اعلان

الأقصر تستعد للاحتفال بمولد القديس مارجرجس.. تأمين الطرق المؤدية للدير

صورة ارشيفية

تستعد محافظة الأقصر للاحتفال بمولد القديس مار جرجس، والذي يبدأ في الفترة من 11 حتى 17 نوفمبر الجاري من كل عام، بمشاركة الآلاف من مسيحيي محافظات مصر، وأعلنت مديرية أمن الأقصر الاستنفار الأمني في محيط دير مارجرجس لتأمين الاحتفالات، وتأمين الطرق المؤدية إلى دير الشهيد مارجرجس بمنطقة جبل الرزيقات بمدينة أرمنت بالجنوب الغربي من الأقصر.

فيما حرص المستشار مصطفى ألهم، محافظ الأقصر على متابعة كافة الاستعدادات والترتيبات والتجهيزات الخاصة باستقبال الزائرين خلال الاحتفالات، واستعدادات قوات الشرطة والصحة والإسعاف والمرور والحماية المدنية ومختلف القطاعات، للتأكد من سلامة وأمن الزائرين وخروج الاحتفالات بشكل آمن.

ومن المقرر فتح أجزاء من موقع المزرعة النموذجية بقرية الرزيقات القريبة من الدير، أمام قوات الأمن التي ستشارك في تأمين الاحتفالات، وتخصيص غرفة مجهزة تليق بالخدمة الأمنية التي ستشرف على تأمين احتفالات الدير.

يُذكر أن الاحتفال الرسمي بذكري الشهيد مارجرجس في ديره بالرزيقات يستمر أسبوعًا من الأول إلي السابع من شهر هاتور، وهي المناسبة التي توافق ذكري تكريس أول كنيسة باسم الشهيد العظيم مارجرجس في مدينة "اللد" بفلسطين لكن المئات من الأسر تسافر قبل هذا الموعد للإقامة بالدير على مساحة تزيد على 60 فدانًا بداخل خيام أقيمت خصيصًا لهذا الغرض بخلاف المنطقة المحيطة التي تكتظ بالآلاف من الزوار مع اقتراب الليلة الختامية.

يُشار إلي أن تاريخ بناء الدير يعود إلى الفترة ما بين عامي 1850 إلي 1870 ميلادية، وفي بعض الروايات الأخرى إلى ما قبل عام 1896 في عهد الأنبا مرقص أسقف كرسي إسنا في ذلك الوقت، وورد ذكره في كتابي تحفة السائلين ودليل المتحف القبطي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً