اعلان

العقوبات الأمريكية الجديدة على إيران.. هل ينجح ترامب في كبح جماح طهران؟

صورة أرشيفية
كتب : سها صلاح

على الرغم من أن مطالبات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التي استمرت أسبوعًا تتعرض لضغوط ، فقد أطلقت واشنطن العنان للقياس الكامل للعقوبات الأمريكية ضد النظام الإيراني، أبلغ وزير الخارجية الأمريكي  مايك بومبيو، الصحفيين يوم الجمعة أنه بحلول الساعة 12:00 من صباح يوم الاثنين ، ستعود جميع العقوبات إلى أذرع الصفقة النووية الإيرانية قبل 2015.

وقال "بومبيو" هذا "يهدف إلى حرمان نظام الإيرادات التي يستخدمها لنشر الموت والدمار في جميع أنحاء العالم، هدفنا النهائي هو إجبار إيران على التخلي نهائياً عن أنشطتها غير القانونية الموثقة بشكل جيد والتصرف كدولة عادية".

وفي حين أن هذه السياسة طويلة المدى، فإنها تنطوي على إمكانات كبح جماح النظام الإيراني، خاصة مع وجود عدد كبير من السكان ومجتمع يوصف بأنه برميل بارود.

تدابير كاسحة

منذ انسحابها من الاتفاق النووي في مايو ، أبدت الإدارة الأمريكية على وجه التحديد نوايا لمعاقبة النظام حتى تنهي طهران أنشطتها الخبيثة.

وقال وزير المالية ستيف منوشينة إلى جانب بومبيو خلال مؤتمر صحفي يوم الجمعة مع الصحفيين: "ستضيف وزارة الخزانة أكثر من 700 اسم إلى قائمتنا من الكيانات المحظورة". "يشمل هذا المئات من الأهداف التي تم منحها في السابق إعفاءً من العقوبات بموجب خطة العمل المشتركة الشاملة ، بالإضافة إلى أكثر من 300 تسميات جديدة. هذا أكبر بكثير مما سبق أن فعلناه من قبل.

فيما يتعلق بمسألة التنازلات المفروضة على عقوبات النفط المثيرة للجدل ، فإن إدارة ترامب لديها نوايا لمنح إعفاءات مؤقتة لثمانية "سلطات قضائية" ، والتي تقول بومبيو إنها ستحصل على إعفاءات لمدة ستة أشهر من العقوبات الأمريكية شريطة أن "تهدر" واردات النفط بشكل كبير من إيران.

نتيجة للاتفاق النووي لعام 2015 ، رفعت إدارة أوباما قائمة العقوبات التي تحد بشدة من اقتصاد النظام الإيراني، وكانت الخطوة ، التي اعتبرت خطوة رئيسية في استرضاء النظام ، قد وفرت لإيران إمكانية الوصول إلى الأسواق الحيوية في أوروبا وآسيا ، وتمكن النظام من الوصول إلى 150 مليار دولار من موجودات الإشراف المتجمدة سابقا.

عندما استدعت إدارة ترامب الجولة الأولى من العقوبات في ماي، صُعفت طهران بحواجز تتعلق بالمعادن الإيرانية ، إلى جانب صناعتها الخاصة بالسيارات والطيران. في هذه الجولة من العقوبات المعيقة ، سيتعرض قطاع النفط والمصارف في النظام لضربات كبرى - بالضبط المناطق التي يريد ترامب استهدافها.

ووفقا لما ذكره البيت الأبيض ، فإن المتشابهين هم من كبار مصدري النفط وشركات الشحن والبنوك الإيرانية الكبرى - بما في ذلك البنك المركزي في البلاد والمؤسسات المالية الأخرى، وستقوم الإدارة أيضًا "باستهداف أولئك الذين يحاولون انتهاك العقوبات أو التحايل عليها".

وأوضح بومبيو أن "مائة بالمائة من العائدات التي تحصل عليها إيران من بيع النفط الخام سيحتفظ بها في حسابات أجنبية ويمكن أن تستخدمها إيران فقط في التجارة الإنسانية أو التجارة الثنائية في السلع والخدمات غير الخاضعة للعقوبات"، لإصابة لطهران.

تم وضع العقوبات الإضافية على "تخفيض الإيرادات التي يستخدمها النظام لتمويل الجماعات الإرهابية ، وإثارة عدم الاستقرار العالمي ، وتمويل برامج الصواريخ النووية، وإثراء قادتها".

لكن لدى البيت الأبيض خطط تسمح ببيع السلع الإنسانية - بما في ذلك الغذاء والدواء والمنتجات الزراعية الخام - إلى إيران.

لماذا التنازلات لبعض البلدان؟

يتمثل الهدف النهائي لواشنطن في جعل جميع الشركاء التجاريين لا يشترون أي مشتريات نفطية من إيران، ويحتاج هذا الهدف إلى وقت ، وقد اتفق اثنان من الاستثناءات الثمانية "للولاية القضائية" على البحث عن مصادر أخرى "في غضون أسابيع" ، أما الستة الباقون فقد مُنحوا فترة ستة أشهر كحد أقصى للقيام بالمثل.

وقال بومبيو يوم الجمعة إن هذه الولايات القضائية "أظهرت تخفيضات كبيرة في نفطها الخام وتعاونها على العديد من الجبهات الأخرى ، وحققت خطوات مهمة نحو الوصول إلى مستوى الصفر في استيراد النفط الخام".

وبينما رفض "بومبيو" تحديد الاختصاصات القضائية الثمانية ، أوضح أن الاتحاد الأوروبي الكامل لن يكون واحدًا منها. واضاف بومبيو ان القائمة ستطلق الاثنين عندما يعاد تطبيق العقوبات.

يقدم وزير الخارجية مايك بومبيو، إلى اليسار، ووزير الخزانة ستيفن منوشين ، تفاصيل عن العقوبات الجديدة على إيران.

الهدف الرئيسي

تسعى الإدارة الأمريكية للحفاظ على النظام الإيراني من الحصول على المال. وتهدف حملة "الحد الأقصى للضغط" هذه إلى ضمان عدم امتلاك طهران الأموال اللازمة لدعم الجماعات الإرهابية المدققة في أنحاء الشرق الأوسط ، بما في ذلك حزب الله اللبناني والحوثيين في اليمن والميليشيات الشيعية في العراق و الرئيس السوري بشار الأسد.

ويقول البيت الأبيض إن زيادة العقوبات حُرمت إيران بالفعل من نحو ملياري دولار على مدى الأشهر القليلة الماضية ، مما أدى إلى انهيار اقتصاد النظام في أزمة، وعلى الرغم من ادعاءات قائمة من المدافعين عن النظام الإيراني وجماعات الضغط في الغرب ، فإن تصرفات واشنطن "تستهدف النظام ، وليس الشعب الإيراني" ، كما أوضح بومبو .

ردود فعل ايران

يوم الجمعة ، سعت وزارة الخارجية الإيرانية لإنقاذ ماء الوجه بعد فرض العقوبات. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية بهرام قاسمي لوسائل الإعلام "لن تستطيع أمريكا تنفيذ أي إجراء ضد أمتنا العظيمة والشجاعة". "لدينا المعرفة والقدرة على إدارة الشؤون الاقتصادية للبلاد".

وفي نفس اليوم ، لجأ عالم الهدى ، إمام صلاة الجمعة وممثل الزعيم الإيراني الأعلى علي خامنئي في مشهد ، إلى تهديدات صارخة بالقيام بهجمات إرهابية عبر منطقة الخليج.

"إذا وصلنا إلى نقطة لا يتم تصدير نفطنا ، سيتم استخراج مضيق هرمز، وأضاف "سيتم ضبط ناقلات النفط السعودية وسيتم تسويع دول المنطقة بالقذائف الإيرانية".

علاوة على ذلك ، في علامة على أن النظام الإيراني أصبح قلقاً للغاية بشأن العقوبات القادمة، قال إمام الجمعة في أصفهان، "ستنفذ الولايات المتحدة الجولة الثانية من العقوبات في الرابع من نوفمبر. هذا هو عمل المجاهدين! ”في إشارة إلى منظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة الإيرانية.

وفي ما يعتبر منعطفا هاما للأحداث، مجلس صيانة الدستور في إيران - التي تتألف من ستة رجال دين عين مباشرة من قبل خامنئي وستة آخرون عين بشكل غير مباشر - اعترض على تطبيقات المالية فرقة العمل وتمويل الإرهاب (مكافحة تمويل الإرهاب) اتفاقية يوم الأحد.

كان اعتماد FETF CFT الشرط الرئيسي الذي أثاره الاتحاد الأوروبي وروسيا والصين والهند للحفاظ على العلاقات المالية مع طهران. أصبح مستقبل هذه العلاقات أكثر إثارة للجدل.

العقوبات الأمريكية الجديدة ستجعل من الصعب على إيران الحصول على المال في مثل هذه الأوقات العصيبة. على الرغم من رفض الاتحاد الأوروبي المبدئي للتدابير الجديدة التي اتخذتها واشنطن ، فإن المؤامرة الإرهابية التي أحبطت مؤخراً من قبل النظام الإيراني في الدنمارك جعلت الأمور أكثر صعوبة.

ويسعى المسؤولون الدنماركيون إلى اتخاذ إجراء من الاتحاد الأوروبي بعد اعتقال نرويجي من أصل إيراني بتهمة القيام بأعمال تهدف إلى اغتيال معارض إيراني على أراضيهم، القادة الأوروبيون يفتحون الباب أمام فرض عقوبات ضد النظام الإيراني رداً على مؤامرات إرهابية في ألبانيا وفرنسا والآن في الدنمارك.

على الرغم من الحاجة إلى تهدئة العلاقات مع الغرب، فإن نظام طهران يفهم أن الأوقات العصيبة تتطلب اتخاذ إجراءات يائسة،هذا صحيح بشكل خاص عندما تكون العقوبات الأمريكية الجديدة مخصّصة لخنق اقتصاد النظام.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي: سيناء جزء لا يتجزأ من تراب مصر الطاهر