اعلان

برناج ليالي بـ"الثقافية" يتناول خوان ميرو.. غدًا

برناج ليالي بـ"الثقافية" يتناول خوان ميرو.. غدًا
برناج ليالي بـ"الثقافية" يتناول خوان ميرو.. غدًا
كتب :

تتناول حلقة الجمعة 9 نوفمبر من برنامج ليالى "ليلة الشخصية" فى تمام الساعة الثانية عشرة منتصف الليل، على شاشة قناة النيل الثقافية، الرسام والنحات الإسباني خوان ميرو، وضيف الحلقة الفنان والناقد التشكيلي الدكتور مصطفى يحيى، أستاذ النقد التشكيلى بأكاديمية الفنون.

خوان ميرو هو أحد أشهر فناني المدرسة التجريدية رسام ونحات إسباني، ولد في برشلونة منطقة كاتالونيا الإسبانية في 20 ابريل 1893 وتوفي في بالما دي مايوركا في 25 ديسمبر 1983.

حب ميرو الفن الشعبي الإسباني، وقال عنه "كان على الدوام يسحرني إذ لا توجد فيه المساحيق التجميلية ولا الخداع والرياء والانفعال المزيف انه يتجه مباشرة نحو القلب وبمحبة كبيرة"، بسبب هذا الحب والنشأة كفنان فطري يرسم المناظر الطبيعية كانت لوحات ميرو في غالبيتها تعكس المظاهر الطبيعية للريف الإسباني وتسعى لتأويله مع التركيز على الطابع الخيالي الذي يحاول إضفاءه بين الحين والآخر على جزئيات هذه الطبيعة في عمله الفني.

ويقول النقاد إن خوان ميرو "تفرد عن غيره من فناني السريالية بنزوعه نحو التبسيط والاختزال فلم يبق يمارس صناعة اللوحة حسب مقتضيات المفاهيم الفنية السابقة لذا فقد تخلى عن خط الأفق."

الحلقة تقديم خالد منصور، إعداد جيهان سيف، أخراج فريدة موسى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة بيراميدز والبنك الأهلي (0-0) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | بداية المباراة