اعلان

بعد غرق معدية سوهاج .. كيف سيواجه النقل البحري الكارثة؟

كتب : سارة صقر

كالعادة الحوادث المتكررة للمعديات في النيل التي تودي بحباة العشرات في كل حادثة، لتأتي معدية سوهاج العبارة النهرية بقرية الخذندارية بدائرة مركز طهطا، كآخر الضحايا، الأمر الذي يتطلب وقفة حاسمة لهيئة النقل النهري والتفكير بشكل جاد في تجديد هذه المعديات أو منعها، حيث شهدت المعدية كسرا بالباب الخاص بـها، نتج عنه سقوط عدد من الركاب بنهر النيل، واستخرج الأهالى عددا منهم، كما دفعت قوات الإنقاذ النهرى بعدد من الفرق لمكان الحادث للبحث وقائيا عن أشخاص داخل نهر النيل قد يكون تعرضوا للغرق.

"أهل مصر" ترصد أبرز حوادث المعديات النيلية :

_معدية قوص

وفي 2013، انقلبت المعدية التي كانت تنقل الركاب، بترعة المسيد بمركز قوص جنوب محافظة قنا.

وقال مصدر أمني، إن 12 تلميذا تم إنقاذهم حتى اللحظة، وتجري قوات الإنقاذ النهري والمسطحات المائية وأهالي القرية عملية تمشيط واسعة للترعة بحثا عن تلاميذ آخرين .

وكان اللواء محمد كمال مدير أمن قنا، قد تلقى إخطارا بغرق معدية صغيرة تقل عددا من التلاميذ أمام قرية المسيد التابعة لمركز قوص جنوب المحافظة.

وانتقلت قوات الأمن والإنقاذ النهري ومازالت عمليات البحث تجري حتى اللحظة.

_ معدية سوهاج

وفي فبراير 2014، شهدت نفس المدينة طهطا بسوهاج، سقوط من أعلى عبارة نهرية بقرية "الخزندارية"، بعدما فشل قائدها في سحب الفرامل، ما أدى إلى غرقه.

_معدية الوراق

وفي 2015، تعرضت مركب نيلية بالوراق كانت تقل أكثر من 30 شخص للغرق، حيث كانت يقام عليها حفل زفاف، وانتقلت قوات الحماية المدنية إلى مكان الحادث، وتمكنت من إنقاذ 5 اشخاص بينهم طفل، وقامت الضفادع البشرية بالبحث عن ناجين لإنقاذهم، أو انتشال جثث الغرقى.

أثناء حفل الرفاف، اصطدمت مركب نيلية بمنطقة الوراق بصندل مائي ولم يستطع قائدها السيطرة عليها ما ادي إلى انقلابها في المياه وغرقها، كانت تقل أكثر من 30 شخص.

أكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة أن حادث غرق معدية ''جزيرة الوراق'' بنهر النيل بمنطقة الوراق بالجيزة أسفر عن مصرع 14 حالة وفاة و4 مصابين حتى الآن.

_ معدية سنديون

في عام 2016، تعرضت معدية بقرية سنديون التابعة لمركز فوه فى كفر الشيخ، بنهر النيل للغرق، مما أدى إلى غرق 15 فردًا، وإصابة آخرين. 

وأكدت وزارة النقل أن معدية سنديون بمحافظة كفر الشيخ التى غرقت غير تابعة للوزارة، وأنها مركب بمجداف بدون موتور، ولا توجد فى هذه المنطقة مراكب تابعة للوزارة سوى ثلاث فقط متحفظ عليها جميعا فى شرطة المسطحات المائية، بعد أن قامت هيئة النقل النهرى بإيقاف هذه المراكب الثلاث لعدم صلاحيتها فى العمل فى نهر النيل.

معدية الوراق

تعد من أشهر الحوادث، بعد أن بلغت حصيلتها 36 قتيلا بينهم نحو 20 طفلا، حسب ما أفادت وزارة الداخلية نتيجة اصطدام مركبين إحداهما سياحية والآخر مركب تجارية.

_ معدية بني سويف

كما تعرضت معدية في كفر ناصر بمركز ببا بمحافظة بنى سويف للغرق، بعد أن استقلها الأهالي لنقل جثمانين إلى الضفة الأخرى إلا أن قائد المعدية اصطدم بالمرسى، ما أدى إلى تدافع الركاب على باب المعدية، وسقوط الركاب فى النيل.

وتبين من المعاينة أن باب المعدية به كسر وأن السلسلة المخصصة للباب مقطوعة نصفين كما أن مرسى النيل للمعدية سواء من الجانب الغربى أو الشرقى لا يوجد له (تكاسى) والطريق إلى المعدية غير ممهد هو ما تسبب في مقتل 50.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً