اعلان

التنمية المحلية X أسبوع: إطلاق مسابقة أفضل حي ومدينة ومركز.. وافتتاح حديقة الصداقة الدولية بشرم الشيخ

صورة ارشيفية
كتب : نهى نجم

حققت وزارة التنمية المحلية الأسبوع الماضي العديد من الإنجازات، ومنها مسابقة اختيار أفضل حي ومدينة ومركز وقرية على مستوى الجمهورية، وافتتاح حديقة الصداقة الدولية وتوسعات شارع السلام بشرم الشيخ، وتوجيه وزير التنمية محافظة دمياط بشفط مياه الأمطار المتراكمة بالمدينة لإعادة حركة سير الشوارع، ومشاركة اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية في منتدى شباب العالم 2018 وتأكيده أن هناك دولا أوروبية أخذت نفس فكرة المنتدى.

إطلاق مسابقة وزارة التنمية المحلية لاختيار أفضل حي ومدينة ومركز وقرية:

أطلقت وزارة التنمية المحلية في بداية الأسبوع الماضي مسابقة اختيار أفضل ( عاصمة محافظة – مدينة – حي – مركز – قرية ) على مستوى محافظات الجمهورية، والتى تستهدف تحفيز القيادات والارتقاء بمستوى أداء الإدارة المحلية.

وجاءت تلك المسابقة لتحسين مستوى معيشة المواطن والارتقاء بالخدمات التي تقدم له، وتستهدف اختيار وتكريم الوحدات المحلية المتميزة فى جميع الجوانب التي تؤثر مباشرة على جودة الحياة للمواطن المصرى، وسيكون الاختيار مبنيا على تقييم قدرة الوحدة المحلية على توفير المنظومة المتكاملة للتنمية الشاملة.

وأوضح اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، أن المسابقة ترتكز على 5 محاور أساسية، تشمل الإصحاح البيئي والتنمية العمرانية والتنمية المحلية والمشاركة الشعبية وتحسين الخدمات، ويأتى تحت كل محور مجموعة من البنود الفرعية التي تساعد على تقييم أداء الوحدات المحلية فيما يخص هذا المحور، حيث يخصص درجة لكل محور، ويتم ترتيب الوحدات المحلية المتسابقة حسب إجمالى درجاتها فى جميع المحاور.

وأشار شعراوي إلى أن المسابقة ستنفذ على مرحلتين: الأولى على مستوى المحافظات، حيث ستكون مسابقة داخلية على مستوى المحافظة، لاختيار أفضل حى من عواصم المحافظات المقسمة إلى أحياء وأفضل مدينة من غير عواصم المحافظات وأفضل قرية، وتشكل لجنة برئاسة السكرتير العام وبعضوية ممثلين عن (جهاز شئون البيئة، مديرية الشئون الصحية، مديرية الزراعة، مديرية التربية والتعليم، مديرية الشباب والرياضة )، بالإضافة إلى رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية بالمحافظة، وتحدد الوحدات المحلية الفائزة، وتخطر وزارة التنمية المحلية بها.

وفيما يخص المرحلة الثانية قال وزير التنمية المحلية إنها على مستوى الجمهورية، حيث سيتم تصفية الوحدات المحلية الفائزة من كل محافظة وتحديد المراكز الثلاث الأولى للعواصم والمدن والأحياء والقرى على مستوى الجمهورية، ويقوم بالاختيار ثلاث لجان متخصصة تضم فى عضويتها ممثلين عن وزارة التنمية المحلية والوزاراة المعنية وبعض الخبراء والمتخصصين، وسيصدر بتشكيلها قرار من رئيس مجلس الوزراء.

وعن الجوائز قال شعراوي إنها ستكون على مستوى المدن والأحياء كالتالي: الجائزة الأولى ٢ مليون جنيه، والثانية مليون جنيه والثالثة ٥٠٠ ألف جنيه. وفيما يخص الوحدات المحلية القروية ستكون الجائزة الأولى مليون جنيه، والثانية ٥٠٠ ألف جنيه، والثالثة ٣٠٠ ألف جنيه.

وأشار وزير التنمية المحلية إلى أنه سيتم صرف نسبة 5% من قيمة الجائزة كمكافآت للعاملين بالجهاز الإدارى بالوحدة المحلية الفائزة.

التنمية المحلية ومحافظ جنوب سيناء يفتتحان حديقة الصداقة الدولية وتوسعات شارع السلام بشرم الشيخ:

افتتح اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، واللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، حديقة الصداقة الدولية، بجوار أيقونة السلام بشارع السلام بشرم الشيخ، والحديقه مقامة على مساحة 40 ألف متر مربع، بها 13 ألف متر مربع مساحات خضراء، و10 آلاف متر مربع زهور، و10 آلاف متر مربع كسررخام، بالإضافه لأعمال المتحف المفتوح، وهي أعمال نحت ملتقى مصر الدولى للنحت والفنون المهداة من أوستراكا لحديقة الصداقة.

يأتي ذلك بحضور الدكتور فتحي عبد الوهاب، رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، واللواء محمود عيسي، سكرتير عام المحافظة، واللواء محمود السولية، رئيس مدينة شرم الشيخ، واللواء عبد الفتاح حلمي، مستشار المحافظ للإعلام، والمهندس جمال أبو الهدى، المشرف العام على المشروعات، والفنانين التشكيليين الدكتور أحمد شيحة، والدكتور إبراهيم غزالة.

وشرح الفنان محمد حميدة للضيوف أعمال الفنانين بالميدان والتى أنجزوها فى خلال 20 يوما من 10 إلى 30 أكتوبر الماضي ضمن استعدادات مدينة شرم الشيخ لمنتدى شباب العالم، وكانت الأعمال من تنظيم ورعاية شركة أوستراكا الفنون. والفنانون المشاركون هم الدكتور رمضان عبد المعتمد، والدكتور الشاذلي عبد الله، وسعيد كامل، ومعاوية هلال، ومحمود مختار، ومن ألمانيا كلاوس ورونالد، وأمريكا الفنان توم بلاط، ومن جورجيا فاليريان جيكا، وإيطاليا الفنانه لارا ستيفى، ومن روسيا فاسيليزيا.

كما قام شعراوي وفوده بافتتاح أعمال توسعات شارع السلام، وهي عبارة عن مشايات للجمهور وممشى للدراجات، ومظلات ومقاعد للمواطنين ورواد شرم الشيخ بأشكال جمالية تتوافق مع البيئة، وتم تنفيذها بالجهود الذاتية، وميدان للشطرنج، كما تفقد الوزير نموذجا لمحطات انتظار السرفيس مزود بخدمة "الواي فاي" وشاشات عرض، ومقاعد مكيفة، والذي سيتم تعميمه، حيث سيتم إنشاء 10 محطات بطول شارع السلام.

التنمية المحلية توجه محافظة دمياط بشفط مياه الأمطار المتراكمة بالمدينة لإعادة حركة سير الشوارع:

وجه اللواء محمود شعراوي، أمس الخميس، الأجهزة التنفيذية بمحافظة دمياط، باتخاذ الإجراءات اللازمة لرفع مياه الأمطار المتراكمة بمدينة رأس البر، وإعادة حركة السير في شوارع المدينة إلي طبيعتها، حيث قامت الأجهزة التنفيذية بالمحافظة بالدفع بعربات لشفط المياه واتخاذ كافة التدابير اللازمة في هذا الشأن، ونجحت جهود المحافظة في إعادة حركة السير في الشوارع إلى طبيعتها.

وأصدر اللواء محمود شعراوي توجيهاته برفع حالة الاستعداد بجميع غرف العمليات المركزية بالمحافظات؛ لمتابعة الموقف بصفة مستمرة، والتنسيق مع غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء وغرفة عمليات الوزارة، ومراجعة كافة الاستعدادات لمواجهة موسم السيول والأمطار.

كما طالب وزير التنمية المحلية بمتابعة نماذج التنبؤ الصادرة من قطاع التخطيط وخرائط الأمطار بوزارة الموارد المائية والرى وتنبؤات هيئة الأرصاد الجوية لمتابعة موقف السيول والأمطار علي مدار الساعة، وشدد شعراوى على ضرورة قيام المحافظين بحصر كافة إمكانيات المحافظة من مستشفيات ونقاط إسعاف ومعدات الحماية المدنية ومهمات الإغاثة وإمكانيات الجهات المختلفة من المعدات الثقيلة حكومية وغير حكومية.

وأكد ضرورة استعداد فرق الطوارئ والتدخل السريع بالمحافظات بكافة التخصصات (مياه – صرف صحى – كهرباء – الحريق ) وكذلك المعدات (لوادر – بلدوزرات – عربات شفط ... إلخ ) وتحديد أماكن تمركزها وأماكن تمركز المعدات وإعداد دليل اتصال بكل الجهات المعنية وموافاة مركز إدارة الأزمات بالموقف أولاً بأول.

التنمية المحلية: هناك دول أوروبية أخذت نفس فكرة منتدى شباب العالم 2018

قال اللواء اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، إن بعض الدول الأوروبية أخذت نفس فكرة منتدى شباب العالم، وطبقتها في وطنها، وعلى رأسها دولة إسبانيا، مؤكدًا أهمية استضافة مصر لمنتدى شباب العالم في عامه الثاني، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبحضور نخبة من قادة العالم.

جاء ذلك على هامش مشاركة وزير التنمية المحلية، في اليوم الثاني لفعاليات منتدى شباب العالم بمدينة السحر والجمال شرم الشيخ.

وأكد شعراوي في تصريحات صحفية أن المنتدى هذا العام جمع بين قادة المستقبل من الشباب وصانعي السياسات لمناقشة قضايا الشباب، في إطار محاور السلام والتطوير والإبداع، للتعبير عن آرائهم والخروج بتوصيات، منوهًا بأن الشباب في مصر يشكلون أكثر من 60٪ من عدد السكان.

وأشار وزير التنمية المحلية إلى أن القيادة السياسية والحكومة تضعان الشباب على رأس الأولويات، خاصة وأن الاستثمار في رأس المال البشري، وعلى وجه التحديد تمكين الشباب، يمثل الطريق لمستقبل أكثر إشراقًا للأجيال القادمة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: ملتزمون بأمن إسرائيل بشكل ثابت