اعلان

في الذكرى الـ13 لتفجيرات عُمان.. الأردن تؤكد: ليذهب "الزرقاوي" للجحيم.. والحرب على الإرهاب حربنا

كتب : سها صلاح

تأتي الذكرى الـ13 سنة على استهداف ثلاثة فنادق وقصفها من قبل الإرهابيين في عمان، في 2005، ويشير الأردنيون إلى هذا اليوم المشؤوم بـ "الأربعاء الأسود"، حيث هزت عمان سلسلة من التفجيرات الانتحارية في ثلاثة فنادق ، مما أسفر عن مقتل 57 شخصا وإصابة 115 آخرين ، معظمهم أردنيون.

-نوفمبر 2005 تفجيرات عُمان:

في مساء يوم 9 نوفمبر 2005، سار أربعة انتحاريين إلى فندق راديسون ساس، وفندق جراند حياة وفندق دايز إن في عمان، واحتفل حوالي 900 ضيف أردني وفلسطيني بزفاف أشرف الخالد وعروسه ، ناديا العلمي، في قاعة راديسون المتألقة.

كان هذا أول هجوم من نوعه في الأردن لكنه يتناسب مع نمط سائد من التفجيرات الانتحارية التي كانت شائعة جدا في الشرق الأوسط في ذلك الوقت،حيث نجحت القاعدة في تصدير علامتها التجارية من الخوف والقتل حول العالم ، وكان فرعها في العراق يرأس التمرد ضد الاحتلال الأمريكي.

معركة أيديولوجية

وُصفت التفجيرات المنسقة، التي أعلن عنها الجهادي الأردني أبو مصعب الزرقاوي وشبكته الإرهابية في تنظيم القاعدة في العراق ، بـ "11 سبتمبر" في الأردن ، وكانت بمثابة نقطة تحول للأردن في المعركة الإيديولوجية ضد الإرهاب.

في أعقاب تفجيرات 2005 ، توقع الكثيرون أن جيلًا جديدًا من الشباب الزرقاوي ، المعركة المقسومة في العراق ، سيعود إلى عهد جديد من الإرهاب في الأردن، ومن المتوقع أن تشل الهجمات الانتحارية البلاد وتطلق العنان للفوضى، ولكن مع دفن الموتى ، وتم إزالة الأنقاض من ردهات الفندق ، ارتفع الأردن في غضب عارم.

لقد ارتكب الزرقاوي خطأً سياسياً خطيراً عندما ذبح العشرات من الرجال والنساء والأطفال الأردنيين في تفجيرات عمان،وقد أدى الاستهداف المتعمد للمواطنين الأردنيين إلى ترك سكان المملكة يترحمون من الموت الواسع النطاق لعدد كبير من مواطنيهم ، مما يوحد المجتمع ضد الزرقاوي وأيديولوجيته المتطرفة.

بعد أيام من الهجمات ، خرج الأردنيون إلى الشوارع وهم يهتفون "يحترق في الجحيم ، الزرقاوي"، مع ما يقرب من ربع مليون شخص يتظاهرون في عمان، ورد أن العديد من المتظاهرين عرضوا أسماءهم القبلية وانتماءاتهم،وكأنهم يثبتون أن الأردنيين الحقيقيين من المملكة الهاشمية عبروا عن أسفهم للتفجيرات.

-معاذ الكساسبة وتفجيرات عُمان

شوهد التجمع الأيديولوجي الأردني ضد الجماعات المتطرفة مرة أخرى بعد عشر سنوات، عندما تم أسر معاذ الكساسبة، وهو طيار في سلاح الجو الملكي الأردني، وحرقه حتى الموت من قبل الجماعة الجهادية بعد أن تحطمت مقاتلة F-16 فوق سوريا.

وكما حدث في تفجيرات 2005 ، وحدت الحادثة المجتمع ضد الإرهاب ، حيث خرج الآلاف من الأردنيين إلى الشارع مع الملكة رانيا ملكة الأردن للاحتجاج وإدانة جماعة داعش الإرهابية.

-تغريدة الملك عبد الله

قام جلالة الملك عبدالله الثاني بالتغريد بمناسبة ذكرى تفجيرات عمان حيث قال :"أظهرت تفجيرات عمان المؤلمة للعالم قوة عزيمة الأردنيين في وجه كل التهديدات. لقد أثبت الشعب الأردني ، مراراً وتكراراً ، أن الأردن ، أرض التسامح والزمالة ، سوف يقف دائماً أمام قوى الظلام".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بحضور السيسي.. انطلاق حفل عيد العمال وافتتاح عدد من المشروعات