اعلان

4 محاور تكشف سر اهتمام الحكومة بريادة الأعمال (تقرير)

ريادة الأعمال في مصر

تسعي الحكومة المصرية خلال المرحلة المقبلة لزيادة الإهتمام بالمبتكرين والمخترعين، للإستفادة بهم في مختلف المجالات الاقتصادية المختلفة، والمشاركة في المعارض الدولية، الأمر الذي يساعد في انطلاق المشروعات الصناعية المختلفة سواء كانت صغيرة أو متوسطة، أو متناهية الصغر.

ونستعرض خلال التقرير التالي عدة نقاط تعمل الحكومة المصريه عليهم في مجال الإهتمام بالمبتكرين والمخترعين، والتي جاءت كالتالي:

التسويق

من جانبه قالت نيفين جامع رئيس جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، إن الجهاز يعطي أولوية خاصة لريادة الأعمال الابتكارية التي تعتمد على أفكار جديدة ومتميزة، عن طريق دعم أي فكرة أو مبادرة أو اختراع يكون له مردود اقتصادي على أرض الواقع، ويتيح خدمة أو منتج قابل للتسويق والترويج، مشيرا إلى أن الجهاز على استعداد دائم لتلقي أفكار شباب المخترعين ومساعدتهم من خلال الخدمات المالية وغير المالية التي يقدمها الجهاز لتحويلها لمشروعات ناجحة، بناء على القواعد المعمول بها الجهاز.

وأوضحت الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، أن الجهاز يسعى لإيجاد بيئة محفزة للمبتكرين والمخترعين لاحترام الأفكار؛ لتصل لمرحلة التطبيق، نظرا لأن المعرض فرصة لترويج الابتكارات والمشروعات البحثية من خلال التقاء جميع الجهات المعنية والدولية.

بناء العقول

من ناحية أخري قال طارق شوقي وزير التربية والتعليم، إن معرض القاهرة الدولي للابتكار في دورته الخامسة، خلق مجتمع مبتكر، مؤكدا أن مستقبل الابتكارات التي تستهدفه الحكومة كبير، موضحا أن التعليم يهدف التحول نحو الابتكار في مختلف المجالات.

وأوضح "شوقي"، أن بناء العقول يبدأ في الصغر، وهو ما تركز عليه الوزارة خلال المرحلة المقبلة، مشيرا إلي أن الخطط الحالية تهدف لتحقيق التنمية الشاملة للمجتمع، عبر التحكم الكامل في منظومة متطورة، للوصول لجيل يستطيع الابتكار، عن طريق محاربة الفكر القديم.

وأكد على أن نظام التعليم الجديد يهدف بناء المواطن على أساس سليم عبر مناهج علمية متخصصة، للوصول لجيل قادر علي الابتكار خلال السنوات المقبلة، للمشاركة في النسخ المقبلة.

السوق السنوي للإبتكارات

قال محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، إن معرض القاهرة الدولي للابتكار في دورتها الخامسة تمثل أهمية كبيرة لدعم رواد الأعمال بالتعاون مع شركاء التنمية، موضحا أن المعرض يعد بمثابة سوق سنوي للابتكار في مصر، وأضاف صقر خلال انعقاد فاعليات المؤتمر، حيث أن هناك تطورا كبيرا في الأفكار التي يتم استخدمها داخل المعرض، مشيرا إلى أن جهود الدولة كبير في تنمية ودعم الابتكار داخل مصر خلال السنوات المقبلة، بالتعاون مع مختلف الهيئات والمؤسسات الحكومية المصرية.

التحالفات التكنولوجية

أكد خالد عبد الغفار، وزير العليم العالي، في كلمة له بمعرض القاهرة الدولي للابتكار، إن المعرض يشهد هذا العام أكثر من 600 فكرة مبتكرة ونماذج أولية وإختراعات وابتكارات متميزة قابلة للتطبيق الصناعي، و160 ابتكاراً من مكاتب نقل وتسويق التكنولوجيا المنتشرة في الجامعات والمعاهد والمراكز البحثية المصرية، عبر مشاركة ما يقرب من 55 مشروعاً من المبادرات والحملات والمشروعات القومية وتعميق التصنيع المحلي، ومشاركة 14 من التحالفات التكنولوجية، وأكثر من 100 ابتكاراً من مدارس الـ STEM والمراكز الإستكشافية، و50 فكرة من جامعة الطفل.

وأكد الوزير أهمية إقامة مثل هذه المعارض لتشجيع التحالفات التكنولوجية والصناعية؛ بهدف تعميق التصنيع المحلي، وتجميع القدرات الوطنية، وتعزيز الثقة لدى الشركات الدولية للاستثمار في مصر، والدخول في شراكات في كافة المجالات الواعدة، ودعم وتحفيز الطلاب إلي جانب نشر ثقافة الابتكار والاختراع بين فئات المجتمع، فضلاً عن توثيق الصلة وبناء جسور راسخة من التعاون بالمحيط العربي والإفريقية والدولي في مجالات المعارف العلمية والتقنيات الحديثة.

تلاقي الأفكار

قال وليد عبد الناصر، رئيس المنظمة العالمية للتنمية الفكرية في مصر، إن المعرض الدولي لريادة الأعمال في دورته الخامسة، فرصة مهمة لتلاقي الأفكار بين المصنعين ورواد الأعمال، مشيرا إلي أن ذلك يأتي من خلال توفير التدريب اللازم للمبتكرين لتأهيلهم لسوق العمل.

وأوضح عبدالناصر، خلال مؤتمر القاهرة الدولي للابتكار في دورته الخامسة، أن دعم الابتكار يجذب المستثمرين في ظل الاهتمام العالمي والمصري بالشباب، والذين يمثلون عصب الاقتصاد المصري، مؤكدا أن التعاون مع مختلف الهيئات الحكومية وسيلة مهمة للاهتمام بزيادة الأعمال.

ويشارك في المعرض، الجامعات والمراكز البحثية والتحالفات القومية والمبادرات التكنولوجية والمشروعات والحملات القومية والابتكارات المجتمعية للأفراد، والجمعية اليابانية لتطوير العلوم، بنك المعرفة المصري، والبنك الأفريقي ومكاتب دعم الابتكار ونقل وتسويق التكنولوجيا والحاضنات التكنولوجية، ومؤسسة مصر الخير.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً