اعلان

مايا مرسى: نتطلع لزيادة نسبة تمثيل المرأة فى البرلمان لـ 30 %

الدكتورة مايا مرسي

أكدت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومى للمرأة، خلال اجتماعها اليوم مع لجنة الشؤون الافريقية بمجلس النواب برئاسة النائب د.طارق رضوان، وبحضور النائبات مى محمود، منى منير، شيرين فراج، والنواب ماجد أبو الخير، حاتم باشات، هشام مجدى، أعضاء اللجنة، على مدى حرصها على التعاون فيما بين المجلس القومى للمرأة ولجنة الشئون الافريقية بمجلس النواب، من اجل دفع عجلة التنمية، وخاصة ملف تمكين المرأة فى افريقيا وفى ضوء رئاسة مصر للاتحاد الافريقي فى عام 2019 .

واستعرضت "مرسي" ما تقوم به مصر نحو شراكة فاعلة مع دول الاتحاد الافريقي، خاصة فيما يخص المرأة، كاستعداد المجلس لتجهيز ملف عن المراة فى افريقيا، ووجود مصر فى اكثر من 15 تجمع ومنظمة افريقية، ىوتمثيل المراة الافريقية المشرف فى افريقيا حيث تراس المراة 5 دولة افريقية اخرها اثيوبيا ، بالاضافة الى اعلى نسبة تمثيل للمراة فى البرلمان فى العالم فى رواندا 64%، ويوجد 35 دولة افريقية تطبق الكوتا، واكدت على تمثيل مصر فى آليات والتجمعات الافريقية والمنظمات بالاضافة إلى اللجان.

اقرأ ايضاً..الداخلية: ضبط ٢٢ قضية مخدرات بمحيط المدارس والجامعات خلال ٤٨ ساعة

كما أكدت على الاهتمام بالتجمعات والمنظمات الافريقية بجانب الاتحاد الافريقي، وأهمية تقديم الخدمات والدعم فى القطاع الزراعى والغذائى والذى تعمل فيه المراة الافريقية بنسبة مرتفعة.

وأشارت الى تعميم حملة التاء المربوطة، والانطلاق بها في القارة الافريقية، مشيرة إلى بدء المجلس بالفعل فى الدراسة والتحضير على مستوى الافريقي.

كما استعرضت رئيسة المجلس، ما يقوم به المجلس من انشطة مختلفة منها برنامج معا لخدمة الوطن و المراة والاعلام والامن القومى ، اصدار بطاقات الرقم القومى وشهادات أمان، تدريب الشمول المالى، حملة لانى رجل، مشيرة إلى أن المجلس نفذ العديد من الانشطة فى الجامعات من خلال برامج توعية مستمرة، وتم انشاء 15 وحدة لمكافحة العنف ضد المراة بالجامعات والتى بدورها تتعاون بشكل دائم مع المجلس.

ولفتت "مرسي" إلى أن المجلس يتطلع لزيادة نسبة تمثيل المراة فى البرلمان القادم الى 30% ، مؤكدة ان الدستور يكفل التمثيل المناسب للبرلمانيات، واشارت ان المجلس يعمل على ملف المحليات، واكدت على أهمية تعميم الاحصائيات الصحيحة لبعض القضايا مثل الختان والتحرش والتى تصدر بناء على الاجهزة الرسمية للدولة.

وأكدت النائبات، على أهمية التواصل بين لجنة الشئون الافريقية بمجلس النواب، والمجلس القومى للمراة وخاصة فى تنفيذ الانشطة وحضور اللقاءات التى تتم مع الوفود الافريقية، كذلك فخرهن بنجاح حملة ورسائل التاء المربوطة، وانتشارها على المستوى الافريقى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً