنطقة المعارض والخدمات ، بما يساهم في زيادة الإنتاج والاستثمارات وزيادة الدخل القومي وتعظيم موارد الدولة وخلق فرص عمل جديدة ، والمساهمة في إزالة كافة المعوقات والإشكاليات التي تواجه المستثمرين بالمنطقة بما يعود بالنفع العام علي كافة الشركاء.

وستشمل أعمال التطوير استكمال أعمال المرافق "مياه وصرف صحى صناعى وكهرباء وطرق"، وإنشاء طريق موصل للطريق الدائرى الإقليمى لخدمة المنطقة الصناعية، ومدرسة ومعهد لتخريج عمالة فنية مدربة، إلى جانب إنشاء ميناء جاف ومنطقة خدمية تضم فروع للبنوك المختلفة والتوكيلات الملاحية وبورصة للرخام.

وسيتم إنشاء منطقة لوجستية تشمل مكاتب للشحن والتفريغ، ونقطة إسعاف وإطفاء وقسم شرطة، كذلك إنشاء مصانع لتدوير المخلفات الصناعية للاستفادة منها.

ما هي قيمة التقديرية لمخطط تطوير منطقة "شق الثعبان"؟

تصل تكاليف أعمال تطوير منطقة شق الثعبان إلى أكثر من 3.6 مليار جنيه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تقارير: ليفربول يدرس بيع محمد صلاح في الميركاتو الصيفي