اعلان

انتخابات امريكا تشعل الصراع في العالم.. هل ترامب باق أم معزول؟

كتب : سها صلاح

يتوجه الأميركيون اليوم إلى صناديق الاقتراع 6-11-2018 في انتخابات امريكا، حيث يسعى الحزب الجمهوري الذي يتزعمه الرئيس دونالد ترامب إلى الاحتفاظ بالسيطرة على مجلسي النواب والشيوخ، في الانتخابات النصفية الأمريكية 2018، غالباً ما ينظر إلى الانتخابات النصفية على أنها استفتاء على الرئيس، ولا يوجد نقص في الآراء هذه المرة حول الشاغل الحالي للبيت الأبيض.

انتخابات امريكا

يستعد الجمهوريون لخسارة محتملة للمقاعد في مجلس النواب في انتخابات امريكا، لكنهم يفضلون التمسك بمجلس الشيوخ، وتعتبر نسبة المشاركة فيها أقل من كل عام حيث أكد البعض عن عزوف الا أقل تقليديا مما كانت عليه في السنوات الرئاسية ، ولكن النتائج يمكن أن تكون لها آثار دراماتيكية بالنسبة للولايات المتحدة ، وبشكل خاص على الأجندة التشريعية لترامب.

نظام الانتخابات الامريكية

يضم مجلس النواب 435 عضوا، مع تمثيل الدول على أساس عدد السكان، ويوجد حاليا 236 جمهوري و 193 ديمقراطي وستة اماكن فارغة في الانتخابات النصفية الامريكية، ويتم التنافس على جميع المقاعد كل عامين، وتبدأ فترة الكونجرس الجديدة في يناير 2019، ويحتاج الديمقراطيون إلى كسب صاف من 23 مقعدا للسيطرة على مجلس النواب.

ويتكون مجلس الشيوخ من 100 عضو، اثنان من كل ولاية، ويتكون حاليا من 51 جمهوري و 49 ديمقراطي، ومع فترة ست سنوات، يتم انتخاب ثلث أعضاء مجلس الشيوخ كل عامين، وهناك خمسة وثلاثون مقعدا في الانتخابات النصفية الأمريكية التي ستجرى يوم الثلاثاء،ومن بين المقاعد الـ 35 التي يتم الإمساك بها، يحتفظ الديمقراطيون بـ 26 مقعدا وتسع مقاعد من قبل الجمهوريين.

انتخبت 36 من أصل 50 ولاية أميركية حكامًا هذا العام ، من بينهم حوالي 10 دول تم اعتبارها تكرارات،ويسيطر الجمهوريون حاليا على 29 ولاية حاكمة لـ 21 ديموقراطيين.

وهناك سباقين لهما أهمية خاصة في الانتخابات النصفية الأمريكية هما جورجيا، حيث يسعى الديمقراطي ستيسي أبرامز لأن يصبح أول امرأة سوداء تصبح حاكمة لولاية أمريكية ، وفلوريدا ، حيث يخوض الديمقراطي أندرو غيلم معركة مريره مع الجمهوري و ترامب العازف رون دي سانتيه. 

أهمية الانتخابات النصفية الأمريكية

- تفكر خمس ولايات في إضفاء الشرعية على الماريجوانا الطبية أو الترفيهية.

- زيادة الحد الأدنى للأجور في الاقتراع في ولايتين.

- الوصول إلى الإجهاض وتمويل الإجهاض في الاقتراع في ثلاث ولايات.

إلى جانب إضعاف أجندة ترامب ، فإن فوز الديمقراطيين في مجلس النواب قد يسمح للديمقراطيين بإطلاق تحقيقات متعددة للجنة في إدارة ترامب وربما حتى إجراءات رفع الدعوى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً