اعلان

من هو باملاك تيسيما حكم مباراة الأهلي والترجي في الإياب وما هي حظوظ الاحمر معه؟

باملاك تيسيما وييسا

استقر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، على اختيار باملاك تيسيما وييسا، حكمًا لمباراة الإياب بين الأهلي والترجي التونسي، ضمن مباريات نهائي دوري أبطال إفريقيا، على ملعب " رادس" بتونس.

الأثيوبي باملاك تيسيما وييسا ولد في 30 ديسمبر 1980 في مدينة أديس أبابا، ويعمل كباحث طبي ودرس علم الاجتماع وتخرج في الجامعة عام 2012، ويتحدث اللغة الأمهرية (هى اللغة الأم له)، كما أنه يتحدث الإنجليزية.

وبدأ باملاك تيسيما وييسا مسيرته في التحكيم عام 2003 وحصل على الشارة الدولية في عام 2009 وقاد أول مباراة دولية 2010، بين منتخبي جيبوتي ونامبييا.

ويستعرض " أهل مصر" قصة الحكم باملاك تيسيما مع الأهلي والترجي

- باملاك تيسيما مع الأهلي

أدار الحكم الأثيوبي صاحب الـ38 عامًا ثلاث مباريات للمارد الأحمر كانت الأولى أمام البنزرتي التونسي في دوري الأبطال عام 2013، والتي انتهت بالتعادل السلبي دون أهداف ضمن ذهاب دور الـ16، والمواجهة الثانية فحقق المارد الأحمر الفوز فيها أمام الإفريقي التونسي بهدفين لهدف في دور الـ16 من الكونفدرالية الإفريقية 2015، في المباراة التي أقيمت بالسويس.

وعام 2017 أدار تيسيما مواجهة ذهاب نهائي دوري الأبطال والتي جمعت بين الأهلي والوداد المغربي، وانتهت المباراة بالتعادل الإيجابي، بهدف لكل منهما، ووشهدت لقطة مثيرة للجدل عندما سقط وليد أزارو إثر التحام مع بدر جدارين مدافع الوداد، ولم يحتسب الحكم أي شيء وسط استهجان الجهاز الفني والجماهير.

- 4 مباريات للأهلي والترجي

خلال النسخة الحالية من بطولة دوري أبطال إفريقيا، أدار الحكم الأثيوبي 4 مباريات للأهلي والترجي بواقع مبارتين لكل فريق، استطاع المارد الأحمر تحت الإدارة التحكيمية لباملاك تسيما، أن يحقق فوزين أمام مونانا الجابوني، بثلاثة أهداف مقابل هدف بإياب دور الـ32، بالإضافة إلى الفوز على وفاق سطيف الجزائري في ذهاب نصف النهائي.

وفي نفس الصدد نجح الترجي في الفوز على تاونشيب البتسواني، بأربعة أهداف مقابل هدف، ضمن دور المجموعات تحت قيادة الحكم الأثيوبي، كما فاز فريق "باب سويقة" على غريمه النجم الساحلي التونسي، بهدفين مقابل هدف، في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا.

وفي عام 2014 من دور المجموعات بالكونفدرالية، أدار الحكم الأثيوبي لقاء النجم الساحلي ومضيفه نكانا الزامبي في مباراة انتهت، بأربعة أهداف مقابل ثلاثة، لصالح الفريق الزامبي.

شن جماهير نكانا الزامبي هجومًا على تيسيما بسبب احتسابه ركلتي جزاء مشكوك في صحتهم لصالح النجم الساحلي، ورغم فوز فريق نكانا في النهاية إلا أن الحكم الأثيوبي لم يسلم من صافرات الاستهجان.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً