اعلان

إنجاب الذكور يسبب اكتئاب ما بعد الولادة للنساء

كشفت دراسة جديدة أن إنجاب الأطفال الذكور، يسبب اكتئاب ما بعد الولادةPND للأمهات ، ويجعلهم أكثر عرضة للمعاناة النفسية والعصبية ،علي عكس الدراسات السابقة التي كانت تشير إلي أن إنجاب الذكور، يحقق للنساء الأمهات ما يعرف بالرضي النفسي ، ويجعلهم أكثر إحساسا بالراحة النفسية والبهجة ، وفقا لما أعلنه الباحثون في جامعة كنت البريطانية، الذين أكدوا أن تحليل تواريخ الإنجاب الكاملة ، لأكثر من 296 امرأة، أثبتت أن النساء اللواتي أنجبن ذكورا، كن أكثر عرضة للإصابة باكتئاب ما بعد الولادة بنسبة 79%.

وأشارت الدكتورة سارة جونز، المعدّة المشاركة في الدراسة: "إن هذا النوع من المرض هو حالة يمكن تجنبها، حيث ثبت أن تقديم الدعم للمرأة يمكن أن يجعلها أقل عرضة لتطور الحالة المرضية"، وأوضحت: "إن الاكتشاف الأخير يقدم للمعالجين الصحيين طرقا جديدة تساعد على تحديد النساء اللاتي يستفدن بشكل خاص من الدعم الإضافي في الأسابيع والأشهر القليلة الأولى".

وكانت الدراسات السابقة قد ا ظهرت أن هناك صلة بين الاستجابة المناعية الالتهابية، وتطور أعراض الاكتئاب. ولكن في الوقت الذي ثبت فيه أن إنجاب طفل ذكر يزيد من الالتهاب، ظل الارتباط المكتشف المتعلق بزيادة أعراض حالة PND بعد الولادة، غير واضح، ويأمل الباحثون أن تساعد النتائج المختصين في مجال الصحة، على تحديد ودعم النساء اللاتي يصبحن أكثر عرضة لتطوير هذا النوع من الاكتئاب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
فيفا يعلن رسميا إيقاف قيد الزمالك 3 فترات بسبب خالد بوطيب