اعلان

"مدرس جغرافيا لحد ما يجيبوا مدرس جديد".. السكة الحديد تشغل سائقي قطارات "فنيين وميكانيكية وبرادين"

أثار القرار الذي أصدره مجلس المديرين التابع لهيئة السكك الحديدية، والذي يقضي بإعادة توقيع الكشف الطبي على سائقي القطارات «المُشركين طبيًا»، حالة من الغضب، حيث نظموا وقفة احتجاجية الأسبوع الماضي مطالبين بوقف القرار «غير القانوني»، والذي يخالف قرار المحكمة الدستورية العليا.

وصدر القرار الإداري رقم 982 بتاريخ 11/4/2015 من المحكمة الدستورية العليا والصادر أيضًا من لائحة العاملين بسكك حديد مصر وبقرار وزير النقل والمواصلات رقم 17 لسنة 1982 فيما لم يتضمنه من منح العامل الذي يصاب بأحد الأمراض المزمنة إجازة استثنائية بأجر كامل إلى أن يشفى أو تستقر حالته استقرارًا يمكنه من العودة إلى العمل أو بتبين عجزه، وإذا كان عجزه كاملاً فى هذه الحالة الأخيرة يظل العامل في إجازة مرضية بأجر كامل حتى بلوغه سن الإحالة إلى المعاش.

فيما أصدر مجلس المديرين التابع لهيئة سكك حديد مصر القرار رقم 376 بتاريخ 30/9/2018 والذي ينص على إحالة قائدي القطارات، الذين تم «تشركيهم» من قبل هيئة السكك الحديد بسبب أحد الأمراض المزمنة للكشف الطبي بالمركز التابع لسكك حديد مصر للكشف عليهم مرة أخرى بعد قرار التشريك، وتشغيل من هم أقل من 40 عامًا فور معرفة حالتهم الصحية، فنيين قاطرات وميكانيكية وفنيين كهرباء وبراديين، وهو الأمر الذي يخالف القانون ولأحكام وقرار المحكمة الدستورية العليا.

وكان الرد الوارد من الدكتور رئيس المجلس الطبي رقم 2/2/102 بتاريخ 2/5/2017 والذي يفيد أنه بناءً على تعليمات الإدارة المركزية للجان الطبية بالهيئة العامة للتأمين الصحي، فإنه لا يحق إعادة العرض على لجنة العجز المرضي طالما تم توصيف له عمل آخر.

وأًرسل خطابًا الى الدكتور عبد الرحمن السقا رئيس المجلس الطبي التابع لسكك حديد مصر من مجلس المديرين التابع لسكك حديد مصر يطالبه بإعادة الكشف الطبي على الحالات التى تعانى من أمراض قابلة للتحسن مثل الأمراض المتعلقة بالعظام وغيرها لعودتهم لعملهم الأصلي أو إلى وظائف أخرى تتناسب مع حالتهم الصحية لمن تم تشريكهم من العمل خلال 6 أشهر الماضية، مع تحديد مدة إعادة الكشف الطبي على العاملين وإخطار رئاستهم لحضورهم لإعادة الكشف الطبي عليهم فى المواعيد المحددة.

وأصدرت «قيادة الهيئة» قرارًا يوم الخميس الموافق 25/10/2018 بالتأجيل لقرار مجلس المديرين رقم 376بتاريخ 30/9/2018 وإرجاء الرفع من التشغيل للسائقين المشركين طبيا لحين دراسة ما تم عرضه من ممثلى سائقى القطارات ومساعديهم بشأن طلب تشغليهم بالتدويرات والواردي والاستعدادات بالمحطات والورش ولحين البت مع المجلس الطبى للهيئة.

وقال أحد سائقي القطارات التابع لإدارة التشغيل بطنطا إن هناك تعليمات من المهندس أشرف رسلان رئيس هيئة السكك الحديد بتشغيل جميع سائقي قطارات طنطا جميع أيام الأسبوع بما في ذلك الراحات المخصصة وهذه التعليمات لمهندس التشغيل التابع لمنطقة طنطا وعند مرور لجنة الفحص وتم إثبات وجود سائقين فى الراحة سيتم تحويل مهندس التشغيل إلى النيابة العامة.

وأكد سائق القطار الذي رفض ذكر اسمه، أن السكك الحديد تعاني منذ قرار المهندس محمد لطفى منصور وزير النقل السابق بتقسيم هيئة السكك الحديد إلى قطاع المسافات الطويلة وقطاع المسافات القصيرة وقطاع نقل البضائع، وبسبب هذا القرار وجد عجزًا كبيرًا فى سائقى القطارات قطاع المسافات القصيرة فى الواقع وليس فى مسندات وأوراق قيادات الهيئة.

واستطرد سائق القطار: «نعمل أيام الراحات منذ سنوات ولم نحصل على أي أجر إضافى بديلا عنها بخلاف ما يحدث مع سائقى قطارات القاهرة فى حالة تعثر أي قطار للقيام برحلته يتم استدعاء أي سائق للقيام بالقطار ويعوض عنها ماليًا فى نفس الوقت».

من النسخة الورقية

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والفيحاء (1-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | ضغط نصراوي