اعلان

"مقتطفات الإرهاب الأسود".. 7 بدير الانبا صموئيل.. كاهن كنيسة المرج و25 شهيدًا في انفجار كاتدرائية القاهرة

أهل مصر

"التعدي على منشآت الأديان، هدف يسعى إليه كل عنصر إرهابي".. ملحمة بطولية سطرها رجال الأمن والأهالي، في التصدى للعناصر الإرهابية، التي حاولت اقتحام الكنائس بمختلف محافظات الجمهورية، استغرقت فترات زمنية متتالية ومختلفة، نزفت خلالها دماء المسلمين والأقباط معًا، دفاعًا عن المنشآت الدينية، وترسيخًا للوحدة الوطنية، انتهت بسقوط 7 شهداء في حادث دير الأنبا صموئيل الإرهابي بالمنيا.

"أهل مصر" يسلط الضوء على أبرز الاقتحامات التي شاهدتها الكنائس من العناصر الإرهابية، في فترات زمنية متتالية ومختلفة على النحو التالي:

سقوط 7 شهداء في حادث دير الأنبا صموئيل الإرهابي بالمنيا

من خلال واقعة مأسوية شاهدها دير الأنبا صموئيل.. أقدم عدد من العناصر الإرهابية، بالهجوم على أتوبيس كان يقل عددًا من الأقباط في طريقهم إلى دير الأنبا صموئيل بمركز العدوة التابع لمحافظة المنيا، وكشفت مصادر أمنية في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر" أن هناك 7 شهداء في الحادث من بينهم نساء وأطفال، كما كشفت مصادر أمنية أن الحادث الإرهابي الذي وقع قرب دير الأنبا صموئيل بالمنيا استهدف سيارة ميكروباص كانت تقل عدداً من الأقباط في طريقهم إلى الدير، وكشفت المصادر أن سيارة دفع رباعي يستقلها مجموعة من الارهابين الملثمين نفذوا العملية وفروا هاربين، وأن الحادث تم الساعة 2 مساء اليوم تقريباً. 

مجهول يقتحم كنيسة ويصيب 3 من روادها بسلاح أبيض

كما اقتحم عنصر إرهابي "مجهول"، كنيسة العذراء بمنشية ناصر وأصاب 3 من روادها بسلاح أبيض، وتم نقلهم إلى المستشفى، وتمكن الأهالي من ضبط المتهم وإحالته إلى النيابة العامة، تعود تفاصيل الواقعة عندما فوجئ رواد كنيسة العذراء بمنشأة ناصر بشخص يحمل "سنجه" ويقتحم الكنيسة، مما أدى إلى إصابة 3 منهم، فيما تمكن الرائد على فيصل بقسم شرطة منشأة ناصر من ضبط المتهم، وإحالته للنيابة.

مقتل كاهن على يد عاطل بالمرج

وشهدت منطقة المرج، جريمة بشعة راح ضحيتها سمعان شحاتة، كاهن كنيسة المرج، نتيجة اعتداء شخص عليه بسلاح أبيض "ساطور" وسدد له عدة طعنات في بطنه ورأسه، مما أسفر عن مفارقته الحياة فى الحال، وشكلت النيابة فريق تحقيق برئاسة المستشار إسلام الجوهري، لمباشرة التحقيقات، والاستماع لأقوال شهود العيان، وصرحت النيابة بدفن جثة المجني عليه، عقب الانتهاء من تشريحها، لمعرفة أسباب الوفاة.

هجوم انتحاري بكنيسة مار جرجس بطنطا 

كما شهدت كنيسة مار جرجس بطنطا تفجير انتحاري إرهابي، أسفر عن 27 قتيلا و78 مصابا، وعقب إجراء التحريات حول كشف ملابسة الحادث، أعلن تنظيم داعش الإرهابي مسئوليته عن الحادث.

وعلى فور حدوث الواقعة انتقل فريق من النيابة لمعاينة الحادث، وفي الحال تم الدفع بعدد من سيارات الإسعاف لنقل المصابين إلى المستشفى، ومن جانب أخر قال شريف إسماعيل رئيس الوزراء "السابق"، إن حادث تفجير كنيسة طنطا أليم للغاية، وسنصل لمرتكبيه فى أسرع وقت، موضحا إنه عقد اجتماعا مع محافظ الغربية والأنبا بولا أسقف طنطا وتم توجيه بتوفير الرعاية للمصابين.

اقتحام كنيسة القديسين وضرب حارسها بآلة حادة

ومن محاولة اقتحام كنيسة القديسين في الإسكندرية، أصيب أحد حراس الكنيسة القديسين بجروح إثر تلقيه طعنة من شخص حاول دخولها والاعتداء على فرد الأمن الإداري بها، حيث كشفت تحريات مباحث الإسكندرية، والأجهزة الأمنية بالمحافظة، قيام المتهم عبد الله عادل أحمد حسن، 24 عاماً، حاصل على ليسانس حقوق، بمحاولة دخول كنيسة القديسين، من خلال بوابة "الحضانة" وهو مبنى ملحق بالكنيسة مخصص للأطفال، ولا يتم فتحه إلا مرتين يوميًا في الصباح وبعد الظهر وقت دخول وخروج الأطفال، وكانت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الإسكندرية بالتعاون مع الأمن الإداري بكنيسة القديسين الكائنة بمنطقة سيدي بشر قد تمكنت مساء أمس من ضبط عبدالله عادل أحمد حسن، 24عاماً، حاصل على ليسانس حقوق، بدون عمل، حال قيامه بالتعدي على أحد أفراد أمن الكنيسة، وذلك لمنعه من دخول الكنيسة.

25 قتيلاً بانفجار استهدف كاتدرائية الأقباط بالقاهرة

ومن خلال تعدد الإنفجارات التي تشهدها الكنائس.. قُتل 25 شخصاً وأصيب 31 آخرون في انفجار استهدف الكاتدرائية المرقسية في العباسية بالقاهرة، وعلى الفور تم الدفع بــ14 سيارة إسعاف في محيط انفجار الكنيسة ، لنقل المصابين وجثث الضحايا، إلى مستشفيات دار الشفاء والدمرداش الجامعي، كما أفادت مصادر أمنية إن عبوة ناسفة تزن 12 كيلوغراما استخدمت في التفجير، ووجه وزير الداخلية عقب وصوله موقع الحادث بسرعة تفريغ كاميرات المراقبة المحيطة بالمنطقة لبيان وتحديد هوية الجناة وكيفية دخول القنبلة والمتفجرات للكنيسة، وتعود تفاصيل الواقعة عندما تلقت غرفة عمليات النجدة بالقاهرة بلاغاً يفيد بوقوع انفجار بمنطقة العباسية، وعلى الفور انتقل مدير أمن القاهرة ومدير الحماية المدنية وقوات المفرقعات إلى مكان البلاغ للفحص.

إحباط محاولة اقتحام كنيسة العذراء بمنطقة مسطرد

أحبطت أجهزة الأمن فى القليوبية، محاولة استهداف كنيسة العذراء بمنطقة مسطرد، بعبوة ناسفة فى حزام ناسف ارتداه أحد الإرهابيين، وتسبّبت الشديدات الأمنية والكثافة والحواجز فى محيط الكنيسة ومطاردة أمين شرطة، في إجبار الإرهابي على تفجير نفسه أعلى كوبري مسطرد ليتحول الجزء الأسفل من جسده إلى أشلاء، فيما بقى الوجه والرأس والجذع دون إصابات، وانتقلت القيادات الأمنية وضباط الأمن الوطنى وأعضاء النيابة العامة إلى موقع الحادث، وانتقل خبراء المعمل الجنائي لرفع البصمات ولفحص المتفجرات وتحديد نوعها، وفي ذات السياق أمرت النيابة العامة جهات البحث الجنائى والجهات الأمنية بإعداد تحرياتها حول الحادث والانتحارى وتحديد هويته وبياناته. وتبين أن الإرهابى القتيل كان يستقل "موتوسيكل"، وكان يرتدى سترة عبارة جاكت فوسفوري لـ"التمويه"، وليخدع الجميع، بأنه عامل فى إحدى الشركات القريبة من مقر الكنيسة، وأفادت المعلومات الأولية والتحريات أن الإرهابى استهدف الكنيسة بسبب الاحتفالات التى تشهدها هذه الأيام التى تتزامن مع مولد العذراء.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول وتوتنهام هوتسبير (2-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | بداية الشوط الثاني