اعلان
اعلان

مفاجأة بودليان.. عرض المحظورات الجنسية لأول مرة بأكبر مكتبة جامعية فى أكسفورد

صورة ارشيفية
كتب :

فاجأت مكتبة "بودليان"، أكبر المكتبات الجامعية فى أكسفورد بالمملكة المتحدة، زوارها والعالم بعرضها كتبا كانت صنفتها على مدى سنين طويلة على أنها غير أخلاقية وفاحشة. ، وذلك حسبما ذكر موقع "بى بى سى". هذا ما قررته إدارة المكتبة، حيث ألغت قرار الحظر القديم، الذي أصدره أمناء المكتبات الفيكتوريون، بقولهم إنه من المهم حماية العقول الشابة من المواد غير الأخلاقية والمواد الجنسية الصريحة. ومن هذه الكتب غير الأخلاقية والفاحشة التي تضمنها معرض مكتبات بودليان: السيدة عشيق الليدى تشاترلى، متعة الجنس، إلى جانب عرض صور إباحية من القرن السابع عشر.

يذكر أنه حتى وقت قريب كان الطلاب بحاجة إلى إذن خاص للوصول إلى المواد التى تتواجد فى القسم المحظور من مكتبة بودليان الذى أنشئ فى عام 1882، وكانت هذه الكتب تتواجد فى الرف الذى يسمى "PHI"، ويضم جميع الأعمال العلمية والدراسات الثقافية والروايات التى كانت مثيرة للجدل.

المتحدثة باسم منظمة بودليان، أكدت أن هذه الأعمال تصور لقطة اجتماعية مهمة، وتوضح كيف تغيرت المفاهيم الجنسية منذ زمن طويل حتى الآن.

وقالت جينيفر إنجليهارت، الأستاذة بجامعة دورهام إن هذه الكتب تعتبر واحدة من أكثر مجموعات الأعمال التى تعتبر" فاضحة "فى العالم.

فيما أكد أمين المكتبة ريتشارد أوفدينجن أن مكتبة بودليان تضع الضوء على مجموعة رائعة، ولكنها غير معروفة.

وأضاف أن هذا المعرض يظهر الوظائف المتنوعة والمفاجئة فى بعض الأحيان التى تلعبها المكتبات من أجل الحفاظ على الأعمال الهامة ثقافيا للأمة، ويكشف كيف أن أمناء المكتبات قد نجحوا في التغلب على التوتر بين جعل المواد المتاحة للبحث العلمى مع حماية القراء والكتب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض