اعلان
اعلان

انتخابات التجديد النصفي الأمريكية.. ترامب يواجه "أنياب" الديمقراطيين في معركة مشتعلة

انتخابات التجديد النصفي الأمريكية
كتب : سها صلاح

بدأت منذ قليل انتخابات التجديد النصفي الأمريكية في مواجهة بين الديمقراطيين والجمهوريين المدعمين للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وفتحت أولى صناديق الاقتراع ابوابها صباح اليوم 6-11-2018 في الولايات الشرقية الأمريكية، وأمام الناخب الأمريكي الفرصة لتغيير مجلس النواب بأكلمه وثلث أعضاء مجلس الشيوخ الذي يشمل 100 مقعد، حيث يملك الديمقراطيين فرصة كبيرة في الاكتساح، التي تهدد عرش "ترامب" في حال فوزهم.

فوز الديمقراطيون في انتخابات التجديد النصفي الأمريكية

في حال فوز هؤلاء بأغلبية مجلس النواب واحتفاظ الجمهوريين بمجلس الشيوخ سيكون لبعض الأعمال في امريكا طرق أخرى كالتالى:

-الهجرة

يعمل الديمقراطيون على عمل قانون لحماية برنامج Dreamers، المختص بالمهاجرون الذين ليس لديهم وثائق وقدموا إلى امريكا في سن صغيرة، والذي دعا ترامب لمنعهم من هذا الحق، وسيفوزون بذلك إذا ما ربحوا جولات انتخابات التجديد النصفي الأمريكية.

السياسة الخارجية

بالنسبة لروسيا سيتم توقيع عقوبات على ترامب بشأن تلك القضية عقب انتخابات التجديد النصفي الأمريكية،ويمكن أيضاً أن يجعل الديمقراطيون إدارة ترامب تمر بأوقات عصيبة فيما يتعلق بالعلاقات مع السعودية، مع عقد المزيد من جلسات الاستماع حول الإنفاق العسكري وتسليط تركيز أكبر على الجهود العالمية الداعية إلى مواجهة التغير المناخي، أما عن مصر فيسيطر بعض الاخوان على بعض أعضاء الديقواطيين، مما سيعيد القارة إلى عهد أوباما مرة أخرى بشأن العلاقات مع مصر.

إذا احتفظ الجمهوريون بأغلبية مقاعد المجلسين في انتخابات امريكا 

الهجرة

في حال هذا سيتراجع ترامب عن ما أعلنه سابقاً بشأن الجدار الحدودي مع المكسيك، لكنه سيقوم بإلغاء حق الحصول على الجنسية للأطفال المولودين في الولايات المتحدة لأبوين غير أميركيين. 

السياسة الخارجية

سيتم الحشد بشكل أكبر ضد الإيران، وسيمضي ترامب قدماً في عقد القنة الثانية مع زعيم كوريا الشمالية كيم كونج اون، وفي حال نفد "ترامب" من فكي الديمقراطيين في انتخابات التجديد النصفي الأمريكية سيستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين البيت الأبيض في 2019.

لكن حتى بعض الجمهوريين شعروا بالذعر عندما اتُهم أحد أنصار ترامب المتحمسين في فلوريدا بإرسال قنابل مصنعة يدويا إلى أكثر من عشرة ديموقراطيين رفيعين وغيرهم من الشخصيات والجهات البارزة المناهضة لترامب، لذا ستكون انتخابات التجديد النصفي الأمريكية مشتعلة اليوم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سعر الدولار اليوم الجمعة 29 مارس 2024 في البنوك والسوق السوداء