اعلان

هل يجبر الاتحاد الأوروبي "آبل" على دفع 13 مليار يورو؟

الاتحاد الأوروبي تغريم شركه ابل

أعلن الاتحاد الأوروبي تغريم شركه آبل ما يصل إلى 13 مليار يورو إلى ايرلندا بعد أن وجد أن عملاق التكنولوجيا الأمريكية تلقي فوائد ضريبية غير قانونية علي مدي 11 عاما.

ويعد هذا الحكم أكبر القرارات في معركة اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي بأن تدفع الشركات المتعددة الجنسيات حصتها العادلة في المنطقة.

 ويدعي الاتحاد الأوروبي أن العديد من الشركات الكبرى وقعت صفقات مع دول التابعة له لدفع ضريبة منخفضة بشكل غير عادي مقابل تأسيس عملياتها في أوروبا هناك.

وقالت مفوضة المنافسة في الاتحاد الأوروبي مارجريت فياجير أن التحقيقات توصلت إلى قيام إيرلندا بمنح إعفاءات ضريبية سخية لشركة "آبل" حيث انخفض معدل الضريبة الفعالة للشركات المتعددة الجنسيات علي أرباحها الأوروبية من 1% في 2003 إلى مجرد 0.005% في 2014.

وأضافت فياجير أن معدل الضريبة الأخير من الشركة بلغ 50 يورو لكل مليون يورو في أرباحها  كتكلفة الضرائب كما أنه لا يمكن للدول الأعضاء منح الفوائد الضريبية لتلك الشركات  بشكل غير قانوني بموجب قواعد الاتحاد الأوروبي .

 وتوقعت أنه علي ايرلندا استرداد الضرائب غير المدفوعة  من "ابل" لمدة 11عاماً  في الفترة من (2003 إلى 2014) لتصل إلى 13 مليار يورو .

من جانبها قالت ابل في بيان لها أنها اتبعت القانون ودفعت كل سنت من الضرائب المستحقة عليها.موضحة أنها ستطعن في عمل الاتحاد الأوربي في المحاكم الأوروبية .

فيما نفت الحكومة الإيرلندية منح العلاج المالي لمصانع الشركة الأمريكية من المنتجات الإلكترونية الاستهلاكية وبرامج الكمبيوتر والخدمات عبر الإنترنت لافتة إلى أنها لا تتعامل مع دافعي الضرائب. 

وهو ماجعل الشركة تتهم الهيئة التنفيذية للاتحاد الأوروبي بالمشاركة في الجهود المبذولة  لإعادة كتابة تاريخ "آبل" في أوروبا وتجاهل قوانين الضرائب الإيرلندية والنظام الضريبي الدولي في هذه العملية.

وقالت الشركة أن "قضية اللجنة لا تتعلق بكمية الضرائب التي تدفعها بل بالحكومة التي تقوم بجمع تلك الأموال" موضحة أنه سيكون لها تأثير عميق وضار علي الاستثمار وخلق فرص العمل في أوروبا.

 أشارت الشركة في بيانها أنها تتبع القانون وتدفع كل الضرائب التي تدين بها أينما تعمل مؤكدة أنها  ستعمل بقوة على مواجهة ذلك القرار لإلغاؤه.  

ومن المتوقع ان يصدر بيان من الحكومة الامريكيه خلال الساعات القليلة القادمة.

 وكانت وزارة الخزانة الأمريكية اتهمت الاتحاد الأوروبي باستخدام مجموعة مختلفة من المعايير للحكم علي القضايا التي تشمل الشركات الامريكيه  واصفة العقوبات المحتملة بأنها "مقلقه للغاية".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الزمالك يتسلح بالكونفدرالية لحل أزمة إيقاف القيد بسبب خالد بوطيب (خاص)