اعلان

الجامعات X أسبوع: انطلاق ماراثون الانتخابات الطلابية.. وطلاب يدخنون الحشيش في مدرجات الجامعة.. واكتشاف أثري لمقصورة رمسيس الثاني

صورة ارشيفية
كتب : منى حسن

شهدت الجامعات المصرية أسبوعا حافلا بالأحداث، والتي على رأسها انطلاق مارثون الانتخابات الطلابية، الذي انتظره العديد من الطلاب ممن ينوون الترشح في هذا السباق الطلابي، مما كان له الأثر الإيجابي على المشهد العام للجامعات، والذي عكس الاهتمام الشديد من جانب الطلاب والوعي الزائد لديهم بممارسة حقوقهم الانتخابية والمشاركة الإيجابية لهم داخل الجامعات.

"أهل مصر" ترصد أبرز الأحداث واللقطات التي شهدتها الجامعات خلال الأسبوع الماضي..

انطلاق مارثون الانتخابات الطلابية الخميس بسحب استمارات الترشح

انطلق سباق انتخابات الاتحادات الطلابية في كل الجامعات المصرية الخميس الماضي، وسط حالة من الحماس الطلابي وبمشاركة عدد كبير منهم بسحب الاستمارات من مكاتب رعاية الشباب بالكليات المختلفة، والذي بدأ من التاسعة من صباح الخميس، واستمر حتى الخامسة مساءً.

وأعلنت جامعة القاهرة أن إجمالي عدد الطلاب الذين قاموا بسحب استمارات الترشح 1468 طالبا، وبلغ من تقدم باستمارات الترشح 1330 بمختلف كليات الجامعة، وفي جامعة عين شمس بلغ عدد المتقدمين بكل كلية للترشح بانتخابات اتحاد الطلاب إجمالي 566 طالبا.

500 جنيه مكأفاة للعاملين بجامعة عين شمس بمناسبة المولد النبوي

أعلن الدكتور سمير عبد الناصر، أمين عام جامعة عين شمس، صرف 500 جنيه مكأفاة لجميع العاملين بالجامعة والقطاعات والإدارات التابعة لها، بمناسبة المولد النبوي الشريف.

وأشار عبد الناصر إلى أن هذا القرار يأتي بناء على توجيهات رئيس الجامعة الدكتور عبد الوهاب عزت، مشيرًا إلى أنه سيتم صرف المكافأة قبل موعد المولد النبوي بأيام قليلة لجميع الموظفين.

في تصنيف QS الإنجليزي.. جامعة القاهرة الأفضل مصريا و448 عالميا

أظهرت نتيجة التصنيف الأمريكى US-News الأربعاء الماضي تطور ترتيب جامعة القاهرة للعام الثانى على التوالى، حيث جاءت في المرتبة 448 من ضمن 1250 جامعة عالمية قام بترتيبها المصنف الأمريكي، وهي الجامعة المصرية الوحيدة في فئة الــ 500 جامعة.

شكاوي من طلاب جامعة حلوان من تدخين بعض الطلاب داخل المدرجات:

اشتكى عدد من طلاب كلية الحقوق من رائحة السجائر التي يدخنها بعض زملائهم أثناء المحاضرات، وفي بعض الأحيان تكون "سجائر حشيش"، مستغلين التزاحم الذي يحدث، ولكن مع قلة وجود المراوح يصبح الأمر معروفا وملاحظا لدى الجميع، مطالبين بزيادة عدد المخارج بالمدرج؛ لمنع التدافع عند الدخول والخروج.

وعلق الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، على الشكوى، قائلا: "سأحقق بنفسي حول هذا الموضوع، وأتواصل مع عميدة الكلية وأحاسب المسؤول عن ذلك إن ثبت صحته".

وأشار نجم، في تصريح لــ"أهل مصر"، إلى أنه ممنوع نهائيا التدخين داخل الأماكن المغلقة، سواء للطلبة أو الموظفين، مشيرًا إلى أن جامعة حلوان هي جامعة خالية من التدخين.

سميح ساويرس يقدم روشتة نجاح لطلاب طب عين شمس:

"صمم على حلمك مهما كانت العقبات.. اليأس أولى علامات الفشل والفلوس وسيلة وليست غاية" .. بهذه الكلمات استهل المهندس سميح ساويرس رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم للتنمية، لقاءه الأحد الماضي، بطلاب طب عين شمس، والذي أقيم تحت رعاية الدكتور محمود المتيني عميد كلية الطب.

وأعرب ساويرس عن سعادته البالغة لوجوده وسط شباب المستقبل وبناة الوطن، مؤكدا أنه بدأ حياته العملية بطموح كبير، وبذل أقصى ما لديه من جهد لتحقيق النجاح.

استثناء جامعة القاهرة باعتبارها نموذجا استرشاديا بمسابقة أفضل جامعة مصرية:

صرح الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أنه تم استثناء جامعة القاهرة في مسابقة أفضل جامعة مصرية؛ باعتبارها نموذجا استرشاديا.

وأكد الوزير أن اللجنة تم تشكيلها بناء على تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإطلاق مسابقة أفضل جامعة مصرية من حيث استعدادها للعام الدراسى 2018/ 2019، وذلك بالجلسة الطارئة للمجلس الأعلى للجامعات، بحضور الرئيس خلال فعاليات المؤتمر الوطنى السادس للشباب، الذى عقد بجامعة القاهرة فى يوليو الماضى.

عين شمس تعلن اكتشافا أثريا لمقصورة رمسيس الثاني:

أعلن الدكتور ممدوح الدماطي، أستاذ الآثار بجامعة عين شمس، ووزير الآثار السابق، ورئيس البعثة الأثرية للجامعة بمنطقة عرب الحصن بالمطرية بمحافظة القاهرة، أنه تم اكتشاف مقصورة احتفالات ملكية تعود لعصر الملك رمسيس الثاني.

وقال الدماطي إن تلك المقصورة كان يحتفل فيها الملك فى أعياد تتويجه وأعياد "الحب سد"، وهى أعياد تجديد شباب الملك، مشيرًا إلى أنه كشف فريد له أهمية كبيرة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً