اعلان

وكيل وزارة ري الغربية لـ"أهل مصر": مستعدون لمواجهة الشتاء.. إحلال وتجديد 8 كباري وإزالة 1899 حالة تعدٍ على منافع الري(حوار)

تعتبر الإدارة المركزية للموارد المائية والري بالغربية مديرية الري، من أهم المديريات الخدمية بالمحافظة، والمنوطة بوضع السياسات المائية اللازمة لضمان تغطية كافة متطلبات الزراعة والصناعة والشرب والملاحة والطاقة والاحتياجات الإستهلاكية الأخرى من المياه، وتختص الإدارة أيضا بالحفاظ على كافة الموارد المائية المتاحة وترشيد استخدامها وتعظيم العائد منها ورفع كفاءتها، وذلك من خلال استخدام التقنيات الحديثة في إدارة مياه نهر النيل والخزان الجوفي ومياه الأمطار والسيول، وكذلك مياه الصرف الصالحة للاستهلاك ،وفقا لمعايير وضوابط محددة.

وتقوم المديرية بضبط وإحكام توزيع مياه الري، وإقامة وتشغيل وصيانة الخزانات والقناطر الكبرى والأعمال الصناعية على النيل وفرعيه والرياحات والترع وشبكات الري والصرف، هذا بالإضافة إلى تحسين وتطوير طرق الري، لضمان الإستخدام الأمثل للموارد المائية المتاحة والحفاظ على نوعية المياه وحمايتها من التلوث، وللوقوف على أهم الإنجازات والقرارات التي حققتها المديرية بالفترة الأخيرة، وكذلك مدى تفاعلها مع المواطنين، وخاصة الفلاح.

حاورت كاميرا أهل مصر المهندس إبراهيم محمد راضي، رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري بالغربية، والذي شغل هذا المنصب حديثا، في 3 يونيو الماضي من العام الجاري، بعد أن كان يشغل رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري بمحافظة البحيرة، للوقوف على آخر ما قام به من اجرءات تجاه هذا الملف الشائك.

- ماهو أول قرار قمت بإتخاذه فور توليك هذا المنصب؟

أول قرار قمت بإتخاذه هو ترحيل كوبري السلخانة، وبدأت عملية إحلاله وتجديده، بتكلفة قدرت بـ7 ملايين جنيه تقريبا، بمسافة 100متر، لابعاده عن الطريق الزراعي، بالإضافة إلى خلق مسافة رؤية ما بين القادم من الكوبري، والقادم من الطريق الزراعي (إسكندرية - القاهرة) . 

- ماهي الإنجازات التي حققتها المديرية منذ توليك للمنصب؟

إحلال وتجديد 8 كباري بإدارات "ري الغربية، وري زفتى، وصرف الغربية، التوسع الأفقي"، علاوة على الإنتهاء من عملية تأهيل الجسر المشترك لترعة الخليج العباسي وترعة وصلة القطني بتكلفة قدرت بـ4 مملايين و807 ألف جنيه، وكذلك الانتهاء من عملية تأهيل وتعلية الجسر المشترك لمصرف السجاعية وترعة نشيل بتكلفة قدرت بـ 3 ملايين و 204 ألف جنيه.

كما تم الإنتهاء من عملية تأهيل ترعة دماط، بتكلفة 5 مللايي جنيه تقريبا، وجاري عملية تأهيل ترعة بحر القطني بتكلفة 15مليون جنيه، وكذلك جاري عملية تأهيل ترعة النعناعية بتكلفة 15 مليون جنيه أيضا.

أما فيما يتعلق بأعمال ترشيد المياه، فجاري العمل في عملية إحلال وتجديد أفمام ومساقي ومصبات بهندسة ري طنطا بتكلفة 2مليون و97 ألف جنيه، كما تم عمل الختامي لعملية إحلال وتجديد بوابات ومصبات بدائرة هندسة ري قبلي زفتى بتكلفة 432 ألف جنيه، بجانب عمليات تجفيف والكشف عن الفرش وتأهيل 20 فتحة بر أيسر لقناطر زفتى الكيلو 1046على نهر النيل فرع دمياط، بتكلفة تقدر بحوالي 21 مليون جنيه.

- ماهي الإجراءات التي تم اتخاذها بخصوص كوبري الجعفرية ؟

تم تنفيذ 41% من مقايسة للكوبري الجديد المقام في الكيلو ٧١.٨على بحر شبين امام قرية الجعفرية - أي بنسبة تنفيذ ، بتكلفة 5 ملايين جنيه، وتم الإنتهاء من الأجزاء التي تستغرق وقت طويل كالأساسات الخازوقية وسقف الكوبري، لافتا إلى أن الكوبري الجديد يؤدي نفس غرض الكوبري القديم، الذي أصبح متهالك ولا يمكن استخدامه لمرور السيارات أو الجرارات، علاوة على أنه يحتاج إلى تكاليف كثيرة لإصلاحه.

- كم عدد المخالفات المزالة طبقا للقانون رقم 12 لعام 1984 الخاص بالري والصرف منذ توليك اللمنصب؟ 

تم إزالة 1899حالة تعدي على منافع الري، سواء بعمل أسوار أو أكشاك أو مبانٍ غير مستقرة، بالإضافة إلى ما يتم إزالته بمعرفة المخالفين، الذين يقومون برد الشئ لأصله، تتم الإزالة عن طريق عمل التنسيق اللازم مع كافة الجهات المعنية بالمحافظة، وذلك ضمن أعمال اللجنة الإقليمية التي تعقد بالمديرية، وإعداد الخطة الشهرية لتنفيذ الإزالات طبقا لبرنامج زمني يتم إعداده عن طريق الرقابة الجنائية بمديرية الأمن، ويتم إخطار مراكز الشرطة بهذا البرنامج.

- ماهي الجهود التي قامت بها فيما يتعلق بأعمال التطهيرات؟

جاري تنفيذ 10عقود تطهيرات ونزع حشائش بإدارات ري الغربية وري زفتى، بتكلفة 19 مليون جنيه تقريبا، لافتا إلى أن أعمال التطهيرات ونزع الحشائش تتم طبقا للعقود السارية بهندسات الري والصرف، حيث تتراوح قيمة العقد مابين ٨٠٠ ألف إلى مليون و٢٠٠ ألف جنيه، وفقا لخطة كل هندسة ري، ويتم تنفيذ الأوامر طبقا للخطة التي تضعها هندسة الري والصرف، كذلك يتم متابعة تلك الأعمال عن طريق مدير الهندسة ومدير أعمال الإدارة، وإشراف من المهندس مدير عام الإدارة سواء إدارة ري الغربية،أو زفتى أو صرف الغربية ،ومدة تنفيذ كل عقد من عقود التطهيرات يتراوح ما بين "عام - عام ونصف"، طبقا لخطة كل هندسة، كما يتم إصدار أوامر التطهيرات لكل ترعة حسب إحتياجات العمل فيها.

- كم عدد المخالفات المزالة طبقا للقانون رقم ' 48 ' لعام 1982 والخاص بالتلوث؟

تم إزالة 123حالة مخالفة، سواء خاصة بحالات إلقاء أو بالمواسير التي تقوم بصرف مخلفات سائلة على مجاري مائية مسببة لتلوثها.

- ماهي آخر التطورات بالنسبة لشبكات الصرف المغطى؟

تم الإنتهاء من شبكات صرف مغطى إبيار الثانية ب بتكلفة بلغت 3 ملايين جنيه تقريبا، هذا بالإضافة إلى أنه جاري العمل في عملية إحلال وتجديد شبكات صرف مغطى إبيار الثانية أ بتكلفة تقدر بحوالي 2 مليون جنيه تقريبا، وجاري البدء في عملية إحلال وتجديد شبكات صرف مغطى منية إبيار ب بتكلفة تقدر بحوالي 10 ملايين جنيه تقريبا.

ارات.

- وماذا عن شكاوى المواطنين وكم عدد ما تم حسمه؟ 

تلقت المديرية 638 شكوى خلال شهر أكتوبر وتنوعت الشكاوى بين "إزالات، بنية تحتية، تظلمات، قرارات إدارية" وتم حسم 95 % منها، بإجمالي 604 من هذه الشكاوي.

- ماهي الاستعدادات التي قامت بها المديرية لإستقبال فصل الشتاء؟

تم إصدار الأمر الإداري رقم 8 لعام 2018 ، بتشكيل غرفة عمليات رئيسية لمجابهة أخطار السيول والأزمات تحت إشرافنا ، وبعضوية مديري عموم إدارات الري والصرف والميكانيكا والكهرباء بدائرة المحافظة، كما تم رفع درجة الإستعداد القصوى بإدارات وهندسات المحافظة وتحديد خطط للعمل في حالة حدوث سيول، علاوة على أنه جاري إعداد خطط لتجارب المحاكاة في المناطق المحتمل حدوث أزمات فيها، والتأكيد على جاهزية المعدات والسائقين وتوافر المواد البترولية؛ لتدارك الأمر في حالة حدوث أي أزمات، هذا بالإضافة إلي عمل التنسيق الكامل بين هندسات الري والوحدات المحلية بدائرة كل هندسة، وكذلك التنسيق مع الإدارات المركزية وإدارات الري والصرف والميكانيكا والكهرباء بالمحافظات المجاورة، للمساعدة في حالة حدوث سيول، كما تم الوقوف على نظافة مجاري الري والصرف، والتأكد من جاهزيتها لإستقبال أي كمية مياه نتيجة الأمطار، في حالة حدوث سيول، هذا فضلا عن المرور بصفة دورية على الجسور المشتركة بين الترع والمصارف لمتابعتهم وعمل الصيانة الدورية لهم ، وأخيرا متابعة الأرصاد، حيث يتم غلق المياه في معظم الترع عند التنبؤ بسقوط أمطار أو بقدوم سيول تفاديا لحدوث ضرر.

- ماهي الاستعدادات التي تقوم بها المديرية خلال فترة السدة الشتوية؟

تبدأ فترة السدة الشتوية من 15 يناير وتمتد حتى نهاية الشهر، وخلال هذه الفترة يتم قفل جميع الترع الفرعية، مع الحفاظ على مناسيب مياه الترع الرئيسية للوفاء بإحتياجات مياه الشرب والمياه الخاصة بتبريد المصانع بالأراضي الصناعية، هذا بالإضافة إلى القيام بأعمال الصيانة والتنظيف.

كما يتم خلال هذه الفترة أيضا تشكيل لجنة تضم عضو من البيئة، وعضو من الري، وعضو من الصحة وكذلك عضو من شرطة المسطحات المائية، بحيث يترأس اللجنة وكيل وزارة الري لمتابعة حالة مجرى مياه نهر النيل والحفاظ على تصريفاته لضمان عدم ظهور نفوق أسماك به.

ولا يقتصر الأمر إلى هذا الحد بل يتم إزالة كافة الأقفاص السمكية بالمجرى، وصيانة كافة المجاري المائية طبقا لأعمال الصناعة والتطهيرات، والتي تتم وفقا لعقود دورية على مدار العام بإدارات الري والصرف وحماية النيل، علاوة على ذلك يتم إزالة كافة المعوقات من الحشائش والمخلفات والقمامة والحيوانات النافقة، وذلك عن طريق المعدات الميكانيكية والحفارات،التابعة للشركات التي تنفذ هذه العقود، وتحت إشراف 7 إد

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
انعقاد جلسات النواب بمقره الجديد بالعاصمة الإدارية الجديدة.. الأحد المقبل