اعلان
اعلان

مستشار أهل مصر القانوني.. تعرف على عقوبة هتك عرض الأطفال

"تعالي ماتخفش..عارف لو قولت لحد هموتك".. كلمات تتردد على لسان المتجرد من كل المشاعر والإنسانية، بعد ارتكاب جريمته الشنعاء، لا سيما وأن معظم هذه الوقائع تحدث من الدوائر المقربة من الأطفال سواء أقارب أو أصدقاء الأسرة أو معلم الطفل فى المدرسة، أو الجد الأكبر في المنزل أو الجار، التي تعتبر جريمة من أشد جرائم الإعتداء على العرض بشراسة، والتي ينتج عنها أضرار بالصحة النفسية والجسدية، بينما تقلل من الزواج أو تمس بسمعة العائلة في المجتمع، كما أنها قد تفرض أمومة غير شرعية فتلحق أضرارًا مادية ومعنوية على السواء، فهي إذاً جريمة تمسّ بأمن المجتمع.

جريمة هتك العرض من الجرائم المعاقب عليها كجناية بمقتضى نص الماده 268 من قانون العقوبات، والتي تعاقب الفاعل فيها بالأشغال الشاقة مدة لاتقل عن ثلاث سنوات، ولا تتجاوز سبع سنوات، وقد تصل العقوبه إلى 15 سنة في حاله كون المجني عليه لم يتجاوز عمره 16عامًا أو كان من الأشخاص الذين لهم ولاية على الطفل، ممن نصت عليهم المادة 267 عقوبات، وفي حال توافر الشرطين معًا، تصل العقوبة للأشغال الشاقة المؤبدة، بحسب ما أكده المحامي والحقوقي عمرو عبد السلام.

وأضاف "عبدالسلام" في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن المادة 268 من قانون العقوبات، نصت على أنه كل من هتك عرض إنسان بالقوه أو التهديد، أو شرع في ذلك، يعاقب بالأشغال الشاقه من ثلاث إلى سبع سنوات، وإذا كان عمر من وقعت عليه الجريمة لم يتجاوز ستة عشر سنة كاملة، أو كان الجاني ممن نصت عليهم الفقرة الثانية بالمادة 267 عقوبات، يجوز أن تصل العقوبه للحد الأقصى المقرر لعقوبة الأشغال الشاقة، وإذا اجتمع الشرطين معًا، يجوز أن تصل العقوبة للأشغال الشاقة المؤبدة.

وفسر "عبدالسلام" المادة 267 من قانون العقوبات، على أنه من واقع أنثى بغير رضاها، يعاقب بالأشغال الشاقة المؤقتة أو المؤبدة، فإذا كان الفاعل من أصول المجني عليها، أو من المتوليين تربيتها أو ملاحظتها أو ممن لهم سلطة عليها أو كان خادمًا بالأجرة عندها أو عند ممن تم ذكرهم، يعاقب بالاشغال الشاقة المؤبدة.

بعد مرور 7 أيام من ارتكاب "مسن"، الذي لم يراعي سنة وقام بهتك عرض طفل، جريمة جديدة تطفو على أذهاننا، وقام المتهم "م.و"، لإتهامه بهتك عرض طفل مستغلًا وقوفه بمفرده بأحد الشوارع بمنطقة النهضة بمدينة السلام.

بدأت التفاصيل، عنما تلقي قسم شرطة النهضة، بلاغًا من "م. م" يتهم فيه جاره "م. و" 23 سنة، بهتك عرض طفلة داخل شقته، وبإجراء التحريات تم ضبط المتهم وحرر المحضر وتولت النيابة التحقيقات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نرفع السعر ولا لا؟.. رغيف الخبز المدعم حائر بين أصحاب المخابز ووزارة التموين