اعلان

بعد تحذير الرئيس.. 3 طرق لاستغلال سد النهضة سياسيًا

طرق لاستغلال سد النهضة سياسيًا
كتب :

خلال لقائه مع وسائل الإعلام الأجنبي بمنتدى شباب العالم بشرم الشيخ اليوم الثلاثاء، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن هناك 3 معوقات لمفاوضات سد النهضة، أبرزها أن لا يتم استخدام السد في الأغراض السياسية، بجانب ضرورة الاتفاق على سنوات ملء خزان السد البالغ سعته 74 مليار متر مكعب، كا أكد أن مصر تؤيد بكل قوة التنمية في إثيوبيا وأي دولة إفريقية، شريطة أن لا يتسبب ذلك في أي ضرر لدول أخرى.

كيف يمكن أن يتم استغلال سد النهضة سياسيًا؟، كان ذلك السؤال الأبرز بعد هذه التصريحات.

خبراء مياه يكشفون أن استغلال سد النهضة سياسيًا له أكثر من طريق، أولها أن يتم تخزين مياه السد في فترة قصيرة، مما يسبب كارثة بالنسبة للقاهرة، إذ أن أي تخزين دون تنسيق يؤثر على حصة مصر المائية المقدر بـ55 مليار متر مكعب من المياه وهو ما يؤثر على الزراعة والكهرباء.

أما ثاني الطرق التي يمكن من خلالها الاستغلال السياسي للسد، يتمثل في السيطرة عليه من خلال استثمارات الكهرباء، وأبرز مثال على ذلك تركيا التي وقعت اتفاقية مع رئيس وزراء أثيوبيا السابق على أن تتولى هي مهمة توزيع الكهرباء على الدول الإفريقية التي تحتاج لكهرباء السد على أن يكون لأديس أبابا حصة مالية في ذلك.

أما ثالث الطرق بحسب خبراء المياه، يتمثل في استخدام هذا السد للتلاعب بحصص البلاد المائية من نهر النيل مثل مصر والسودان، وهي حصص منصوص عليها في اتفاقية المياه التي تم عقدها عامم 1959.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً