اعلان

انتخابات امريكا من وجهة نظر الشارع المصري.. هل يجب أن يقلق ترامب؟ (فيديو)

كتب : سها صلاح

لن يكون دونالد ترامب على ورقة انتخابات امريكا عندما يذهب الأميركيون إلى صناديق الاقتراع اليوم 6-11-2018، لكن الانتخابات ستشكل بقية فترة رئاسته، حيث سيختار الناخبون أعضاء في الكونجرس 35 من أعضاء مجلس الشيوخ وجميع أعضاء مجلس النواب البالغ عددهم 435 بالإضافة إلى 36 من حكام الولايات وعشرات من المسؤولين التشريعيين المحليين، وفقاً لنظام الانتخابات الامريكية، وتشكل الانتخابات النصفية الامريكية 2018 أهمية كبيرة لأن كل من مجلسي الكونجرس يخضعان حالياً لسيطرة لحزب الرئيس ترامب الجمهوري.

الانتخابات الامريكية

إذا استعاد الديمقراطيون سيطرتهم على مجلس النواب أو مجلس الشيوخ خلال الانتخابات النصفية الامريكية ، فإنهم قد يحدوا بشدة مما يمكنه فعله في السنتين الأخيرتين من ولايته،ويتوقع المحللون في مجلس النواب أن يتغير العشرات من المقاعد ويحتفظ الجمهوريون بمعظمها.

فالجمهوريون في وضع جيد في معركة الانتخابات النصفية من أجل مجلس الشيوخ على الرغم من أن تسعة فقط من مقاعدهم مرشحة للانتخابات، في حين أن الديمقراطيين يدافعون عن 24 من مقاعدهم، كما أن اثنين من المستقلين الذين يصوتون معهم هم أيضا في وضع صاعد.

اخبار امريكا والاستفتاء على ترامب

تميل الانتخابات النصفية الامريكية إلى أن تكون بمثابة استفتاء على الرئيس وهذه عادة أنباء سيئة للحزب الذي يسيطر على البيت الأبيض، ومن بين 21 منتصف المدة التي عقدت منذ عام 1934، حقق حزب الرئيس مكاسب في مجلس النواب ثلاث مرات فقط وفي مجلس الشيوخ خمس مرات، ويعتبر تصنيف الرئيس بمثابة مؤشر جيد للطريقة التي سيفعل بها حزبه.

وعلى سبيل المقارنة، كان الرئيس أوباما قد بلغ 45٪ قبل منتصف عام 2010 حيث رأى الديمقراطيون بعض أكبر الخسائر الانتخابية في تاريخ الولايات المتحدة، ويعتبر الاقتراع على الانتخابات النصفية الامريكية، الذي يتتبع الناخبين الذين يقولون إنهم سيعودون، لا يقدم الكثير من الطمأنينة للجمهوريين أيضاً،ويظهر في الوقت الحالي الديموقراطيون بنسبة 8 نقاط مئوية تقريبًا.

الديمقراطيون يفوزون في انتخابات امريكا

يبلغ متوسط عمر الكونجرس 60 عامًا، لذا لا ينبغي أن يأتي الأعضاء المتقاعدين كمفاجأة كبيرة، وقد أعلن أكثر من 30 جمهوريًا تقاعدهم - فقد استقال العديد منهم ، وعدد قليل منهم بسبب اتهامات التحرش الجنسي، بينما غادر البعض منهم مكاتب أخرى منتخبة.

إنها أخبار جيدة للديمقراطيين حيث أظهرت الدراسات أن المرشحين الحاليين يفوزون على الأرجح بانتخابات أكثر من منافسيهم، ويرجع ذلك جزئياً إلى زيادة الاعتراف بالأسماء وإمكانات جمع الأموال.

وقد شهد الديمقراطيون زيادة كبيرة في الانتخابات النصفية الامريكية، وهذه هي المرة الأولى التي يقدمون فيها المزيد من المرشحين إلى مجلس النواب أكثر من الجمهوريين منذ عام 2008.

النساء يصطفن لإسقاط ترامب في انتخابات امريكا

سعى حوالي 1500 شخص في الانتخابات الامريكية 2018 ليكونوا مرشحين للديمقراطيين في مجلس النواب - 500 أكثر مما كان عليه في منتصف المدة الأخيرة،ومن بين أولئك الذين فازوا بترشيح الحزب ، كان عددهم 198 امرأة.

أدت القفزة الكبيرة في عدد المرشحات إلى قيام بعض النقاد بالتنبؤ بأن عام 2018 قد يصبح "عام المرأة" آخر - في إشارة إلى انتخابات 1992 التي تضاعف فيها عدد النساء في الكونجرس.

تشكل النساء 20٪ فقط من الكونجرس، وهذا التمثيل الناقص ظل لفترة طويلة مترددًا لدى النساء للترشح للمناصب، لكن هزيمة هيلاري كلينتون المفاجئة إلى دونالد ترامب ، الرجل الذي اتهم بالتحرش الجنسي ولديه تاريخ طويل في إبداء ملاحظات جنسانية ، يبدو أنه كان لحظة حافزة للمرأة الأمريكية، في الانتخابات النصفية الأمريكية.

يحتاج الديمقراطيون إلى تغيير نسبة المشاركة العادية

انتخابات منتصف المدة لا تحظى بالإثارة التي تجلبها المنافسة الرئاسية، مما يعني أن نسبة الإقبال أقل،في حين أن حوالي 60 ٪ من الأمريكيين يصوتون للرئيس ، فإن حوالي 40 ٪ فقط يشتركون في منتصف المدة.

في عام 2014، كان 35.9 ٪ فقط - أقل نسبة إقبال على منتصف المدة منذ الحرب العالمية الثانية ، وفقا لمشروع الانتخابات في الولايات المتحدة، وتميل نسبة الإقبال المنخفضة إلى تفضيل الحزب الجمهوري في منتصف المدة السابقة لأن أولئك الذين يصوتون هم أكبر سناً وأكثر بياضا من الانتخابات الرئاسية.

نظام الانتخابات الامريكية

في مارس كانت اخبار امريكا صوت مليون شخص في الانتخابات التمهيدية الديمقراطية في تكساس، أي ما يقارب ضعف ما فعلوه قبل أربع سنوات ، لكن ذلك لم يرق إلى مستوى الجمهوريين البالغ عددهم 1.5 مليون صوتوا، في حين أن هذا يعني أن تكساس قد تكون بعيدة المنال بالنسبة للديمقراطيين ، إلا أن إقبالا مماثلاً في الولايات الأخرى.

الخسائر في الانتخابات الأمريكية سوف تتسبب في ورطة لترامب 

كان أكبر نصر تشريعي للرئيس ترامب حتى الآن هو إصلاحه الشامل للنظام الضريبي في الولايات المتحدة ، لكنه لم يتمكن من التوقيع على هذا القانون إلا لأن الجمهوريين لديهم أغلبية في مجلسي الكونجرس، أما إذا فاز الديمقراطيون بالسيطرة على أحد هذين المجلسين أو كليهما في الانتخابات النصفية الامريكية، فسيكون بمقدورهم أن يحددوا مقدار ما يمكن أن يحققه الرئيس ترامب في السنتين الأخيرتين من ولايته.

يمكن للديمقراطيين أن يسيطروا على لجان الكونجرس المهمة، والتي من شأنها أن تسمح لهم بإجراء تحقيقات الرقابة في العديد من القضايا، بما في ذلك صفقات الرئيس التجارية والادعاءات بالاعتداء الجنسي ضده، في حين أن الدعوات إلى عزل ترامب من المرجح أن تتعالى إذا سيطر الديموقراطيون على مجلس النواب، فإنه قد يكون في النهاية عديم الجدوى ما لم يقم أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين بتشكيل الرئيس، لذا هناك حاجة إلى أغلبية الثلثين في مجلس الشيوخ لإزالته من منصبه بعد الانتخابات النصفية الامريكية.

وصلت معدلات

الإنفاق المالي السياسي في انتخابات امريكا الجارية إلى معدلات غير مسبوقة، فوصل

إجمالي ما أنفقه السياسيون المرشحون والأحزاب والمنظمات الداعمة غير الربحية إلى

حوالي 4.7 مليار دولار، ومن المتوقع أن يصل إلى 5.2 مليار.

نشرت صحيفة

نيويورك بوست الأمريكية هذه الأرقام نقلا عن مركز أمريكي غير سياسي، وأشارت إلى أن

الديمقراطيين أنفقوا حوالي 2.5 مليار دولار، في حين كان إنفاق الجمهوريين 2.2

مليار تقريبًا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القميص الأحمر والشورت الأبيض.. الأهلي بالزي التقليدي أمام مازيمبي