اعلان

"السلام الداخلي يجنب الدولة الدخول في صراعات أخرى" أبرزها.. 7 رسائل وجهها الرئيس خلال جلسة "دور قادة العالم فى بناء واستدامة السلام"

كتب : سارة صقر

جاءت كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي في أولى جلسات منتدى شباب العالم، اليوم الأحد، تحت عنوان "دور قادة العالم فى بناء واستدامة السلام"، وسط مشاركة 5 آلاف شاب من 165 دولة، لتحمل عدة رسائل للعالم أجمع .

_شكر واجب لكافة الحاضرين

بعد عرض فيلم تسجيلى عن دور قادة العالم فى بناء واستدامة السلام، ألقى الرئيس السيسي كلمة خلال جلسة دور قادة العالم في بناء واستدامة السلام في منتدى شباب العالم 2018، وجه فيها الشكر لكافة الحضور ومشيدا بأطروحاتهم إزاء حل الصراعات.

_ قدرة القيادة السياسية على قراءة الموقف تؤثر في اتخاذ قرار السلام

في بداية الجلسة، قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن رؤية القادة أحد أهم العناصر المؤثرة في تحقيق السلام سواء داخل الدول، أو السلام الخارجي مع الدول.

وأضاف الرئيس "السيسي" خلال كلمته بجلسة "دور قادة العالم في بناء واستدامة السلام" ضمن منتدى شباب العالم، أن قدرة القيادة السياسية على قراءة الموقف تؤثر في اتخاذ قرار السلام، موضحًا أن رؤية الرئيس الراحل للسادات نبعت من الوضع، وتعد عمل متفرد في عصره.

وأضاف أنه لن نقول أن ثمن رؤيته للسلام اغتياله، بل سنقول أن الثمن هو الجهد الذي بذله لتحقيق السلام، حيث أنه تحرك بإيجابية ومثابرة حتى حقق السلام.

_ مصر تقدر وتحترم المرأة

كما قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن مصر تقدر وتحترم المرأة، وتتيح لها الفرص في القيادة، وتقاليد المجتمع، مؤكدًا أن الشباب المصري يمتاز بالقدرة على إحداث تغيير.

وأشار "السيسي"، خلال كلمته بجلسة "دور قادة العالم في بناء واستدامة السلام" ضمن منتدى شباب العالم، إلى أن تفكيره في عقد مؤتمرات الشباب جاءت بهدف الوصول إلى وسيلة للتواصل مع الشباب واكتشاف أفكاره وقدراته، ثم تطورت الفكرة إلى منتديات للشباب العالمي.

وأكد أن منصات الحوار والتواصل وبناء الوعي الحقيقي يسهم في بناء السلام الاجتماعي.

_ بناء دور العبادة من المساجد والكنائس سواء في مصر

وتابع الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال الجلسة، إنه لم تكن في مصر دولة تفكر في بناء دور العبادة سوى المساجد فقط.

_ شعب مصر يد واحدة

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن مصر كانت تعيش حالة من الانقسام الشديد منذ 5 سنوات، مضيفًا أن الوضع تغير بعد تطبيق تجربة التآخي بين أفراد المجتمع.

وعلق الرئيس على حادث المنيا الإرهابي،خلال كلمته بجلسة "دور قادة العالم في بناء، أن مصر لا تعرف التمييز في الدين، ولا نقول مسلم ومسيحي، وإنما مصري فقط، مضيفًا: "لما يسقط المصري بسبب حادث إرهابي يؤلم كل المصريين".

وأضاف أنه عند استهداف مسجد أو كنيسة يكون التأثير واحد على المصريين، مشددًا أن مصر لا تعرف التمييز بين دين ودين أو رجل وإمرأة.

_ تجديد الخطاب الديني

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن تصويب الخطاب الديني أحد أهم المطالب التي ترى مصر أن العالم الإسلامي في حاجة إليه.

وأشار "السيسي"، خلال كلمته بجلسة "دور قادة العالم في بناء واستدامة السلام" إلى أنه لابد من إيجاد مفردات لخطاب ديني يتناسب مع عصرنا.

_ السلام الداخلي يجنب الدولة الدخول في صراعات أخرى

قال الرئيس ، إن التجربة وقناعات القيادات السياسية تسهم في اتخاذ قرار السلام، أو الدخول في صراع.

وأشار "السيسي"، إلى أن بناء السلام الاجتماعي داخل الوطن الواحد يجنب الدولة الدخول في صراعات أخرى.

ولفت، إلى أن مصر حاولت بقدر الإمكان بناء السلام الاجتماعي رغم الحرب التي تخوضها ضد التطرف.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً