اعلان

كواليس خطة إسرائيل الجديدة بشأن الشرق الأوسط.. اجتماع مقبل في عُمان لربط "تل أبيب" بدول الخليج بسكة حديد

صورة ارشيفية
كتب : سها صلاح

تحسنت العلاقات بين إسرائيل وعمان بشكل غير متوقع بعد الزيارة غير المعلنة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى مسقط في الأسبوع الماضي رغم أن الدول لا تربطها علاقات دبلوماسية، حيث كان أول اجتماع رفيع المستوى بين الدول منذ عام 1996.

وتهدف خطة إسرائيلية تم الاتفاق عليها خلال الزيارة إلى الربط عبر ميناء حيفا المتوسطي مع الأردن والسعودية ودول الخليج الأخرى لتسليم شحنات أسرع وأكثر أماناً.

وكشف موقع "124 نيوز" الإسرائيلي عن إعلان وزير المواصلات والاستخبارات الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، توجهه اليوم إلى عُمان لعرض ودفع مبادرة ربط دول الخليج بإسرائيل - البحر الأبيض المتوسط محور الاتفاقية الإيرانية، وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي قد كشف بعد عودته من زيارته إلى سلطنة عمان قبل أسبوعين، ان وزير المواصلات والاستخبارات الإسرائيلي يسرائيل كاتس، سيتوجه إلى السلطنة قريبا في زيارة رسمية لمسقط يشارك خلالها في مؤتمر دولي للمواصلات.

ومن المرتقب ان يعرض الوزير كاتس امام المشاركين في المؤتمر مبادرته المشتركة مع رئيس الوزراء نتنياهو لما اصطلح على تسميتها "سكك السلام الإقليمي"، التي ستربط بواسطة القطارات بين البحر المتوسط والخليج العربي، عبر إسرائيل كجسر بري وعبر الأردن بوصفه محور مواصلات إقليمي.من ناحيته، قال الصحفي الإسرائيلي، يوني بن مناحيم عبر صفحته على تويتر، إن رئيس الوزراء الاسرائيلي، بنيامين‏ نتنياهو سيزور البحرين قريبًا جدًا.

قل وزير الاستخبارات إسرائيل كاتس النقاب عن خطة طموحة يوم الأربعاء لإعطاء الأردن والسعودية وحتى وصول العراق إلى البحر الأبيض المتوسط عبر الموانئ الإسرائيلية في حيفا وأشدود، في خطة تسمى "المسارات من أجل السلام".

وقال كاتز في مؤتمر صحفي في القدس للكشف عن الخطة إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو طلب منه تقديم هذه الخطة إلى المبعوث الأمريكي جيسون جرينبلات عندما كان في المنطقة العام الماضي، وقد تلقى جرينبلات الخطة "بحماس".

-الهدف من الربط بين إسرائيل والدول الخليج:

يقول كاتز إن فكرة تحويل إسرائيل إلى جسر بري يكمن في الحقيقة الجغرافية المتمثلة في أن إسرائيل تقع في اجتماع ثلاث قارات، وهناك عدة أهداف أمني واقتصادي للخطة."

على المستوى الأمني، سيقدم الرد على التهديدات الإيرانية لإغلاق مضيق هرمز الاستراتيجي، لأن البضائع التي تنقلها السفن عبر البحر الأحمر يمكن تسليمها برا عبر إسرائيل.

وقال إن تركيا تستخدم بالفعل إسرائيل كجسر بري ، حيث تنزل 5000 شاحنة تركية بالعبارة في ميناء حيفا كل عام ، وتشق طريقها إلى الأردن والسعودية والخليج العربي برا من حيفا إلى نهر الأردن عبر نهر الشيخ جسر حسين ، ومن هناك شرقا.

وبموجب الخطة، سيصبح الأردن مركزاً للنقل الإقليمي مرتبط بنظام السكك الحديدية الإسرائيلي مع الوصول إلى البحر الأبيض المتوسط ، ولديه أيضاً القدرة على الربط مع أنظمة السكك الحديدية في المملكة العربية السعودية ودول الخليج والعراق من الشرق والجنوب الشرقي.

بالإضافة إلى ذلك، من خلال ذلك الربط وفقاً للموقع الإسرائيلي، سيوفر الشبكة دفعة هائلة للاقتصاد الفلسطيني، الذي سيكون عندها من السهل الوصول إلى الأسواق في الشرق عبر الأردن والسعودية وإلى الغرب عبر موانئ إسرائيل إلى أوروبا.

وأضاف كاتز أن المبادرة ستخلق طرق تجارة بديلة بين الشرق والغرب ستكون أقصر وأسرع وأرخص وأكثر أمانا ، "خاصة بالنظر إلى التهديد الإيراني للطرق البحرية في الخليج والبحر الأحمر - عبر وكلاء الحوثيين الإيرانيين في اليمن. ".

وقال الوزير انه تمت زيارتها محادثات بشأن هذه المسألة مع الأردنيين والمصريين، فضلا عن لاعبين العرب الآخرين في المنطقة الذين انه لن الاسم،وتأتي الخطة وسط حديث عن مبادرة أمريكية لعقد قمة لدول إقليمية في الصيف لإعادة إطلاق المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إسرائيل تطلع أميركا على خطة لإجلاء المدنيين الفلسطينيين قبل عملية رفح المحتملة