اعلان

رحلة لحوم الكلاب.. من الذبح والتشفية إلى "عربات الكبدة": كوارث تكشفها حملات التموين

صورة ارشيفية
كتب : نهى نجم

دائمًا ما ننجذب إلى أكلات الشارع بروائحها ومذاقها الخاص بلمسات دقيقة من الخلطات السرية دون أن نعلم مصدر تلك الوجبات من أول توابلها إلى لحومها وهل صالحة للأكل أم فاسدة، ومن آن لآخر يتم ضبط كلاب مذبوحة كانت في طريقها إلى عربات الكبدة التي لا يخلو شارع في العاصمة منها.

ففي ضربة قوية لمعدومي الضمير، تمكنت مباحث التموين بالقليوبية من ضبط كمية كبيرة من الكلاب المذبوحة قبل ترويجها على محال المأكولات بشبر الخيمة وتم التحفظ على المضبوطات وتولت النيابة التحقيق.

وتلقى اللواء رضا طبلية، مدير أمن القليوبية، إخطارًا من العميد خالد المحمدي، مدير مباحث التموين بشن حملة مكبرة في شبرا الخيمة بالتعاون مع مجلس المدينة، وتمكنت الحملة من ضبط 5 كلاب مذبوحة ومُشفاة وموضوعة بالثلاجات لطرحها في الأسواق.

ولم تكن تلك الواقعة الأولى من نوعها فتكررت كثيرًا، ففي ديسمبر الماضي، عثر أهالي رأس غارب على 3 رؤوس كلاب مذبوحة في أحد المناطق الجبلية، بالقرب من المنطقة السكنية مما أثار الرعب بين المواطنين، خاصة بعد نشر صور رؤوس الكلاب التي عثر عليها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وشكل ياسر شعبان، رئيس الوحدة المحلية لمدينة رأس غارب، لجنة للمرور على جميع المطاعم التي تُقدم وجبات اللحوم، والكافتريات ومحلات اللحوم الطازجة واللحوم المجمدة، للتأكد من سلامة وصلاحية اللحوم، ووضعت اللجنة المطاعم تحت المجهر.

وتمكنت الإدارة العامة لمباحث التموين في نهاية يسمبر 2016 من ضبط لحوم كلاب وأسود ونسانيس وثعابين قبل طرحها للبيع بالأسواق بمدينة الشروق، ويقوم بذبح وتجهيز لحوم الحيوانات وتجهيزها لطرحها للاستهلاك الآدمي.

وتم التحفظ على 3 أطنان لحوم حمير و50 رأس حمار و200 رجل حمار و7حمير لم يتم ذبحها بعد و8 أسود مفترسة و12 كلبًا و2 ثعبان ونسناس واثنين ماعز جبلى حصان، وتحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيق.

لم يكتفي المصريون بذبح الكلاب والحيوانات وبيعها لمطاعم الكبدة والكباب والكفتة بل وصل بمعدومي الضمير أن يبيع الجزارون لحوم الكلاب على أنها لحوم بقري، ففي مارس 2016، تم ضبط جزار بقرية سمالوط بمحافظة المنيا يقوم بذبح الحمير والحيوانات النافقة وبيعها للمحال التجارية والمطاعم بنفس أسعار اللحوم البلدي. وتم العثور داخل منزله على 200 كجم من لحم الحمير وجلودهم.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي أمس الأربعاء، لمقطع فيديو يرصد لحظة ضبط 5 كلاب مذبوحة ومشفاة ومعبأة بأكياس داخل الثلاجات، في طريقها إلى مطاعم كباب وكفتة وعربات كبدة، وتحررت المحاضر اللازمة لتتولى النيابة التحقيق.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد ونيوكاسل في الدوري الإنجليزي الممتاز (لحظة بلحظة) | التشكيل