اعلان

توتو .. موناليزا نيجيريا تعود إلي وطنها بعد 40 من الضياع

موناليزا نيجيريا

أخيرا عادت توتو أو الأميرة المفقودة المشهورة باسم موناليزا نيجيريا إلي وطنها ، بعد 40 عاما من الضياع منذ اختفائها ،حيث تم العثور عليها في احد الشقق بالعاصمة البريطانية لندن ، في شهر فبراير الماضي لتعود إلي نيجيريا للمرة الأولي ، منذ ان قام الفنان النيجيري الشهير "بن انونوو"برسمها في عام 1974 حيث تم عرضها لفترة وجيزة في المعرض الفني القومي بالعاصمة لاجوس ، قبل ان يقوم بعد اللصوص بسرقتها لتظهر أخيرا في لندن ، حيث اتصل مالكوها الجدد ، بخبير الفن الأفريقي بجايلز بيبيات الذي يعمل في دار بونامز للمزادات في لندن طالبين منه التعرف علي لوحتهم .

وقال بيبيات انه اكتشف لوحة موناليزا نيجيريا بنفسه خلال دعوة روتينية لتقييم عمل للفنان بن إنونوو... لم يكن يعلم ما الذي سيراه ،لكنه عندما شاهدها انبهر بروعتها .

وقالت مصادر نيجيرية ان مالكو لوحة موناليزا نيجيريا ،وافقوا علي عودتها إلي نيجيريا بنظام الإعارة المؤقتة ، للمشاركة في معرض أرت إكس في لاجوس الذي سيقام بين يومي الجمعة والأحد القادمين ،برعاية بنك أكسيس الذي رتب الإعارة لكنه لا يملك اللوحة.

المعروف ان لوحة توتو أو موناليزا نيجيريا ، استوحاها الفنان بن انونوو من صورة حقيقية للأميرة "أديتوتو أديميلوي" حفيدة الحاكم الأسطوري لجماعة اليوروبا العرقية، ولها أهمية خاصة في نيجيريا إذ تعد رمزا للمصالحة الوطنية بعد حرب دارت رحاها بين 1967 و1970.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً