اعلان

انتخابات امريكا سلاح جديد للديمقراطيين لعزل ترامب.. كل ما تريد معرفته عنها من هنا

موعد الانتخابات النصفية الامريكية 2018
موعد الانتخابات النصفية الامريكية 2018
كتب : سها صلاح

ربما سمعت أن الانتخابات النصفية الأمريكية 2018، أنها اليوم 6-11-2018، وتعتبر تلك الانتخابات النصفية الأمريكية هي للاستفتاء على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي تولي الحكم في 2016، وتشكل الأكثر أهمية منذ سنوات، حتى أن البعض منهم يعتبرها الأكثر أهمية في التاريخ الأمريكي، لكن ماهي تلك الانتخابات وماذا سيحدث خلالها، حاول موقع "أهل مصر" توفير كل ما يريد قراءها معرفته بشأن الانتخابات الأمريكية.

-ما هي الانتخابات النصفية الأمريكية؟ وموعدها؟  تجرى الانتخابات النصفية الأمريكية على مستوى البلاد كل أربع سنوات ، في منتصف فترة ولاية الرئيس الذي يدوم أربع سنوات - ومن هنا جاء اسم "منتصف المدة".

خلال الانتخاب في صناديق الاقتراع لا يقتصر الأمر على انتخاب رئيساً جديداً للبلاد، بل يكون التركيز أيضاً على انتخاب أعضاء الكونجرس، حيث يخدم الممثلون في مجلس النواب لمدة عامين ، مما يعني أن جميع مقاعد مجلس النواب البالغ عددها 435 مقعدًا قابلة لإعادة الانتخاب ،غير أن أعضاء مجلس الشيوخ يقضون فترات ولاية مدتها ست سنوات و35 مقعداً في مجلس الشيوخ مرشحين.

هناك أيضًا سباقات بين مرشحون الرئاسة حكام الولايات في 36 ولاية وثلاثة أقاليم أمريكية هذا العام ، ومجموعة كبيرة من الأجناس المحلية والوطنية التي لا تحتاج إلى معرفتها - ولكن إذا كنت مهتمًا ، فإليك قائمة كاملة .

https://www.usa.gov/midterm-state-and-local-elections#item-213827

حتى أن بعض الولايات تصوت على قضايا فردية ، ومثال على ذلك في ولاية فلوريدا يقرر الناخبون ما إذا كان المجرمون المدانون الذين انهوا عقوبتهم لديهم حق في الانتخابات أم لا.

-ماذا سيحدث في الانتخابات النصفية الأمريكية؟

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ليس مرشحاً لإعادة انتخابه حتى عام 2020 ، ولكن نتيجة الانتخابات النصفية الأمريكية ستكون علامة على نجاحه كرئيس حتى الآن، فيمكن اختياره لمرة ثانية أو لا وهذا ما يقرره الناخبون.

وخلال الفترة الماضية خسر الرئيس الأمريكي بعض شعبيته بسبب سوء إدارته خارجياً وداخلياً ،ولسوء الحظ بالنسبة لـ"ترامب"، يفقد حزب الرئيس مقاعد الكونجرس في انتخابات التجديد النصفي، ويعود هذا إلى أن الانتخابات النصفية تعتبر استفتاءات على الإدارة الحالية.

وفي الوضع الحالي، يحتاج الديمقراطيون إلى صافي 23 مقعدًا لاستعادة السيطرة على مجلس النواب والمطالبة بالأغلبية 218، في الانتخابات النصفية الأمريكية.

وتشير تقديرات صحيفة نيويورك تايمز إلى أن ما بين 60 و70 سباقاً متنازع عليها بشكل قاطع في الانتخابات النصفية الأمريكية، وأن حوالي 30 من هؤلاء سيحددون واقعيًا ما إذا كان الديمقراطيون قد استعادوا أماكنهم أولا، ويتمتع الديمقراطيون بنسبة نجاح تصل إلى 85٪،في مجلس الشيوخ المؤلف من 100 مقعد، في حين يمتلك الجمهوريين 51-49، وللسيطرة على مجلس الشيوخ ، يتعين على الديموقراطيين الحصول على مقعدين على الأقل، لأن نائب الرئيس الجمهوري مايك بنس يمثل نقطة التعادل عندما تكون الأصوات مترابطة، ويحتفظ الجمهوريون بتسعة مقاعد فقط من مقاعد مجلس الشيوخ، يحصل الجمهوريون على تسديدة من 6 إلى 7 للحفاظ على سيطرتهم على مجلس الشيوخ.

-ما هي أهمية الانتخابات النصفية الأمريكية؟

تشكل الانتخابات النصفية الأمريكية أهمية أكبر لأعضاء الكونجرس، أو أي شخص يمرر القوانين،إذا فاز الديموقراطيون بشكل كبير، فسوف يتم إعاقة أجندة ترامب اليمينية وسيكافح من أجل تفعيل التخفيضات الضريبية، والقيود المفروضة على الهجرة، والسياسات المناهضة للإجهاض،ولكن، إذا ما احتفظ الجمهوريون بكلا المجلسين ، فإن ذلك سيشجع الرئيس الـ45 للولايات المتحدة.

على سبيل المثال، في أول عامين من رئاسة باراك أوباما ، كان مدعوماً من قبل الكونجرس الديمقراطي وتمكن من تمرير جدول أعماله،لكن في منتصف عام 2010، سيطر الجمهوريون على مجلس الشيوخ، وعملوا على عرقلة تحركات أوباما السياسية في كل مكان يمكنهم القيام به،ومن المرجح أن يستخدم الديمقراطيون أساليب مشابهة إذا وجدوا أنفسهم مسيطرين على الكونجرس.

وخارج الكونجرس سيتحكم المحافظون خلال الانتخابات النصفية الأمريكية في رسم خرائط الدوائر الانتخابية وفقاً للتعداد السكاني لعام 2020، سيكون بإمكان حكام الولايات التعامل مع خطوط المقاطعات لتتماشى مع قواعد الناخبين الخاصة بهم، وهي عملية تعرف باسم "تقسيم الدوائر الجغرافية"،والتي من شأنها توفير مزايا جوهرية لحزبهم في كل ولاية وولاية وطنية حتى عام 2030.

-ماذا عن التحقيق في روسيا؟

إذا فاز الديمقراطيون بقوة هذه المرة ، فمن المتوقع أن يتحركوا للتحقيق بشكل كبير مع ترامب، وسيسيطر الديمقراطيون على من سيأمرون وأين يركزون على الاستفسارات ، وهي عملية تم رصدها عن كثب من قبل الكونجرس الحالي الذي يسيطر عليه الجمهوريون.

لقد قدم الديمقراطيون بالفعل أكثر من 100 طلب رسمي تتعلق بالتحقيقات في إدارة ترامب وحملة 2016 ، والتي غلبها الجمهوريون في الغالب، لذا فمع سيطرة الديمقراطيين على الكونجرس، قد تصبح مذكرات الاستدعاء والتحقيقات سريعة بالنسبة للرئيس وفريقه،كلما زاد عدد الديمقراطيين في مجلس الشيوخ ، كلما ازدادت إمكانية إقالة ترامب ،كما حدث مع ريتشارد نيكسون بعد فضيحة ووترجيت سيئة السمعة، فإنهم سيحتاجون إلى أغلبية الثلثين في مجلس الشيوخ.

وحتى لو فاز الديمقراطيون بجميع مقاعد مجلس الشيوخ المتاحة في الانتخابات النصفية ، فإن تحقيق هذه الأغلبية لن يكون ممكناً بدون وجود مجموعة من الأصوات الجمهورية .

ما هي القضايا الرئيسية التي يتم مناقشتها في الانتخابات النصفية الأمريكية؟

يتم خوض الانتخابات النصفية الأمريكية هذا العام في ثلاث ساحات معارك رئيسية الوظائف والرعاية الصحية والهجرة، ويزعم الديمقراطيون أن ترامب وجمهوريوه يحاولون الوصول إلى برامج الاستحقاق الشعبية في البلاد وتجريدهم من الحماية الصحية المهمة ، التي ينكرها السياسيون الجمهوريون.

كما أن الديمقراطيين ينتقدون حروب ترامب التجارية بسبب الإضرار بالوظائف الأمريكية ، في حين يشير الجمهوريون إلى انخفاض معدل البطالة منذ أن غادر أوباما منصبه كدليل على براعتهم الاقتصادية.

الآن، في السادس من نوفمبر، يتنافس عدد أكبر من النساء على المناصب في كل مستوى من مستويات الحكومة الأمريكية أكثر من أي وقت مضى، وهناك الكثير من القضايا التي تنشط الأميركيين وتوجههم إلى صناديق الاقتراع ، لكن ليس أكثر من شعورهم تجاه ترامب نفسه.

-متى نعرف النتائج الانتخابات النصفية الأمريكية؟

تكون النتائج الأولى صباح يوم الاربعاء المقبل مع إعلاق مراكز الاقتراع، ومهما كانت النتيجة ، فإن العواقب ستكون هائلة بالنسبة لسياسة الولايات المتحدة وحالة الدولة للسنوات القادم

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً