اعلان

خبير تنمية محلية: مافيا الدروس الخصوصية تستنزف من جيوب المصريين 26 مليار جنيه سنويا

الدكتور حمدي عرفة، خبير التنمية المحلية
كتب : نهى نجم

قال الدكتور حمدي عرفة، خبير التنمية المحلية: توجد عصابات ومافيا الدروس الخصوصية بكافة المحافظات، خاصة وأنهم يأخذون من جيوب المصريين ما يقرب من 26 مليار جنيه سنويا، ويوجد ما لا يقل عن 6800 مركز للدروس الخصوصية منتشر في 27 محافظة، ويصل متوسط دخل عدد كبير من هذه المراكز إلى 30 مليون جنيه سنويا على الأقل. وأضاف عرفة لـ"أهل مصر" أن هناك بعض المناطق الراقية في المدن الجديدة تصل الساعة بها إلى 200 جنيه خلال مدة الدرس الخصوصي اليومي الذي يصل إلى ساعتين، وتصل في المناطق الشعبية إلى 50 جنيهًا، مؤكدًا أن كافة مراكز الدروس الخصوصية مخالفة ولا بد من تقنينها أو وضع بديل كبرامج تعليمية شارحة للمناهج بطريقة مبسطة.

وأرجع سبب فتح مراكز الدروس الخصوصية ولجوء طلبة المدارس لها إلى أن شرحهم مبسط، بالإضافة إلى انعدام ضمير المدرسين بالمدارس بسبب قلة مرتباتهم والتي تتراوح بين 800 و2000 جنيه، وحتى المدير يصل مرتبه بعد خبرة أكثر من 25 عامًا إلى 2500 جنيه، واصفًا ذلك بأنه عدم عدالة في نظام الكوادر وقانون الخدمة المدنية، مطالبًا بالاهتمام بتلك الكوادر، خاصة أن وزارة التربية والتعليم هي عمود مصر؛ فمنها تتخرج الأجيال.

وتابع عرفة أن هناك أكثر من 16 ألف معلم غير معينين في وزارة التربية والتعليم يعملون في مراكز الدروس الخصوصية غير المرخصة، يستنزفون جيوب المصريين، وتتجاهل الدولة منذ سنين وحتى الآن تعيينهم أو زيادة راتبهم أو حل مشاكلهم؛ لذا يلجؤون للمراكز المخالفة.

وأكد خبير التنمية المحلية أن حملات المحافظات للقضاء على مراكز الدروس الخصوصية تمثل أهمية كبيرة للانتهاء من جشع تلك المراكز، ولكن لا بد من تطوير أساليب التعليم، وأن تنظر الدولة إلى أوجه القصور التي جعلت الطلبة والمدرسين تتجه لهذا الأمر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الشيخ الشعراوي يرد على منكري السنة: "خليهم يقولوا لنا نصلى ازاي؟!"