اعلان

قراءة في عقل جروس قبل مباراة الزمالك وحرس الحدود

جروس المدير الفني للزمالك

يواجه الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك نظيره حرس الحدود غدًا الاثنين، في تمام الساعة السابعة ضمن منافسات الجولة الثالثة عشر، على ستاد بترو سبورت.

وأعلن الفرنسي كريستيان جروس، المدير الفني لنادي الزمالك قائمة الفريق اليوم، لمواجهة حرس الحدود غدًا وجاءت القائمة على النحو التالي: جنش - عماد السيد في حراسة المرمى، محمود علاء - الونش - حازم إمام - حمدي النقاز – فتوح في خط الدفاع، طارق حامد - ساسي - محمود عبد العزيز - محمد إبراهيم - إبراهيم حسن - محمود كهربا - محمد عنتر - أيمن حفني - عبد الله جمعة – اوباما في خط الوسط، كابونجو كاسونجو - عمر السعيد - حميد احداد في الهجوم.

دائمًا ما يفاجأ جروس عشاق الأبيض في تشكيل بعض اللاعبين، ولكن في موقع " أهل مصر" سنحاول قرأءة عقل مدرب الأبيض هذه المرة وهيا كالتالي

طريقة الـ« 3-4-3» 

في هذه التشكيلة سيعتمد جروس على الاستحواذ وفرض سيطرته على المباراة طوال الـ90 دقيقة، بإضافة أربعة لاعبين في خط الوسط وهما طارق حامد، وفرجاني ساسي، ومحمود عبد العزيز، وعنتر، ولكن ستكون هى أولى المباريات التي يلعب بها جروس بهذه التشكيلة في هذا الموسم.

الاستفادة الكبرى في هذه الخطة ستكون بالحالة الهجومية، لأنه في حالة امتلاك الكرة والانطلاق الهجومي يتواجد ظهيرًا الجنب على خطي الملعب كجناحين، مع دخول الأجنحة إلى عمق الملعب، وهو ما يحدث زيادة عددية للفريق المهاجم، وتمكن الفريق من فرض سيطرته أمام مرمى الخصم.

طريقة الـ «4-3-2-1»

يعتمد معظم مدربي العالم على هذه الطريقة بسبب وجود ظهرين وجناحين يعملون كمدافعين في حين الهجوم على الفريق، وأيضًا الجناحين يزيدون في الهجمات المرتدة والسريعة مما يزيد الكثافة العديد أمام مرمى الخصم.

والاستفادة الكبرى هو لعب الكرة السريعة دون التوقف ولو لحظة واحدة، وتحتاج إلى جناحين سريعين حتى يستطيعون الركض طوال المباراة، لأنهم سيقومون بالرجوع إلى الخلف لاستلام الكرة والجري لمدة معينة، ومراوغة لاعب أو اثنين، حتى يصل إلى منتصف الملعب وإيجاد المهاجم ليكمل الهجمة وإحراز أول الأهداف.

كاسونجو أم عمر السعيد

يحتاج الزمالك للفوز بهذه المباراة حتى يبتعد عن مطارده بيراميدز في جدول ترتيب الدوري المصري، ولذلك من المتوقع أن يشارك الكونغولي كاسونجو في اللقاء نظرًا لخبرته وقوته البدنية التي تستطيع تحمل عبء المباراة، بالإضافة إلى سرعته التي يتفوق بها كثيرًا عن عمر السعيد.

سيحتاج جروس إلى مهاجم عنيف أمام المدافعين، حتى يتمكن من أخذ الكرة إلى العمق ويسجل أول أهداف اللقاء، ولكن هذا ما يحتاجه مدرب الأبيض داخل الفريق، لأن جميع مهاجمي الزمالك سواء الكونغولي كابونجو كاسونجو، وعمر السعيد أو حتى حميد احداد، لا يمتازون بخشونة المهاجم القوى، ولكن يتفوق الكونغولي بالصلابة قليلًا عن اللاعبين المذكورين.

والاستفادة الكبرى من هذه الخطة هى السيطرة كاملة على منتصف الملعب، والاعتماد على الكرات المرتدة والسريعة، وأيضًا وجود 5 مدافعين في الخلف مما يعني الكثافة العديدة في خط الوسط، لأن طارق حامد سينزل إلى الدفاع من أجل التغطية حين وجود أي هجمات مرتدة وسريعة على الفريق.

طريقة الـ«4-3-3 »

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كان سكران.. مقتل أجنبي طعنا داخل مطعم في مدينة نصر