اعلان

في 9 نقاط.. تعرف على سلطات رئيس اتحاد الطلاب

صورة ارشيفية
كتب : منى حسن

تشهد الجامعات المصرية الفترة الحالية فعاليات مارثون الانتخابات الطلابية، والتي انطلقت من يوم الخميس الماضي، بسحب استمارات الترشيح من جميع الكليات على مستوى الجامعات. ومن المقرر أن يتم إعلان الكشوف المبدئية بأسماء الطلاب المرشحين للانتخابات الطلابية للعام الدراسي الجديد، غدًا الأحد، وفق الجدول الزمني للانتخابات.

ويسعى العديد من الطلاب للحصول على لقب رئيس الاتحاد، حيث يعد المنصب الأكثر أهمية في الجامعة، والأكثر صلاحية في الكثير من الموضوعات، نظرًا لأنه يمثل جميع الطلاب الموجودين بالجامعة.

"أهل مصر" ينشر صلاحيات رئيس الاتحاد وفقًا لما تنص عليه المادة 341 باللائحة الطلابية 2017، حيث يختص رئيس الاتحاد بالآتي:

1- إعداد جدول أعمال اجتماعات مجلس اتحاد الطلاب وتوجيه الدعوة لعقد الاجتماعات.

2- رئاسة جلسات مجلس اتحاد الطلاب واعتماد محاضر جلساته وجمعيته العمومية.

3- الإشراف والمتابعة على تنفيذ قرارات مجلس اتحاد الطلاب.

4- اعتماد خطط وبرامج عمل لجان الأنشطة التابعة للاتحاد بعد إقرارها من مجلس الاتحاد.

5- التواصل مع السلطة المختصة لتوصيل آراء الطلاب أو لحل المشكلات التعليمية، ولتوفير وتحسين الخدمات الطلابية.

6- اعتماد أسماء المشاركين في الأنشطة، والمطالبة برفع الغياب عنهم وتعويضهم عن فترة تغيبهم خلال فترة ممارسة الأنشطة الرسمية.

7- تمثيل الطلاب في اللقاءات والاجتماعات التي تناقش المشكلات الطلابية في حالة توجيه الدعوة إليه.

8- الإشراف على النواحي المالية للاتحاد في حدود قواعد اللائحة المالية وقرارات الاتحاد.

9- التوقيع على مذكرات الصرف من أموال الاتحاد والمكافآت والسلف والبدلات المنصوص عليها في اللائحة، في ضوء الخطة والموازنة والبند المخصص للصرف قبل اعتمادها من السلطة المختصة.

وتبدأ اللجان الانتخابية غدًا الأحد باستبعاد غير المنطبق عليهم الشروط الخاصة بالترشح، ومن ثم إعلان الكشوفات بأسماء الطلاب المستوفين للشروط من خلال لوحة الإعلانات الخاصة بكل كلية.

جدير بالذكر أن إجراءات انتخابات الاتحادات الطلابية بدأت الخميس الماضي، وتنتهي الخميس 15 نوفمبر الجاري، حيث تعلن الكشوف المبدئية للمرشحين يوم الأحد 4 نوفمبر، وتتلقى لجنة الانتخابات الطعون 5 نوفمبر و6 نوفمبر لفحصها، على أن تعلن الكشوف النهائية 7 نوفمبر.

وتبدأ الدعاية الانتخابية في الكليات الخميس 8 نوفمبر، والجولة الأولى للانتخابات 11 نوفمبر، وجولة الإعادة 12 نوفمبر، ويوم 13 نوفمبر انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم، و14 نوفمبر انتخابات رئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الكليات، وتنتهى الجولة الانتخابية فى 15 نوفمبر بانتخاب أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس اتحاد ونائبه على مستوى الجامعة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«الحكومة»: وتيرة الإفراج عن البضائع عادت لطبيعتها ولا مشكلات في توفير النقد الأجنبي