اعلان

هل تساهم مبادرة Initiative Q في زيادة مخاطر تداول العملات الرقمية؟

عملة Initiative Q

مبادرة Initiative Q، ظهرت خلال الأيام القليلة الماضية عدة رسائل على تطبيقات التواصل مثل WhatsApp أو حتى من خلال البريد الإلكتروني لتطالب مستخدميها بالتسجيل على موقع Initiative Q، للحصول على عملات رقمية تسمى "Q" وتشير إلى إنه في حالة تمريرها إلى أكثر من 5 أصدقاء سيحصل المستخدم على نحو 50 ألف دولار على المدى الطويل، بعد أعلان الباحث الإسرائيلي "سار ويلف" عن مبادرة Initiative Q، لاستحداث عملة رقمية جديده تدعي Q و أطلق تلك المبادرة تسمي Initiative Q لدعوة أكثر عدد من مستخدمي مواقع التواصل للتسجيل في التداول لتلك العملة الرقمية مستغلاً التسويق الذي تم لارتفاع الأرباح الذي حدث لعملة ال"Bitcoin".

تسعى مبادرة Initiative Q، إلى استبدال نظام العملات التقليدية مثل الدولار والجنيه وغيرهما بعملته التي تسمى الـQ بهدف الاعتماد عليها في بيع أو شراء المنتجات حول العالم سواء كانت على الانترنت أو حتى في الأسواق التقليدية.

قال تامر فاروق، خبير التسويق الرقمي والتجارة الالكترونية، إنه لم تظهر مخاطر واضحة لعملة Q سوى تسجيل البريد الإلكتروني على الموقع الخاص بمبادرة Initiative Q، وكذلك تمريرها لقائمة الأصدقاء لافتاً إلى أنها لا تحمل أية فيروسات أو ملفات اختراق.

وكشف تامر في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر" أن مبادرة Initiative Q، تعتمد على نظام التسويق الشخصي من خلال مصداقية الاشخاص لدى أصدقائهم أو ذويهم لجذب أكبر عدد ممكن من المستخدمين.

وأضاف تامر أن مطوري مبادرة Initiative Q، هو أحد أصحاب الشركات الناشئة التي استحوذت عليها PayPall منذ وقت طويل، مشيرا إلى أن مطورو العملة Q يسعون إلى استخدامها في الدفع، خاصة مع توقعاتهم بأنه مع بدء التداول بها سترتفع قيمتها وقيمة أصولها بالتبعية وذلك بعد تحقيق قاعدة جماهيرية عريضة على غرار عملات "البيتكوين " و"الايثيريوم".

وفي السياق ذاته، حذر المهندس عمرو فاروق، العضو المنتدب لشركة "ام سي اس" من تداول العملات الرقمية الجديدة التي تسمى Initiative Q، موضحا أنها عملية للسيطرة المالية وإيجاد نظم موازية للنظم الحالية خارج الرقابة.

وأوضح فاروق في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر، أن ذلك الباحث يحاول التسويق للعملة الجديدة بأن التسجيل لتلك للعملة Q يمنح المستخدمين رصيد مجاني لفترة محدودة من تداولها من خلال جذب ملايين البشر للتسجيل و التداول حتى ترتفع قيمة تلك العملة و بالتالي يجني المستخدمون الأرباح من إرتفاع سعر تلك العملة الجديدة.

وأشار فاروق، إلى أن العملات الافتراضية توفر قنوات لا مركزية للتداول الرقمي والمضاربات المالية بأرقام كبيرة جدا خارج نطاق رقابة النظم المالية الدولية المعترف بها بما يتيح ملاذ آمن للمعاملات المالية المشبوهة وهو ما قد يفسر ارتفاع و انخفاض قيمة العملات الرقمية مثل الBitcoin،etherum، وغيرها تبعاً لحركة تلك التجارة الخفية ولآليات المضاربة المالية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
اليوم.. الرئيس السيسي يشهد احتفالية عيد العمال