اعلان

على مسئولية وزارة الري.. 5 محافظات جاهزة لاستقبال مياه الأمطار والسيول

وزارة الري
كتب :

الكل يعمل على قدم وساق، لا من أجل الاستفادة من الأمطار والسيول فقط، بل حتى لا تحدث كارثة اصلًا كما حدثت في عام 2014 حين غرقت قرية «عفونة» بالكامل.

وزارة الري يقع على عاتقها حماية المحافظات من أي كوارث قد تتسبب فيها السيول، وقد وضعت الوزارة خطة تتكلف 400 مليون دولار خلال 10 سنوات، بدأت في عام 2014، وبالتزامن مع بدء الموسم حصّنت الوزارة 5 محافظات لتكون جاهزة لاستقبال المياه بل والاستفادة منها من خلال المشروعات المائية.

البحر الأحمر

وكان آخر المحافظات التي تم تحصينها ، البحر الأحمر، إذ أعلنت وزارة الري عن الانتهاء من بناء سدود، لحجز مياه السيول، بجانب إنشاء 9 بحيرات صناعية لتخزين تلك المياه، وذلك في مناطق «رأس غارب - الدقهلية - الشيخ الشاذلي - شلاتين - برنيس» وذلك بتكلفة 420 مليون جنيه.

وأعلنت وزارة الري إنه من المتوقع أن تساهم تلك المشروعات في حجز 20 مليون متر مكعب من المياه.

الأقصر وأسوان

مشروعات الحماية شملت ايضًا الأقصر وأسوان، إذ أعلنت وزارة الري أنها انتهت من إنشاء بحيرات في وادي الشغب وغبادي بقيمة 13 مليون جنيه وذلك في أسوان، بالإضافة إلى بحيرة صناعية بوادي أبو صبيرة بقيمة 39 مليون جنيه.

وفي الأقصر تم إنشاء بحيرات ايضًا في وادي الصعايدة، بقيمة 57 مليون جنيه كما أعلنت بذلك وزارة الري.

قنا

وتنضم محافظة قنا لنفس القائمة، فمنذ أسبوع أعلن الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الري، إنه تم الانتهاء من مشروعات حماية قرية العقب الجديدة من اخطار السيول بمدينة قنا بقيمة اجمالية 2,5 مليون جنيه.

شمال سيناء

أما في شمال سيناء، فخلال العام الماضي أنشأت وزارة الري عدد من البحيرات والسدود التي استطاعت تخزين ما يقرب من 3 مليار متر مكعب من المياه خلال موسم الشتاء العام الماضي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيراميكا والبنك الأهلي (0-0) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | نهاية الشوط الأول