اعلان

"فايننشال تايمز" تكشف مستقبل محمد بن سلمان بعد مقتل جمال خاشقجي

محمد بن سلمان
كتب : وكالات

أفادت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية فى تقريراً لها ألمحت فيه إلى إمكانية تأثّر الأمير محمد بن سلمان، بصفته ولياً للعهد، بحادثة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وذلك باعتباره الحاكم الفعلي للسعودية، وأنّ الكثير من الشكوك تحوم حول ما يمكن أن يحصل في السعودية اليوم، مؤكدةً أنّ لقضية خاشقجي تداعيات على "ترتيب ولاية العرش ومستقبل آل سعود".

وأضافت الصحيفة أنّ العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز تولى قيادة السياسات في المملكة على الرغم من تعيينه نجله ولياً للعهد مرتين هذا العام، مبينةً أنّه عمد إلى وضع خطة طرح شركة أرامكو للاكتتاب العام على الرف أولاً، وشدد على الدعم السعودي لأن تكون القدس الشرقية عاصمة لفلسطين، ثانياً.

وعلى الرغم من ترجيح الصحيفة تولي بن سلمان العرش السعودي من بعد والده في وقت قريب، استبعدت الصحيفة إمكانية اعتماد الأمير الشاب (32 عاماً) على دعم الرئيس الأميركي دونالد ترامب بعد التقارير التي زعمت أنّه لعب دوراً في مقتل خاشقجي.

وفي هذا الإطار، رأت الصحيفة أنّ ترامب يصطف تكتيكياً بخطابه الذي توعّد بموجبه السعوديين بعقاب قاسٍ إلى جانب الكونجرس الذي أعرب عن غضبه من مقتل خاشقجي بهدف التخفيف من حدة مواقفه. كما تطرّقت الصحيفة إلى دعوة إدارة ترامب السعودية إلى وضع حدّ للنزاع في اليمن، التي يُعتبر بن سلمان مهندساً لها، متوقعة أن يصوّت الكونجرس على تعليق مبيعات السلاح للسعودية، إذ رفض التحالف الذي تقوده الرياض مطلب واشنطن. إلى ذلك، كشفت الصحيفة أنّه يبدو أنّ الرياض ستعيد إحياء خطتها لوضع حد لمقاطعة قطر التي تقودها السعودية.

وانتقدت الصحيفة مواصلة اعتبار ترامب السعودية ركناً أساسياً من سياستها في الشرق الأوسط، مشيرةً إلى أنّ مسألة تأييد بن سلمان لخطة السلام التي يعمل عليها ترامب وكبير مستشاريه جاريد كوشنر كانت مجرد وهم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وفاة صلاح السعدني.. تعرف على أشهر أعمال عمدة الدراما المصرية