اعلان

ماذا قال قائد المخابرات الحربية بالعريش السابق في شهادته بقضية "اقتحام الحدود الشرقية"؟

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تواصل الدائرة 11 إرهاب، بمحكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، إعادة محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسي، و28 من قيادات وعناصر جماعة الإخوان الإرهابية، في قضية اقتحام السجون المصرية، واقتحام الحدود الشرقية للبلاد، وقال قائد مكتب المخابرات الحربية بالعريش إبان ثورة 25 يناير، خلال الإدلاء بشهادته أمام محكمة جنايات القاهرة التي تنظر قضية "اقتحام السجون"، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، إن العناصر التي تسللت للحدود المصرية هي عناصر مسلحة تابعة لحركة حماس، وأنهم على علاقة وثيقة بجماعة الإخوان، إضافة إلى أن من بين المتسللين عناصر أخرى من حزب الله اللبناني.

"أهل مصر" ترصد كواليس محاكمة المعزول وآخرين في اقتحام الحدود على النحو التالي:

اقرأ أيضا.. لسماع أقوال مبارك.. تأجيل محاكمة المعزول وآخرين في"اقتحام الحدود " لـ2 ديسمبر

النيابة تقدم ما يفيد بتوقيع الكشف الطبي للمتهمين

وأفادت النيابة بأنه إنفاذا لقرار المحكمة في القضية رقم 1227 لسنة 2011 جنايات قصر النيل، تم تسليمها لمحكمة استئناف القاهرة وضمت لأوراق القضية الماثلة تحت تصرف المحكمة.

كما قررت النيابة انه نفاذا لقرار المحكمة فقد تم استدعاء كلا من رئيس مكتب مخابرات حرس الحدود، ورئيس مكتب المخابرات الحربية بمحافظة شمال سيناء خلال الفترة من أول يناير حتى أخر فبراير عام 2011.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي رئيس محكمة الجنايات، وعضوية المستشارين عصام أبو العلا وحسن السايس بحضور ياسر زيتون ممثل نيابة أمن الدولة العليا، وسكرتارية حمدي الشناوى.

عناصر مسلحة اعتدت على أكمنة وخطوط غاز العريش

قال رئيس مكتب مخابرات حرس الحدود بشمال سيناء في شهادته، إن العناصر المتسللة قامت بالاعتداء علي مبني أمن الدولة برفح، وقسم شرطة رفح، وقسم الشيخ زويد، وبعض المصالح الحكومية.

وأشار "الشاهد"، إلى أن قوات الشرطة المدنية كانت منتشرة علي طريق رفح - الشيخ زويد، من خلال أكمنة السلام والشيخ زويد، والماسورة، والريسة، والخروبة، وتم الاعتداء عليها جميعا من خلال إطلاق قذائف الآر بي جي والأعيرة النارية لإحداث حالة من الفوضى وانهاك القوات وإسقاط الشرطة المصرية.

وتابع أن العناصر قامت أيضا بالاعتداء علي خطوط الغاز بمنطقة جنوب العريش، حيث تم الاعتداء علي خطوط منطقة سبيل ومنطقة غرب العريش ومنطقة الميدان، من خلال زرع عبوات ناسفة أسفل خطوط الغاز لتفجيرها.

قاضي "اقتحام الحدود" يوجه تهمة إهانة المحكمة لـ"البلتاجي"

وجهت المحكمة في قضية "اقتحام الحدود الشرقية" تهمة إهانة المحكمة للقيادي محمد البلتاجي، بعدما لاحظته وهو يضحك إثر قرار المحكمة لمنعه من الاسترسال في مناقشته لشاهد الإثبات، لتُوجه له تهمة الإهانة وفقًا لقانون الإجراءات الجنائية، وطالبت النيابة بتوقيع أقصى عقوبة على المتهم، ورفض الدفاع الحضور في التهمة الموجهة للمحكمة، وأمرت المحكمة بندب محامي للدفاع عن المُتهم، وأمرت بإبعاد المُتهم خارج القاعة.

عناصر مسلحة أقامت خيام بالعريش يوم 25 يناير

قال الشاهد رئيس مكتب المخابرات بشمال سيناء، يوم 25 يناير عام 2011، اعتبارا من الساعة 5 مساء، قامت بعض العناصر البدوية الملثمة بتكسير بوابة الشيخ زويد، أعقبها عناصر أخري من قبيلة المنايعة، وتوافدوا في ذات المنطقة، وبعض العناصر تجمعت في ميدان الرفاعي والنصر بالعريش وأقاموا خيام، ورصدت عناصرنا أن العناصر كان يحرسها عناصر متطرفة دينيا وتحمل أسلحة.

وتابع الشاهد، يوم 26 يناير، تم رصد عناصر مسلحة داخل مدينة الشيخ زويد، وقامت بإشعال النيران في إطارات السيارات بمنطقة بوابة الشيخ زويد وبجوار المجلس المحلي للمدينة الملاصق لقسم شرطة الشيخ زويد، أعقبها تجمع عناصر أخرى مايقرب من 500 شخص وعدد من 20 إلي 25 سيارة متنوعة، وفي مساء ذات اليوم كان هناك هجوم عشوائي بالأعيرة النارية، وقامت عناصرنا برصد عناصر خارجية مسلحة تتواجد مع تلك العناصر، حيث تم قطع طريق رفح - الشيخ زويد حتى قبل ميدان الريسة، لا سيما منطقة الماسورة بمدينة رفح.

لسماع أقوال مبارك.. التأجيل لـ2 ديسمبر

قررت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، اليوم الأربعاء، تأجيل إعادة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي، وقيادات وعناصر جماعة الإخوان بقضية "اقتحام الحدود الشرقية"، لجلسة 2 ديسمبر، لسماع أقوال الرئيس الأسبق، محمد حسني مبارك في القضية.

كانت محكمة الجنايات، أصدرت في 16 يونيو 2015 حكمًا بإعدام بعض أعضاء جماعة الإخوان، على رأسهم، الإخواني خيرت الشاطر، ومحمد البلتاجي، وأحمد عبد العاطي، بينما عاقبت بالسجن المؤبد المعزول محمد مرسي، ومحمد بديع، و16 قياديًا، والسجن 7 سنوات للمتهمين للإخواني محمد رفاعة الطهطاوي، وأسعد الشيخة.

وأسندت النيابة إلى جماعة الإخوان ارتكاب جرائم التخابر مع التنظيم الدولي، وحركة حماس، والحرس الثوري الإيراني، وحزب الله، والتحالف مع جماعات تكفيرية في سيناء، لتنفيذ مخطط إسقاط النظام المصري آنذاك – نظام مبارك – والاستيلاء على السلطة بالقوة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
شركة طيران أمريكية تلغي رحلاتها إلى إسرائيل