اعلان

تركيا تشطرت إجابة السعودية على أسئلة قبل زيارة نائب عام اسطنبول إليها

القنصلية السعودية
كتب :

صرح وزير العدل التركي عبد الحميد غل إنه من غير الصائب زيارة النائب العام لاسطنبول، عرفان فيدان، السعودية في إطار التحقيق بمقتل الصحفي خاشقجي، قبل إجابة الرياض على أسئلة أنقرة، في الوقت نفسه، أشار الوزير إلى أن القرار بهذا الشأن يعود إلى النيابة العامة التركية.

وذكر غل اليوم الخميس، في معرض تعليقه على إمكانية زيارة نائب عام اسطنبول إلى الرياض: "أعتقد أن هذا الأمر لن يكون واردا، لأن مسرح الجريمة يقع في تركيا، وباعتقادي، لن يكون صائبا الدخول في مرحلة أخرى قبل إجابة السعودية على أسئلة تركيا".

وجاء هذه التصريحات بعد يوم من مغادرة النائب العام السعودي، سعود المعجب، لاسطنبول التي زارها ضمن إطار التحقيق في مقتل خاشقجي، واختفى الصحفي السعودي جمال خاشقجي المتعاقد مع صحيفة "واشنطن بوست" في الثاني من أكتوبر الماضي، بعد دخوله قنصلية المملكة في اسطنبول.

وفي ختام الزيارة، أصدر النائب العام التركي بيانا شدد فيه على أن اللقاءات مع الجانب السعودي لم تؤد إلى نتائج ملموسة، ولم يجب المعجب على أسئلة أنقرة بشأن مكان وجود جثة الصحفي المقتول وهوية المتورطين في الموضوع داخل تركيا، وبعد 18 يوما من نفي المسئولين السعوديين تورط المملكة في القضية، أقرت المملكة بأن خاشقجي لقي مصرعه جراء "اشتباك بالأيدي" نشب داخل القنصلية بينه وفريق أمني مؤلف من 15 شخصا.

في خلال ذلك، خلص التحقيق التركي إلى أن خاشقجي قُتل خنقا فور دخوله مبنى القنصلية حسب خطة أعدت مسبقا، ثم تم تقطيع جثته والتخلص منها نهائيا،و أجرت النيابة السعودية تحقيقا في الحادث وأوقفت 18 متهما، كلهم سعوديون، فيما وصف وزير الخارجية السعودي عادل الجبير مقتل الصحفي بأنه خطأ فادح، مقرّا بأن الفريق الأمني السعودي "تجاوز صلاحياته" في التعامل مع خاشقجي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
جمعية الدول الأطراف بالجنائية الدولية: تلقينا تهديدات بسبب تحقيقات فلسطين