اعلان

طريقة عمل السمنة البلدي في المنزل

السمنة البلديّ هو نوع من السمن الدسم يتمّ استخراجه من الحليب، والأبقار، ويتميز بأن له رائحةٌ طيّبة، ويُسمى عليها عند العطارين (حواجة) ،ويُستخدم السّمن البلدي منذ القدم، خاصّةً في القرى والأرياف لتنقيط الأرز وتطييبه، وفي إعداد بعض الحلويات الشعبيّة، والأطباق العادية، وفي بعض القرى يُدهن بشرائح خبز التّنور، ويُرشّ بالسّكر كنوعٍ من التّحلية، كما يعشقه بعض الناس لدرجة أنهم يشركوه بكل وجبة، حتى الأرز والبيض والفول وغيرها، وهذه هي أسهل طريقة عمل للسمنة البلدي في المنزل.

اقرأ أيضًا... تقدم «أهل مصر» طريقة تحضير أم علي بالقرفة والشوكولاتة.

المكونات:

كميّة من القشطة حسب الحاجة.

- ربع ملعقة صغيرة من الملح حسب كمية القشطة.

طريقة التحضير: 

- نحضر كميّةً من القشطة وضعيها في قدرٍ على النّار، وأضيفي لها ربع ملعقةٍ صغيرةٍ من الملح، وقلّبيها حتّى تُصبح كريمية القوام، واتركيها لمدة ساعة كاملةٍ مع التّقليب بين حينٍ وآخر حتّى لا تترسّب وتتكتّل في أسفل القدر.

- نبعد الحلة عن النّار بعد انتهاء ساعةٍ تقريباً وعند ظهور الفقاعات على الوجه، وصفّيها بمصفاة سلكٍ ناعمة في قدرٍ آخر بهدوء. ضعي القشطة المُصفّاة مرةً أخرى على نارٍ هادئة لمدة ربع ساعة، سوف تبدأ ظهور كتل على الوجه وسيتبخر الماء المتواجد بالقشطة.

- نصفي القشطة مرةً أخرى بعد تكون الكتل على السّطح، وتخلّصي من التّكتلات وستحصلين على سمنٍ شفّاف اللّون. اتركي السّمن حتّى يبرد ونحفظيه بطبق ويتم تغطيته جيدًا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تمهيدا لإزالتها.. محافظة القاهرة تقرر وقف الدفن في مقابر الإمام الشافعي والسيدة نفيسة