اعلان

الانتخابات الامريكية.. تُعيد للمرأة العربية والمسلمة حقها في الكونجرس الأمريكي

أهل مصر

من اللافت للنظر في الانتخابات الأمريكية النصفية خوض سيدتين مسلمتين السباق الانتخابي، اليوم الثلاثاء، والتي ستكون علامة فارقة جديدة بالنسبة للولايات المتحدة، مرشحة الحزب الديمقراطي الفلسطينية الأمريكية رشيدة طليب تتنافس في منطقة ديترويت في ولاية ميتشجان، في حين أن الصومالية الأمريكية الحان عمر وهي لاجئة سابقة فازت بالانتخابات التمهيدية الديمقراطية في منطقة مينيسوتا ذات الاتجاهات اليسارية، وكان العضو الوحيد المسلم في الكونجرس الأمريكي هو كيث إليسون، الذي عمل منذ عام 2007، إلا أن المحللون السياسيون يؤكدون أن المرأتين ستحظيان بأولويات مختلفة.

المسلمون جزء من المجتمع ويشكلون فرقا في الانتخابات الأمريكية

وقال مارك كاتز، أستاذ الحكومة والسياسة في كلية شار للسياسة والحكومة في جامعة جورج ميسون: "سيكون الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ذا أهمية بالنسبة لواحدة والصومال بالنسبة الآخرى، ويؤكد أنهما "لن تكونا المتحدثتان باسم الحكومات في المنطقة".

وتابع كاتز بالنسبة للمسلمين في الولايات المتحدة، ستكون خطوة مهمة: "المسلمون جزء من المجتمع، وكثير من الناس في الولايات المتحدة لا يعتقدون ذلك، لكنهم في حقيقة متواجدون، وكونهم جزء من النظام أمر مهم، كما أنهم يشكلون فرقا كبيرا في كيفية تصوير العديد القضايا".

وأوضح كاتز إنه عندما دخل الأميركيون الأفارقة الكونجرس لأول مرة، تحدثوا عن معاناة مجتمعاتهم بطرق تعمد الآخرون إغفال التفكير فيها، وقال: لذا، فهم سيحدثون فرقاً هائلاً في الحوار وإن كانوا قلائل"،وأكد أن "وجود النساء أمر مهم، وسيكون من الصعب تجاهلهم عند تحدثهم عن بعض هذه القضايا، وبالنظر إلى دور الولايات المتحدة في العالم، يقول الكثيرون إنه من الضروري أن يصبح الكونجرس أكثر تنوعا، ويعكس تنوع سكان الولايات المتحدة.

العرب والمسلمين تمثيلهم مُنتقص في الانتخابات الأمريكية

وقال صفوان أمين، وهو محام عراقي انتقل مؤخراً إلى دبي من الولايات المتحدة: "لقد تم تمثيل كل من العرب والمسلمين تمثيلاً ناقصًا في السياسة الأمريكية".

وتابع صفوان: "لقد حان الوقت لتصحيح ذلك، وتغيير بعض الاعتقادات الخاطئة عن المرأة العربية والمسلمة تحديداً "، واقترح أمين:" إذا ألهمت وشجعت النتائج الأمريكان العرب منهم والمسلمين على أن يصبحوا أكثر نشاطًا في الحياة العامة، فإن ذلك في النهاية قد يؤثر على المنطقة على المدى الطويل".

والجدير بالذكر أن 10 مرشحين عرب يخوضون سباق الانتخابات النصفية للفوز بعضوية الكونجرس الأميركي، فيما يخوض آخرون بينهم اردنيان على المستوى المحلي والقضائي والولائي، وتخوض الانتخابات المحلية السيدة الأردنية شادية تادرس لمنصب قاضي مدينة سيركيوز بولاية نيويورك والأردني نادر الصايغ كنائب في ولاية نيويورك.

وعلى مستوى الكونجرس ترشح 10 عرب هم عمار النجار عن الدائرة 50 بولاية كاليفورنيا، ودارن لحود عن الدائرة 18 بولاية الينويز، والسيدة دانا شلالة عن الدائرة 27 بولاية فلوريدا ورالف ابراهام وقارت قرافس عن الدائرتين الخامسة والسادسة بولاية لويزيانا، وجستن عميش والسيدة رشيدة طليب عن الدائرتين 3 و13 بولاية ميشتجان، ومحمود محمود عن الدائرة الثامنة بولاية نيوجيرسي، ودان ديفيد عن الدائرة الرابعة بولاية بنسفلانيا، والسيدة الحان عمر عن الدائرة الخامسة بولاية مينوسوتا.

وجميع المرشحين اعلاه كانوا قد فازوا بالانتخابات التمهيدية التي جرت خلال العام الحالي، ولأول مرة تتأهل شخصيات عربية مولودة خارج الولايات المتحدة ومنها المصري محمود محمود والصومالية الحان عمر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً